+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

شروط الاستثمار في السعودية للاجانب بالتفصيل 2024

مارس 13, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط الاستثمار في السعودية للاجانب

وضعت الأنظمة والقوانين الجديدة شروط الاستثمار في السعودية للاجانب، حيث أجرت المملكة سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية وتبنت سياسات مبتكرة لدعم قطاع الاستثمار الأجنبي، وجاء ذلك مع إدراك دوره في مسيرة النمو الاقتصادي للبلاد.

ولكنها حرصت على تحديد شروط الاستثمار في السعودية للاجانب توازياً مع إصدار القوانين الجاذبة للاستثمارات بما تشمله من حقوق وخلق بيئة مناسبة للعمل.

فإن كنت مهتماً بهذا الموضوع باستطاعتك الحصول على إجابات لكل التساؤلات التي تدور في ذهنك حول شروط الاستثمار في السعودية من محامي مختص؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

شروط الاستثمار في السعودية للاجانب

أدى الاهتمام المتزايد والإمكانيات المُقدمة لتسهيل الاستثمار وإجراءاته وتوفير بيئة عمل استثماري ملائم إلى زيادة كبيرة في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى المملكة بهدف الاستثمار.

إلا أن تسجيل الشركات الأجنبية ومنحها التراخيص القانونية للعمل والاستثمار يتطلب الامتثال لمجموعة من الشروط التي حددها القانون.

حيث تضمنت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي شروط المستثمر الاجنبي في السعودية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. أن يختار المستثمر الأجنبي الاستثمار في نشاط غير وارد في قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي الصادرة في المملكة العربية السعودية.
  2. يجب أن تكون السلع والخدمات الخاصة بالاستثمار الأجنبي وأسلوب إنتاجها متوافقة مع شروط المواصفات الفنية للمنتجات السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  3. على المستثمر تقديم طلب للحصول على ترخيص الاستثمار في أي نشاط داخل المملكة من شخص لم يسبق أن صدر بحقه قرارات نهائية أو أحكام تدينه بمخالفات جوهرية لنظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية.
  4. تقديم طلب الحصول على ترخيص من شخص لم يسبق أن صدر بحقه أحكام تدينه بمخالفات مالية أو تجارية بغض النظر عما إذا كانت داخل المملكة أو خارجها.
  5. اطلاع المستثمر الأجنبي على الشروط والإقرارات والضوابط والتعهدات الخاصة بطلب الترخيص الاستثماري في السعودية والالتزام بها.
  6. يجب أن يتوافق منح الجهات المعنية لترخيص الاستثمار مع الأهداف العامة للاستثمار وفق ما تضمنه النظام، بالإضافة إلى توافقه مع أغراض الهيئة.

وعلى الرغم أن البنود السابقة تمثل شروط الاستثمار في السعودية بناءً على ما حدده النظام الساري، إلا أن هناك شروط إضافية تتعلق بالجهات الواجب التقدم لها للحصول على موافقتها والترخيص اللازم بشأن كل نوع من أنواع أنشطة الاستثمار.

فعلى سبيل المثال -لا الحصر- يشترط الحصول على ترخيص وزارة الصناعة وهيئة الغذاء والدواء للاستثمار في الأنشطة الصناعية الغذائية والدوائية، وترخيص وزارة الصحة للاستثمار في أي نشاط صحي وطبي داخل المملكة.

كما يحتاج الأجنبي الراغب بالاستثمار في قطاع التعليم العام والمهني والتقني الحصول على ترخيص وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

شروط الاستثمار للاجانب بالسعودية

الأسئلة الشائعة

تُوجه للمختصين مجموعة من الأسئلة حول شروط الاستثمار والحصول على التراخيص القانونية الخاصة به، ومن أبرز هذه الأسئلة:

الحد الأدنى للاستثمار يتطلب مبلغ قدره 30 مليون ريال سعودي، ويختلف المبلغ باختلاف نوع الاستثمار.
نعم يحق له بالطبع؛ وفق الإجراءات المتبعة في السعودية والأنظمة الصادرة فيها يمكن للأجنبي فتح مشروع والاستثمار ضمن مجموعة واسعة من الأنشطة، ويتطلب ذلك التزام الأجنبي بإتباع إجراءات الترخيص وتحقيق شروط الاستثمار التي حددها النظام.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول شروط الاستثمار في السعودية للاجانب وفق ما حدده نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية، مع إيضاح أهمية الحصول على ترخيص الجهة المعنية.

فإن كنت مُقدماً على البدء باستثمار في السعودية وتحتاج إلى شريك قانون يزودك بالاستشارات اللازمة لإتمام الإجراءات وتحقيق الشروط القانونية لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الرقم 0591813333.

وإن واجهتك أي مشكلة أو اردت معرفة معلومات إضافية يمكنك الاطلاع على نظام الاستثمار الاجنبي في السعودية، وايضاً انظر إلى الشركات الاجنبية في السعودية.

4.8/5 - 3749
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع