استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية

آخر تحديث: 18 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية
0
(0)

عندما يؤمن الإنسان بقدراته ويعمل على استثمارها يستطيع الوصول إلى ما يريد، وخصوصاً إذا كان لديه من الأفكار ما يميزه عن غيره، وجميع الدول تعمل على تشجيع أبنائها على تطوير أنفسهم وتؤكد على تقديم كل سبل الدعم لهم، ولا تقل المملكة العربية السعودية شأن في هذا الموضوع عن غيرها من البلدان حيث أنشأت هيئة الملكية الفكرية السعودية وجاء ذلك ضمن أهم المساعي الإنسانية التي تعمل عليها المملكة من أجل تعزيز وبناء الأفكار وتنمية ثقافة الابتكار، ودائماً يحتاج الشخص المبدع والمبتكر للقانون من أجل حماية ملكيته، لذلك يلجأ إلى مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية.

لذلك عزيزي القارئ إن كنت من هؤلاء الأشخاص أصحاب الفكر والابتكار وتريد حماية ملكيتك الفكرية، عليك بالتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يتميز بمهارته وقدرته على إجراء كل ما يلزم لحماية ملكيتك الفكرية، للتواصل انقر هنا.

مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية

إن الملكية الفكرية هي كل ما ينتجه العقل من إبداعات، وهذه الإبداعات عديدة ومتنوعة، فمنها الاختراعات التي تحمل فكرة جديدة لم تشهد رؤيتها من قبل، ومنها الإنتاج الأدبي والفني وليد الإبداع، إضافة إلى النماذج الصناعية والعلامات التجارية الخاصة بالمؤسسات والشركات وغيرها الكثير، فالإبداع والابتكار البشري لا حدود له وهو بحاجة إلى الحماية.

لذلك عملت المملكة على اعتماد أكثر من حماية حقوق الملكية الفكرية ويأتي ذلك في ضوء تسهيل وتبسيط طرق الحصول على حقوق الملكية الفكرية.

حيث يعمل مكتب الملكية الفكرية على تأمين جميع الخدمات اللازمة للمبدعين والمبتكرين من أجل الاستفادة من حقوق الملكية الفكرية، وتعمل الهيئة السعودية للملكية الفكرية على الالتزام بتقديم الخدمات التالية:

  • تعلن عن كل تطورات القانون الخاص بحماية الملكية الفكرية بما في ذلك التحديثات الصادرة عن منظمة الويبو العالمية.
  • تقدم خدمات تسجيل وإيداع وفحص الطلبات المقدمة لحماية الملكية الفكرية في مختلف المصنفات.
  • تعمل على إصدار تراخيص للبيع أو للنسخ أو تراخيص التداول المتعلقة بالمصنفات المسجلة.
  • كما تسهم في حل جميع النزاعات المتعلقة بانتهاك الملكية الفكرية، حيث تقدم جميع التقارير الفنية أمام المحكمة المختصة.

وبالتالي تأتي أهمية مكتب حماية الملكية الفكرية من أهمية حماية الملكية الفكرية في كافة أنواعها، حيث ساهم القانون أيضاً في حمايتها من خلال وضع نصوص متنوعة وتتميز بالمرونة من أجل إمكانية حماية كل أشكال الابتكار والإبداع، وحرص على معاقبة كل من يحاول انتهاك حقوق الملكية الفكرية من خلال تحذيره قضائياً نتيجة الضرر الذي تسبب به لصاحب الملكية الفكرية.

وفي حال عدم استجابته تنزل في حقه عقوبات أخرى كتسديد مبلغ يصل إلى 250 ألف ريال وذلك خلال مدة زمنية أقصاها شهرين، كما يتم مصادرة كافة المنتجات والمواد المستخدمة لانتهاك الملكية الفكرية وإغلاق المنشأة بعد أن يتم معاينتها من قبل لجنة مختصة، ويتم منعه من المشاركة في أي معرض أو أي حدث تجاري لمدة تصل إلى عامين، بالإضافة إلى فضح المخالف إعلامياً.

رسوم الملكية الفكرية

إن رسوم تسجيل الملكية الفكرية تختلف حسب نوعها، وهنا سنطلعك على رسوم حقوق الملكية الفكرية المتمثلة بالعلامة التجارية وبراءة الاختراع.

حيث تكون رسوم تسجيل العلامة التجارية كالتالي:

  • الرسوم المتعلقة بالدراسة التي يجب أن تقوم بها الهيئة السعودية للملكية الفكرية من أجل التأكد من أي علامة تجارية هي 1000 ريال سعودي.
  • الرسوم الخاصة بنشر العلامة التجارية بعد التأكد منها هي 500 ريال سعودي.

وبعدها يتم تسجيل العلامة التجارية بالشكل الرسمي ويتم إصدار شهادة بها، ويترتب على ذلك رسوم قدرها 5000 ريال سعودي، أما الرسوم المتعلقة ببراءات الاختراع فهي تختلف إن كانت براءة الاختراع لشخص أو كانت لشركة، وتكون قيمتها كالتالي:

  • الرسوم المتعلقة ببراءات الاختراع للأفراد قيمتها 400 ريال سعودي
  • أما الرسوم المتعلقة ببراءات الاختراع للشركات قيمتها أعلى من رسوم الأفراد حيث تبلغ 800 ريال سعودي.

وهكذا تختلف الرسوم من نوع إلى آخر، حيث تشمل الملكية الفكرية على ستة أنواع ولا بأس لو قدمنا فكرة عن كل نوع، فأولاً يأتي حق المؤلف الذي يختص بحماية حقوق المبدعين بالأدب بكل ما يشمله من شعر وروايات وكتب، وحقوق المبدعين بالفن، وأيضاً المصنفات التقنية المتعلقة بالبرمجة والحاسوب.

أما النوع الثاني فهو براءة الاختراع، ويتطلب هذا النوع لحمايته جميع المعلومات الفنية والتقنية الخاصة به، ويجب شرحه بالتفصيل من أجل تسجيله، وتقديمه للجمهور وليس جيداً شرحه بالكامل للجمهور وذلك لمنع استغلاله، ويُمنح حماية قانونية لمدة 20 عام، أما بما يخص العلامات التجارية فسيتم الإشارة إليها لاحقاً في هذا المقال.

كما يتم حماية الملكية الفكرية للتصاميم الصناعية، حيث أن التصميم الصناعي يحدث أثر مميز بين المنتجات لذلك هو بحاجة للحماية من أجل منع المنافسين من استغلاله، ويوجد نوع يعتبر غريب نوعاً ما وهو المؤشرات الجغرافية وتأتي أهميته من تأثير البلد المنشأ على جودة المنتج، حيث يعتبر فحص بلد المنشأ عامل أساسي في عملية الشراء.

وأخيراً الأسرار التجارية والمقصود بها كافة المعلومات المتعلقة بالميزة التنافسية الخاصة بالشركة والتي يجب أن تكون سرية فانتشار هذه المعلومات يؤدي انهيار الميزة التنافسية الخاصة بالشركة، لذلك فهي بحاجة للحماية التي يعمل مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية على حمايتها وأنواعها.

تسجيل الملكية الفكرية علامة تجارية

يتم حماية العلامة التجارية عن طريق تسجيل حقوق ملكيتها، حيث يتم تسجيل العلامة التجارية من خلال توثيق حقوق الملكية الفكرية لها، أو من خلال تسجيلها عن طريق هيئة حقوق الملكية الفكرية وبعدها تصبح ملك خاص لا يمكن لأي شخص أو جهة أن تستخدمه إلا بموجب تراخيص خاصة بذلك، فيتم تسجيل العلامة التجارية الكترونياً عن طريق الخطوات التالية:

  • عليك زيارة الموقع الخاص بالهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • قم باختيار آخر الخدمات من القائمة الموجودة يساراً.
  • قم باختيار دليل الخدمات، ثم اختر تسجيل العلامات التجارية.
  • وبعدها سوف تنتقل إلى صفحة تنفيذ الخدمة وبعدها إلى النفاذ الوطني.
  • هنا عليك تسجيل طلب جديد (حسب صفتك كصاحب شأن أو كمالك لمؤسسة أو لشركة).
  • يجب عليك أن تملئ البيانات.
  • يجب أن تسدد الفاتورة وبعدها تنتظر مدة من الزمن حتى يتم التأكد من العلامة التجارية.
  • ويتم الرد عليك بقبول طلبك أو برفضه بعد مدة من الزمن.

وهكذا يتم تسجيل العلامة التجارية من أجل حمايتها، فمن الضروري جداً حماية العلامة التجارية، حيث تعتبر كهوية خاصة للمنتج الأصلي، فهي عبارة عن إشارة تتميز بها المنتجات، فتوضع ليستطيع المستهلك تمييز المنتجات الأصلية عن التقليدية، وبالتالي لا يقع بمصيدة الخداع، ونتيجة إقدام البعض على سرقة العلامة التجارية أو تقليدها، يتم حمايتها من قبل مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية، الذي يعمل على منع استغلال العلامة التجارية، ويحيل إلى القضاء كل من يحاول التعدي على العلامة التجارية الخاصة بمنتج معين.

ويجب عزيزي القارئ الاطلاع ومعرفة كافة حقوق الملكية الفكرية pdf، وكيف يتم حمايتها، حيث أن حماية الملكية الفكرية ينعكس بشكل إيجابي على تطور الاقتصاد وتنوعه.

الأسئلة الشائعة حول مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية

تردنا الكثير من الأسئلة حول كيفية تسجيل الملكية الفكرية وكيفية حمايتها وعن كل ما يتعلق بها، ومن هذه الاسئلة نذكر:

لقد تم الإشارة إلى رسوم تسجيل الملكية الفكرية في فقرة سابقة من هذا المقال، وسنعيد ذكرها للإجابة عن السؤال، الرسوم المتعلقة بتسجيل العلامة التجارية تنقسم إلى رسوم الدراسة التي يجب أن تقوم بها الهيئة وذلك من أجل التأكد من العلامة التجارية وتبلغ 1000 ريال، ورسوم نشر هذه العلامة التجارية وتبلغ 500 ريال، وأيضا رسوم من أجل تسجيل العلامة التجارية رسمياً وإصدار شهادتها وتبلغ 5000 ريال.
تستمد الملكية الفكرية أهميتها من عدة نواحي، أولاً الناحية الاقتصادية حيث يجب أن يتم ابتكار منتجات ومتطلبات متطورة ومتناسبة مع الواقع وغير تقليدية، ثانياً الناحية الاستراتيجية وذلك لمنع التسرب الفكري بين الدول، حيث تتميز الدول عن بعضها الآخر بدرجة ما وصلت إليه من مبتكرات جديدة، وأيضاً من الناحية الفكرية فوضع ملكية للإبداع الفكري يعتبر بمثابة تحفيز لصاحبه من أجل تطويره والعناية به.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نرجو أن نكون قد قدمنا لك معلومات قيمة ومفيدة حول موضوع الملكية الفكرية وأهمية مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية، وإذا كنت من أصحاب الفكر أو لديك أي فكرة يجب حمايتها فما عليك سوى التواصل مع محامي مكتب الصفوة فسوف يساعدك على فهم آلية تسجيل الملكية وكيف تضمن حقك القانوني.

يمكنك أن تتعرف على قضايا نزع الملكية في السعودية، وما هي حقوق الملكية الفكرية في السعودية،وكيف يتم انتهاك الملكية الفكرية،و كم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 7688

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع