نظام الإقامة الجديد في السعودية

نظام الإقامة الجديد في السعودية

سيحدثكم مكتب الصفوة اليوم عن نظام الإقامة الجديد في السعودية حيث تتميز المملكة العربية السعودية كونها من أكبر الدول الشرق الأوسط. و أيضا صاحبة العديد من الموارد الاقتصادية المتنوعة وأهمها بالتأكيد النفط و الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى الاهتمام الكبير في المملكة العربية السعودية بجانب التعليم وقيامها بإنشاء العديد من المدارس التعليمية والجامعات وهذا ما جعل دولة السعودية في محط اهتمام العديد من الباحثين عن العمل حيث أصبح العديد من الناس يترك موطنه ويهاجر إلى السعودية بحثاً عن العمل. حيث تقوم دولة السعودية بفتح أبوابها للمهاجرين . وحتى تتمكن السعودية من حفظ ممتلكاتها وحفظ حقوق المهاجر إليها تعطي القادم إليها حق الإقامة. وتعادل هذه الإقامة الهوية الشخصية في الدوائر الحكومية. وهناك العديد من الضوابط للحصول على الإقامة السعودية. وقد تحدثنا سابقا في أكثر من مقال عن الاقامات مثل مقالنا :من يتحمل رسوم تجديد الإقامة .

ومن الأفضل في أي موضوع طلب مشورة محامي متمرس. و شركة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة ومكتبنا افضل مكان للحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي ولها سجل ناجح و حافل في جميع القضايا.يمكنك الحصول على استشارة مكتب محاماة بالسعودية بالأنترنت و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت  او تواصل مع محامي واتس اب جدة . خلال مقالنا هذا ومن أفضل مكتب محاماة في المملكة. مكتب الصفوة سوف يوضح حالياً عن كل ما يتعلق عن رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية.

 

سيتم التحدث في مقالنا نظام الإقامة الجديد في السعودية عن المواضيع التالية:

  • نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021.
  • رسوم الإقامة في السعودية 2021 .
  • نظام تجديد الإقامة الجديد.
  • شروط تجديد الإقامة 2021.
  • رسوم نظام الكفالة الجديد.

 

نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021

أعلنت المملكة العربية السعودية عن البدء بنظام إقامة جديدة بحلول عام 2021 و قد جاء هذا القانون بعد إعلانها البدء بإطلاق مبادرة جديدة تسعى الى تحسين العلاقة التعاقدية والتي تحتوي على عدد من القوانين والسياسات ومنها:

  • إقرار نظام العمل والذي يكون بين صاحب العمل في المملكة العربية السعودية و بين العامل القادم أو الوافد إليه من خارج المملكة. ليطبق بدلاً عن نظام الكفالة الذي كان يُطبق على مدار اثنين وسبعين عام في السعودية.
  • تم اصدار قانون منح بموجبه الوافدين إلى السعودية للعمل من حرية تغير الوظائف في المملكة العربية السعودية. وذلك من دون الرجوع إلى صاحب العمل وأخذ الأذن منه.
  • كما تم تخفيف القيود التعاقدية للعمال الوافدين للملكة العربية السعودية بحثاً عن العمل و ذلك من خلال إعطائهم حق المغادرة من دولة السعودية وذلك من دون أخذ الاذن من صاحب المنشأة التي يعمل بها.
  • وأقرت بدء العمل في نظام الاقامة الجديد في السعودية 2021, في الرابع عشر من شهر مارس من عام ألفين وواحد وعشرون.
  • كما تم الافصاح عن هذا القرار رغبة من المملكة العربية السعودية في تحسين بيئة العمل داخل الدولة.
  • لقد عمل نظام الاقامة الجديد على التقليل من التباين بين حقوق العامل الحامل للجنسية السعودية وبين العامل الغير مالك للجنسية السعودية.
  • سوف ينتج عن نظام الاقامة الجديد وفود العديد من المهاجرين الباحثين عن عمل. وأيضاً استقطاب الكفاءات في كافة المجالات وسيعمل هذا على الارتقاء بالمملكة العربية السعودية.
  • من خلال النظام الاقامة الجديد في السعودية 2021, سيتم رفع التصنيف في سوق العمل السعودي بين باقي الدول.
  • كما يعمل نظام الإقامة على التخفيف من حجم الخلافات التي من الممكن قد تنشأ بين صاحب العمل والعامل.
  • أيضا سوف يعمل نظام الإقامة الجديد على تنمية رأس المال البشري كما سيتم تطوير الجانب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

تم اقرار هذا النظام الجديد للإقامة في المملكة العربية السعودية2021  وذلك بالتعاون بين وزارة الداخلية السعودية. ومركز المعلومات الوطني. بدعم من الجهات الحكومية الأخرى كما تم اصدار هذا القرار نتيجة للعديد من اللقاءات التي تمت مع القطاع الخاص ومجلس الغرف السعودية.

 

رسوم الإقامة في السعودية لعام 2021

يلجأ العديد من الأشخاص من الدول العربية والغربية للهجرة إلى المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على فرصة عمل ولكن ليتمكن المهاجر من الحصول على عمل في السعودية أو السكن بها ومن الواجب عليه أن يحصل على إقامة سعودية بحيث تؤخذ هذه الاقامة من الجهات المختصة. فيما يلي رسوم الاقامة السعودية 2021:

  • لقد قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتحديد رسوم الاقامة السعودية والذي تقدر بستمئة وخمسون ريال سعودي وذلك بغض النظر عن إذا كان يعمل في مؤسسات القطاع الخاص أو عمله كمزارع.
  • كما قامت بتحديد سعر الاقامة على التابعين للعامل. مثلا الابناء الذين يقل عمرهم عن ثمانية عشر عام وهو خمسمئة ريال سعودي فقط.
  • أيضا قامت الحكومة السعودية بتحديد الرسوم المقررة على العمالة المنزلية ب ستمئة ريال سعودي فقط.
  • قامت الجوازات السعودية بالتصريح أنه مع بداية عام 2021 سيتم التجديد للمرافق المقيم في المملكة العربية السعودية و ذلك برسوم تقدر بمبلغ مئتان ريال سعودي فقط. أما إذا كان يرغب في تمديد مدة السعودية فسوف تقدر الرسوم بمبلغ ثلاثمئة ريال سعودي فقط.

نظام تجديد الإقامة الجديد

في حال قرر المغتربين المقيمين في المملكة العربية السعودية تجديد الإقامة فإن عليهم الالتزام بالعديد من الشروط التي من الواجب استيفاؤها من أجل ذلك بموجب نظام الإقامة الجديد المعتمد من المملكة العربية السعودية للوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ولذلك قامت الحكومة بوضع بعض الشروط اللازمة قبل البدء في عملية التجديد. وهذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب على الشخص مقدم طلب تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية أن يكون مقيمًا في المملكة وقت تجديد الإقامة حيث أن عملية التجديد لا تتم إلا بحضور الشخص المقيم في المملكة.
  • ويجب على الشخص المتقدم بطلب تجديد الإقامة دفع جميع الرسوم المرتبطة بالإقامة.
  • يجب على مقدم الطلب. تجديد جواز سفر وأن يكون جواز السفر ساري المفعول وقت تقديم الطلب. ولا يمكن أن تنتهي صلاحيته وانتهى تاريخه.
  •  و أيضا أن يكون للمقيم تأمين صحي خاص به في المملكة العربية السعودية.
  • أيضا في بعض الحالات يجب على المقيم دفع جميع الرسوم المتعلقة بالمخالفات المرورية التي يتعرض لها إن وجدت.
  • يجب ألا يكون مقدم طلب تجديد الإقامة مسجلاً على أنه خطير بموجب القانون الدولي. و بالتأكيد لا يمكن تجديد الإقامة لمن يخالف القانون.
  • من الواجب استيفاء جميع هذه الشروط من أجل تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية في ظل النظام الجديد للإقامة الجديدة.

قد يهمك الاطلاع على : تحويل الإقامة إلى مستثمر في السعودية

شروط تجديد الإقامة لعام 2021.

قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. من تحديد شروط يجب توافرها في الشخص الوافد إليها حتى يُسمح له من تجديد الاقامة واستمرار بقائه في الأراضي السعودية. والتالي شروط تجديد نظام الاقامة الجديد في السعودية 2021   :

  • يجب ألا يكون الشخص الراغب في تجديد الاقامة. مُبلغ عنه أنه هارب.
  • يجب ألا يكون على الراغب في تجديد الاقامة أي غرامة لدى أي مؤسسة أو جهة عمل يعمل بها وألا يكون مسجل عليه أو بحقه أي مخالفة مالية.
  • على الشخص الراغب في التجديد تسديد الرسوم المقررة للحصول على تجديد الاقامة.
  • يجب على الشخص الراغب في التجديد أن يملك جواز سفر ساري المفعول.
  • لا يمكن السماح بتجديد الاقامة في حال عدم وجود الشخص الراغب في التجديد ضمن أراضي المملكة العربية السعودية في تاريخ تجديد الاقامة.

حيث تعتبر دولة السعودية من أكثر الدول العربية التي تنافس في مجال  التطور والتقدم العالمي وذلك بسبب احتوائها على العديد من الموارد الاقتصادية التي ساعدتها في الوصول إلى هذا التقدم والتطور. ولأن دولة السعودية تعتبر من أكثر الدول التي يهاجر إليها أغلب الباحثين عن عمل من مختلف البلدان سواء دول عربية أو دول غربية. كان لابد من انشاء قرار للحصول على إقامة. وذلك للحفاظ على أمنها من خلال معرفة معلومات الداخل إليها وذلك تخوفاً من أن يكون مخرب أو ارهابياً. وأقرت نظام الاقامة الجديد في السعودية 2021 حتى تخفف أي عبء عن الوافد إليها من باقي الدول.

 

رسوم نظام الكفالة الجديد

يضطر العديد من الوافدين إلى العمل داخل المملكة العربية السعودية ويلجؤون إلى نقل الكفالة الخاصة بهم. وتتم هذه العملية عن طريق خدمة نقل الكفالة المتوفرة المقدمة من قبل وزارة العمل في السعودية وذلك عن طريق مجموعة من الإجراءات للعامل على نقل الكفالة الواجب اتباعها ويتوجب تبعاً لهذه الإجراءات دفع مبلغ معين كرسوم مقابل لهذه الخدمة.

 الرسوم المطلوبة لنقل الكفالة:

لقد بدأت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية إذا بالعمل بنظام الكفالة الجديد الذي يختص بمجال العمال الوافدين داخل المملكة حيث جاءت أول خطواتها التنفيذية بالاستغناء عن نظام الكفيل بالتأكيد إلى جانب استبدال القليل من المصطلحات المتعلقة بهذا النظام ومن ضمنهم تغيير الاسم من اللائحة الخاصة بنقل الكفالة إلى مصطلح لائحة نقل الخدمات كما يمنح هذا النظام الوافدين حرية التنقل داخل المملكة ومنع احتجاز الوثائق.

ولهذه الخدمة رسوم تم تحديدها كما يلي:

تكون الرسوم النقل الكفالة في المرة الأولي ألفان ريال سعودي.

إن رسوم نقل الكفالة في المرة الثانية أربعة آلاف ريال سعودي.

في حين رسوم نقل الكفالة للمرة الثالثة ستة آلاف ريال سعودي.

أما عن رسوم نقل الكفالة للمرة الرابعة ستة آلاف ريال سعودي.

 

وبهذا قد نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا :

نظام الإقامة الجديد في السعودية .ونلاحظ إذا أن نظام الاقامة الجديد في السعودية  نال استحسان الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية وكذلك المقيمين المحتملين في الاراضي السعودية. حيث أصدرت المملكة في الفترة الأخيرة نظام جديد للإقامة ومتكامل . فمن خلال مقالنا هذا سنوضح نظام الاقامة الجديد في السعودية. نرجو أن نكون قد جاوبنا عن جميع استفساراتكم بما يخص هذا الموضوع يمكنكم التواصل معنا لأي استفسارات . كما يمكنكم بالتأكيد اضافة تعليق لأي سؤال أو اقتراح يعتبر مكتب الصفوة أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية. لما يضم أفضل المحامين الماهرين والخبراء في الاجراءات القانونية لكافة الموضوعات التي يحتاجها كل موكل. يمكنك التواصل معنا و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت عبر ايقونة الواتس اب .

 

المصادر والمراجع:

نظام الاقامة الجديد في السعودية 2021

ويكيبيديا.

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب

الانشطة المستثناة من الاستثمار الاجنبي في السعودية

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *