استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية

آخر تحديث: 3 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية
0
(0)

ما هي مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية. وهل ارتكاب جريمة تزوير أو سرقة أو قتل يمكن أن يفلت صاحبها من العقاب. بعد مضي عام أو أكثر.

أم أن هناك بعض الجرائم التي لا تسقط بالتقادم تابعوا معنا للتعرف على مدة التقادم في القانون السعودي، وحالات انقضاء الدعوى الجنائية في السعودية، من قبل أفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية.

إن مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية هي ما يحدده النظام بحسب كل حالة. وبانتهاء هذه المدة يسقط الحق أمام القضاء علمًا أنه لن يسقط بذمة الغير.
أيضًا مدد التقادم المحددة لرفع الدعوى الجنائية تتفاوت تبعًا لكل قضية على حدا وظروف الدعوى التي سيتم رفعها.

يتضح لنا بأن مدد التقادم بالنظام السعودي غير ثابتة إذ تختلف من قضية لأخرى بحسب نوعها والقوانين والأحكام التي تتعلق بها وتخضع لها.
إذ تنقضي الدعوى الجنائية بعشر سنوات من تاريخ وقوعها إن كانت جناية، أما بالنسبة للجنح فإنها تنقضي بمضي ثلاث سنوات وبالمخالفات فإن مدة انقضاء الدعوى هي سنة واحدة.

وتسقط العقوبات بعد عشرين عام إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بعد مرور ثلاثين عام. إلا أن انقضاء الدعوى لا يسري على الأحكام الغيابية. بل يسري عليها مواعيد سقوط العقوبة سواء أكانت جناية أو جنحة.

الخلاصة هي أن سقوط الدعوى بالتقادم هي من الوسائل القانونية لانقضاء الحق الخاص بالملاحقة القانونية. وإذ لم يتم رفع الدعوى الجنائية خلال الوقت المحدد من نظام الإجراءات الجزائية فإن الدعوى تسقط وتنقضي.

إن أردت التعرف على المزيد حول التقادم في النظام السعودي بالنسبة لجريمة معينة. يمكنك التواصل حالًا مع أفضل محامي جنائي في السعودية.

 حالات انقضاء الدعوى الجنائية.

تنقضي الدعوى الجنائية بـ.

  • الوفاة

بحال وفاة المتهم قبل أن يتم تحريك الدعوى الجنائية عليه فمن غير الجائز تحريكها لأنه لا يمكن رفع الدعوى على شخص متوفي.
أما إن حدثت الوفاة خلال مرحلة السير بالدعوى فالمحكمة تقضي بسقوط الدعوى الجنائية دون أن تصدر أي عقوبة.
بحال حدثت الوفاة بعد صدور الحكم وقبل أن يتم الفصل بالطعن فالحكم يُمحى بسقوط الدعوى.
بحال الوفاة بعد أن أصدرت المحكمة حكمًا باتًا بالدعوى فالعقوبة ستسقط.

  • العفو

يمكن أن تسقط العقوبة كلها أو بعضها أو أن يتم إبدالها بعقوبة أخف منها بحسب القانون. فالعفو عن الجريمة هو تجريد الفعل من صفته الجرمية وعند صدور العفو قبل تحريك الدعوى الجنائية فمن غير الجائز تحريكها.
أما إن رُفعت الدعوى رغم العفو فالمحكمة ترفض قبول الدعوى وانقضائها بالعفو.

  • التقادم

إن الدعاوى الجنائية تنقضي بالتقادم بالجنايات خلال مرور عشر سنين وثلاث سنوات بالجنح وسنة واحدة بالمخالفات.

  • الحكم البات

إن صدور حكم بات هو سبب طبيعي يؤدي لانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للمتهم الذي رُفعت الدعوى ضده. وذلك بمجرد صدور حكم نهائي سواء أكان بالإدانة أو البراءة.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة.

إن الدعاوى الجنائية تنقضي بمواد الجنايات /١٠ سنوات/ منذ وقوع الجريمة. وبالنسبة للجنح فإنها تتقادم بمرور /٣ سنوات/ لتكون مدة تقادم المخالفات هي المدة الأقل وتصل لسنة واحدة. إن لم يكن هناك نص قانوني يقضي عكس ذلك.
تنتهي الدعوى الجنائية بالتقادم بـ/10/ سنوات. منذ تاريخ حصول الواقعة بينما تنتهي القضايا المدنية بالتقادم بــ/15/ عام. وفي قضايا العمل بـ /12/ شهر. كما بينما الجنح مدتها /3/ سنوات وفي المخالفات مدتها سنة واحدة.
لا تسقط الحقوق بالتقادم في الجرائم الجنائية. سواء إن كانت أعمال إرهابية أو كانت جرائم آثار بالإضافة لكل ما يتعلق بخرق الخصوصية أو انتحال الشخصيات. أيضًا جرائم التعنيف والقتل وتهريب أو بيع المخدرات. وبالنسبة للحق الخاص فإنه لا يسقط إلا بوجود حالات معينة. كما أن بعض الحقوق المالية التقادم لا يسقطها.
إن الدعوى الجنائية تنقضي في الجنايات بمرور عشر سنين، وفي الجنح بمرور ثلاث سنين، وبالمخالفات بمرور سنة.

بهذا نصل لنهاية مقالنا مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية. الذي أوضحنا من خلاله التقادم بحسب القانون الجنائي السعودي، والحقوق التي لا يمكن أن تسقط مع مضي الوقت.

اقرأ المزيد عن: قضايا جنائية في السعودية، وكيف اختار محامي خبير بالقضايا الجنائية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 3019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع