استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

يعتمد التقاضي في المملكة العربية السعودية على مبدأ الدرجات، حيث تبدأ القضايا في المحاكم الابتدائية، ففي حال تم الاعتراض على حكمها، تنتقل إلى محكمة الاستئناف، ولكن هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟.

لمعرفة الإجابة على هذا السؤال وغيره من الأسئلة تابع معنا هذا المقال. ولكن اذا كانت معرفتك حول الاستئناف ضعيفة؛ فننصحك بقراءة مقال: معنى كلمة استئناف قبل البدء بقراءة هذا المقال.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

مما لا شك فيه هو شرعية الاعتراض على الأحكام في أنظمة المرافعة القانونية في المملكة العربية السعودية. في محاولة قضائية جادة هدفها حماية حقوق المواطنين من أي خطأ أو هفوة أو ظلم قضائي. يمكن أن ينجم عن أي محكمة من محاكم الدرجة الأولى. وخلق ثقة لدى جميع المتقاضين بمرونة وشفافية أحكام السلطة القضائية في المملكة.

ولكن وفقاً لشرعية هذا الاعتراض على حكم قضائي من محاكم الدرجة الأولى وتحولها إلى محاكم الدرجة الثانية يطرح مجموعة من الأسئلة! ماذا بعد؟ وهل حكم المحكمة الاستئنافية هو حكم نهائي؟ وهل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ وهل الاستئناف يغير الحكم؟.

من الجدير بالذكر هو تجسيد النظام القضائي في المملكة العربية السعودية لأحكام الشريعة الإسلامية في حقوق وواجبات المواطنين. ومن هذه الحقوق كما ذكرنا هو إتاحة وزارة العدل في المملكة. لأحقية أي مواطن أو مقيم من تقديم اعتراض على حكم تم إصداره من المحكمة الاستئنافية بحقه.

ثم وبعد اعتراض أحد أطراف القضية وتقديم اللائحة الاعتراضية من قبله. يتم انتقال القضية المعترض على حكمها من المحكمة الابتدائية إلى محكمة الدرجة الثانية وهي المحكمة الاستئنافية.

وعليه تقوم المحكمة الاستئنافية بمهمتها المتمثلة في إعادة النظر والبحث والتدقيق في جميع حيثيات القضية وأركانها. بالإضافة إلى الحجج التي أضافها مقدم الاعتراض، ودراسة المستندات والأوراق الرسمية الخاصة بالقضية دراسة دقيقة وتحقيقيه.

بناءً على هذه الدراسة يتم اتخاذ القرار من قبل القاضي على شكلين:

  • الأول هو تأييد القاضي لحكم محكمة الدرجة الأولى.
  • الثاني هو إبطال القاضي لحكم محكمة الدرجة الأولى والإقرار باستئناف القضية لعدم صحة الإجراء القانوني الصادر عنها.

وعليه فإن الاستئناف هو أحد طرق الطعن في الأحكام وفرصة لتغيير الحكم. فإذا جاء برفض حكم الدرجة الأولى وتأييده للاعتراض يمنع تنفيذ الحكم الأولي بشكل تلقائي. وقد شرحنا ذلك بالتفصيل في مقال: هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم.

وبعدها فإنه على الرغم من يقين الآراء وعدم إتاحة الاعتراض والطعن في الحكم إلا ضمن مجموعة من الحالات نص عليها القانون في المملكة العربية السعودية. ولكن في حال صدور حكم واعتبره المشرع بأنه قابل للاستئناف فلا يمكن تغيير هذا الاعتبار. ويعد الاستئناف حينها حق غير قابل للتغيير من قبل المتقاضين أو حتى القاضي. وبعدها لا يحق للمستأنف أن يرفض الاستئناف في حال تم استيفاء جميع الشروط.

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

كما ذكرنا في مقال هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد فإنه يمكن الطعن بحكم محكمة الدرجة الأولى عن طريق محكمة الاستئناف. ولكن هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في حال لم يتم القبول به من قبل أحد الأطراف؟

إن الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الثانية النهائي أي الاستئناف ضد قرار محكمة الاستئناف هو إجراء متاح في قانون المملكة العربية السعودية. ولكنه أسلوب ذو طريقة مختلفة وطبيعة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى كونها حل إضافي للاستئناف ضد القرار النهائي الذي أقرته محكمة الاستئناف.

1765 الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الثانية النهائي أي الاستئناف ضد قرار محكمة الاستئناف هو إجراء متاح في قانون المملكة العربية السعودية. ولكنه أسلوب ذو طريقة مختلفة وطبيعة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى كونها حل إضافي للاستئناف ضد القرار النهائي الذي أقرته محكمة الاستئناف.

اضف تعليق

وفي هذه الحالة وبعد الإجابة على استفسار هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف والتأكد من جوازه. يطرح سؤال آخر عن كيفية إجراء هذا الاعتراض؟

من الجدير بالذكر أن هذا الاستئناف ليس بإجراء استئناف تصحيح للحكم. فهو يتم عن طريق المحكمة العليا وهي ليست بمحكمة من محاكم الدرجة الثالثة حتى يحق لها إعادة دراسة القضية للمرة الثالثة بعد محكمة الدرجة الثانية ومنه إصدار حكم آخر.

وعليه فإن هذا الاستئناف مغاير ومختلف عن الاستئناف الخاص بالاعتراض على قرار محكمة الدرجة الأولى. والذي يمكن من خلاله تغيير الحكم. فهو فعل تصحيح للاستئناف ويتم إجراؤه في محكمة الاستئناف الإقليمية.

كما أن هذا الاستئناف الثاني لا يعد رجوعاً إلى الاستئناف الأول. وذلك يعود إلى أن هذا الاستئناف الثاني على خلاف الاستئناف الأول وإمكانية إعادة محاكمة القضية. كما أن الاعتراض لا يتم رفعه في الجهة التي قامت بإصدار الاستئناف لخروجها عن قرارها أثناء الاقتضاء.

وخلاصة القول أن جلسة الاستئناف هذه هي عبارة عن إعادة التأكد من توافق حكم الاستئناف أو عدم توافقه مع الأنظمة والقوانين المطبقة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى قواعد الشريعة الإسلامية.

 طرق الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

من الجدير بالذكر هو صعوبة وصول المحامين بشكل عام إلى المحكمة العليا حيث لا يتم قبول جميع الدعاوى. وإنما يقبل 35% فقط من إجمالي دعاوى النقض.

وهذا عائد إلى قلة الطرق التي يمكن من خلالها للمحامي الوصول إلى المحكمة العليا وهي أربعة:

  1. في حال كانت قيمة الدعوى كبيرة.
  2. عندما يرتبط الإجراء بحماية الحقوق الأساسية.
  3. في حال كان للخلاف مصلحة نقضية.
  4. عندما يتم ارتكاب مخالفة إجرائية كبيرة خلال فترة الإجراءات في المحكمة الاستئنافية.

فمما لا شك فيه هو تحول أسلوب النقض إلى أداة أساسية لإثبات أن القضية تستحق أن يعاد النظر بها في المحكمة العليا.

إجراءات الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف:

  1. تعتبر السلطة المختصة الأولى في هذه الحالة هي المحكمة المحلية حيث تنظر في الخلاف القائم في القضية. وفي حال لم يكن هناك أسباب إجرائية لرفض الخلاف تقوم هذه المحكمة بإصدار قرار نهائي فيما يخص الأسس الموضوعية.
  2. بعد إصدار المحكمة لقرارها يمكن لكلا الطرفين أو أحدهما في حال عدم الرضا عن هذا الحكم باستئناف هذا القرار بما هو متاح وضمن الشروط. ومن الجدير بالذكر هو أحقية محكمة العدل الإقليمية بفحص القرار وفق الأسس الإجرائية ووقائع القضية الموضوعية.
  3. ثم وبعد إصدار المحكمة الإقليمية لقرارها يمكن لكلا الطرفين أو أحدهما الاستئناف في محكمة الاستئناف وهي السلطة القضائية الأخيرة للإجراءات المدنية.

 

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟

1189 إذا جاء قرار المحكمة الاستئنافية بتأييد حكم المحكمة الابتدائية فيجب القبول به

583أما إذا جاء برفض الحكم الأولي فيلغى بذلك الحكم الابتدائي ويتم إيقاف تنفيذه.

اضف تعليق

بناءً على ما سبق يمكن القول أن الاعتراض والاستئناف على الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى ممكن ومتاح لكلا الطرفين أو أحدهما. فهو عبارة عن اعتراض واحتجاج وعدم قبول أحد أطراف القضية أو كلاهما للحكم الذي قامت المحكمة الابتدائية باتخاذه في قضية ما. في محاولة لإلغاء هذا الحكم أو تعديله أو تغييره.

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري طلب المساعدة من محامي مختص في مثل هذه الحالة من مكتب الصفوة للمحاماة في جدة. للقيام بالإجراءات المطلوبة كصياغة لائحة الاعتراض والبحث عن طريقة مقنعة ومفيدة قانونياً. لتحقيق نتيجة من هذا الاستئناف.

وبعدها إذا جاء قرار المحكمة الاستئنافية بتأييد حكم المحكمة الابتدائية فيجب القبول به. أما إذا جاء برفض الحكم الأولي فيلغى بذلك الحكم الابتدائي ويتم إيقاف تنفيذه.

وبهذا نجد إمكانية تغيير الاستئناف للحكم الصادر. حيث تقوم فكرة الاستئناف وغرضها الأساسي على إعطاء الفرصة لتعديل الحكم أو إلغاءه.

قد يهمك:

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية؟

تكتسب الأحكام القضائية الدرجة القطعية في المملكة العربية السعودية وفق حالات واضحة ومحدودة هي:

  1. في حال تم إصدار المحكمة الابتدائية لحكم ومن ثم تم تقديم اعتراض عليه وجاء بعدها قرار المحكمة الاستئنافية بتأييد حكمها ومصادقتها على قرارها.
  2. اتفاق الأطراف المتنازعة على القبول والقناعة بحكم محكمة الدرجة الأولى.

فإذا تحقق أي من الشرطين السابقين يتم إسقاط حق الاستئناف وإكساب الحكم للدرجة القطعية حتى قبل انتهاء المدة المتاحة لتقديم الاعتراض.

وفي سبيل الإجابة على استفسار خاص بالمدة الزمنية المتاحة لتقديم اعتراض فهي عائدة لنص المادة 178 من نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية. والتي تتحدد بثلاثين يوم، يسقط بعدها حق أي من الأطراف في تقديم لائحة اعتراضية على حكم المحكمة الابتدائية. وتضيف حينها المحكمة قرار اكتساب الحكم للقطعية في صك الحكم وفي هذه الحالة يتم منحه الصيغة التنفيذية.

انظر أيضا مقالات ذات صلة بالاستئناف:

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟

إن الإجابة على هذا السؤال مرتبطة بعدة معايير أهمها الطريق الذي قمت باختياره وكيفية قيامك بالإجراءات المطلوبة. والمحامي الذي استعنت به لحل هذه القضية. فهي التي ستحدد إلى أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف.

حيث تقوم الاحتمالات على عودة القرار من محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية. ومن بعدها يتم تنفذ الحكم الصادر والتزامك وقبولك بها. وقد شرحنا ذلك في مقال: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

أو أن يتم إصدار قرار برفض وإلغاء الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية أو تعديله.

والاحتمال الأخير هو إصرارك على رفض القرار الصادر عن محكمة الاستئناف ويمكنك حينها الطعن بهذا الحكم الصادر أمام المحكمة العليا. ولكن بشرط توافر الأسباب المقبولة للطعن، فتتحول حينها إلى المحكمة العليا لإعادة النظر بها.

إجراءات الاستئناف في المحكمة العليا:

عندما يقرر أحد أطراف القضية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف فينبغي عليه تقديم التماس إلى ذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم النهائي وخلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إصدار الحكم في المحكمة، إلا في حال صدور حكم خاص يخالف هذه المدة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاستئناف لا يقوم بإيقاف تنفيذ الحكم الصادر بشكل تلقائي إلا في حالات محددة ومنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية كالقرارات الخاصة بقانون الأشخاص أو العقارات أو الأسرة.

ماذا لو انتهت مدة الاستئناف؟

في حال انتهاء المدة المقررة للاستئناف والبالغة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم فلا يمكن حينها تقديم الاستئناف ولا يمكن للمحكمة قبوله لإنهاء المدة القانونية.

إلا في حال وجود عذر مقنع قام بمنع المحكوم عليه من تقديم الاستئناف خلال المدة القانونية. ومن الأعذار التي تقبل بها المحكمة:

  • مرض جسدي يمنع الشخص من الحركة.
  • وفاة أحد والدي المحكوم عليه أو زوجه أو أحد الأبناء.
  • الظروف القسرية كالحرائق والحوادث والفيضانات وغيرها.
  • السجن خلال المدة المحددة مما يمنع المحكوم عليه من تقديم الطلب خلال المدة المحددة.

أنظر أيضاً: هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟

ماذا بعد حكم الاستئناف؟

بعد انتهاء مرحلة التحقيق في المحكمة العليا يجوز لها عدة خيارات، إما رفض هذا الاستئناف وتأييد المحكمة العليا لقرار المحكمة النهائي، أو تصديق القرار ولكن مع إضافة تعديلات عليه، أو في حال احتواء القرار على خطأ غير مقصود يتم قبول الطلب وإرسال معاملة القضية إلى عدة محاكم وهي المحكمة التي صدر بها القرار أو محكمة جديدة أو محكمة ابتدائية جديدة.

وكما ذكرنا سابقاً يتم تقديم طلب الاستئناف خلال مدة شهر واحد من تاريخ إصدار القرار، بالإضافة إلى وجود شرطين هما:

  1. يجب أن يكون القرار قد تم إصداره وفق طلب لإلغاء القرار القديم أو تم اعتبار القرار نهائياً من قبل المحكمة الإقليمية.
  2. لا يجب تضمينها ضمن القرارات المدونة في سجلات المحكمة على اعتبارها غير قابلة للاستئناف.

إقرأ أيضاً: هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي؟

مهمات المحكمة العليا في السعودية:

  1. تقوم بقبول الطعن بالنقض بالإضافة إلى تسجيله.
  2. قبولها لطلبات الالتماس والشكاوى سواء كانت مكتوبة أو شفوية.
  3. الإجابة على الأسئلة والاستفسارات من خلال الهاتف.
  4. تسجيل الأشخاص لإمكانية التعيين لدى رئيس المحكمة أو أحد رؤساء الأقسام.

هل من الضروري الاستعانة بمحامي في حالات الطعن بعد حكم الاستئناف؟

من الجدير بالذكر أن المحكمة العليا ترفض أي طلب التماس ما لم يمكن هناك محامي تم توكيله بالقضية ليقوم بتمثيل الطاعن في لائحة الاعتراض ويتم تولي الطعن بالنقض في الدعوى المدنية.

إلا إذا كان الطرف الذي يريد تقديم الطلب حائز على إجازة جامعية في القانون فيكون له حق في رفع دعوى النقض بنفسه.

ورغم هذا لا يوجد لائحة في الإجراءات الجنائية تحدد من يحق له تقديم استئناف. وذلك عائد إلى أن المحكمة العليا تقوم على النظر بقضايا القانون وتفسيره.

أنظر أيضاً:

متى يكون حكم أول درجة نهائي؟

بناءً على تعدد المحاكم القضائية ودرجاتها في المملكة العربية السعودية، فإن كل محكمة تقوم بإصدار القرارات الخاصة بالقضايا بحسب درجتها.

ويتم وفق درجات المحاكم عادة إصدار قرار في المحكمة الابتدائية ومن ثم في حال تم تقديم اعتراض خلال المدة الزمنية المحددة ضد القرار الصادر تنتقل القضية إلى المحكمة الاستئنافية لإعادة النظر فيها.

ولكن هناك حالات يكون فيها حكم المحكمة الابتدائية غير قابل للاستئناف، وهو إما حكم صدر بشكل مؤقت حتى يتم النظر بكامل القضية، أو في حالة  الحكم القضائي الذي يصدر عن المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية.

وعليه فإن هناك ضرورة للتمييز بين الأحكام القطعية والأحكام غير القطعية والأحكام النهائية.

فالحكم القطعي الصادر لا يمكن التراجع عنه من قبل المحكمة ولا أن تعدل عليه بحيث تفقد حقها فيه بينما يكون الحكم غير القطعي بمثابة حكم أصدر بشكل مؤقت بينما يصدر الحكم القطعي.

قد يهمك: دعاوى محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية.

عند حاجتك لمساعدة مختص أو الحصول على استشارة قانونية لتقديم لائحة اعتراضية أو السؤال عن جواز الطعن بعد حكم الاستئناف وكيفية تنفيذه يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في جدة، حيث لدينا من يستطيع تقديم أفضل الخدمات القانونية التي تحتاجها في المملكة العربية السعودية.


انظر أيضا

كم تجلس القضية في النيابة العامة.

كيف أعرف أن القضية انتهت.

ما هو حفظ القضية في النيابة العامة.

استئناف حكم حضانة في السعودية.

استئناف حكم مكتب العمل.

متى يسقط القصاص عن القاتل عمداً.

استئناف حكم نفقة في السعودية.

4.4/5 - 3269

10 ردود على “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”

  1. Avatar of أبو نبيل يقول أبو نبيل:

    يعطيكم العافية ان موقعكم من أفضل المواقع القانونية ومن خلال هذا الموقع استطعت توكيل محامي استئناف قام بمتابعة جميع مراحل الدعوى
    وكل ماكان يدور بخاطري هو سؤال هل حكم الاستئناف نهائي وقام هذا المحامي بالإجابة عنه عن طريق كسبه القضية وجعل المحكمة تعيد النظر في حكم الاستئناف مما خلق لي أملا بأنه لا يضيع حق لقضية محامي من موقعكم هو الذي يدافع عنها ..مشكورين

  2. Avatar of أبو نبيل يقول أبو نبيل:

    يعطيكم العافية ان موقعكم من أفضل المواقع القانونية ومن خلال هذا الموقع استطعت توكيل محامي استئناف قام بمتابعة جميع مراحل الدعوى
    وكل ماكان يدور بخاطري هو سؤال هل حكم الاستئناف نهائي ءلم لان حدم الاستئناف صادر من المحكمة العليا وقام هذا المحامي بالإجابة عنه عن طريق كسبه القضية وجعل المحكمة تعيد النظر في حكم الاستئناف مما خلق لي أملا بأنه لا يضيع حق لقضية محامي من موقعكم هو الذي يدافع عنها ..مشكورين

  3. Avatar of جيهان فؤاد احمد الجندي يقول جيهان فؤاد احمد الجندي:

    ارجو من سيادتكم النصح لو أن الدعوي الان في ظل جائحة كورونا تقدم في محكمة الاستئناف باليد أو الكترونيا

    • Avatar of admin يقول admin:

      الأخت العزيزة جيهان الجندي
      يرجى التواصل مع المكتب عن طريق الأرقام الموضحة في الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة لطلب استشارة قانونية

  4. Avatar of ابو عبدالله يقول ابو عبدالله:

    تم ابلاغي بتاكيد الحكم الذي رفضته ورفعته لمحكمة الاستئناف وانه سيتم اشعاري لاحقا بجاهزية الحكم واستلامه
    هل اقدم اعتراض اخر للاستئناف ام ارفع للمحكمة العليا مباشرة
    وهل الثلاثون يوما تبدا من رسالة التبليغ ام انتظر حتى صدور الصك

  5. Avatar of زكريا محمد ديب يقول زكريا محمد ديب:

    اتهمت بالتبديد لنقدية من شركة كنت اعمل بها بموجب ايصال نقدية الخزنة
    و الحمد لله في ثلاث جنح كيدية نلت البراءة و رد الدعوى المدنية
    و استانفت النيابة
    رغم ما قدمت من ادلة على براءتي و طلبي في حال عدم اقتناع القاضي ان يتم تحويل الموضوع لخبير
    و الحمدلله الادلة و مافي الجلسات الثلاث في محكمة اول درجة نالت البراءة
    السؤال :
    هل عدم حضوري جلسة الاستئناف اثر على الحكم بالبراءة
    و لو حضراتكم كنتم احد القضاة و من واقع خبراتكم
    ماهو توقعكم و احتمالات حكم الاستئناف
    و لكم جزيل الشكر في افادتكم

  6. Avatar of سلطان عبد الرزاق مبارك الدوسري العمر 59وشهر يقول سلطان عبد الرزاق مبارك الدوسري العمر 59وشهر:

    انا بشوف اذا المدعي تقدم بعراه للمحكمه العماليه بعد عامين ونص وهوا بتظلم في جهات عدم الاختصاص ودفن أوراق وتقدم للمحكمه العماليه وحرر دعواه ومطالب تضرره وهو اثق بالاله التي يحتفظ بها لا طهارها وقت عرض مذكرة المدعي عليه برد ولاخذله القاضي ولم يعرضها عليه ولم يعطيه فرصه لرد وحكم برد الدعوه ولم يعرض علبه مذكرة المدعي عليه لثبت عكسها من مخالفات غياب والمدعي عليه اجازه رسميه موثقه وحكم برد الدعوه وللاستئناف /رجل مظلوم باثبات من عامين وتسعه شهور وهو يبحث عن انصافه ورفع الضرر عنه واعادة خصوملته من راتبه الكلى من عشره آلاف الي 800ريال وهي كيديه له بخلاف سابق هل برفع للقضاء الأعلى مباشره بالاله وشكوة القاضي لانه يوجد موقف بينه وبين القاضي يرفع للقضاء الاعلا لتدخل والمتابعه لجل لا يكون القاضي يرغب ضرره معاهم لانه خايف وتعبان من السنين اللي يخصمون راتبه طلمآوعداوه افيدوني قضيتي ودعوني وضرري والله العظيم وبالقسم العظيم لم نحصل لبشر في منشاءه حكوميه ولا في قطاع خاص كل من اقول له يكذبني باحترام ولا يصدقني الرد بكلمك معقول ياشيخ مايسير وعلى رأس العمل لا انت مملح الموضوع وهذي هي الحقيقه لم تكن في مكان في السعوديه أو خارج السعوديه الا لوكانت بتهديد السلاح والقتل لأولاده فقط تكون كذا غير كذا لا لا انا ماسمعت فيها ولا غيري سمع فيها وانا الان اعيشها بالدليل والبرهان والحور الدي يجعلني افكر اوقات ان انتقم واسلم نفسي ودخل ا السجن مرتاح وشجاع دفاعآ عن نفسي وعن مالي وعن عاري واولادي من الاهانه وهم لايعلمون وارجع اتذكر وعد للمظلومين والصابرين

  7. Avatar of سلطان عبد الرزاق مبارك الدوسري العمر 59وشهر يقول سلطان عبد الرزاق مبارك الدوسري العمر 59وشهر:

    قضيتي لو طلعت لرأي العام لهزته بس انا ماني ملم بتويتر وأمور التقنيه انا الان اكتب مدري هذا اي موقع واي جهه فيدوني بكلمتين اذا كلامي صدق لاني كلامي صدق ومحد بيصدق انه راتبي 10448ويخصموت راتبي كله ولا يقا لي الا 800او 1500لمدة عامين وتسعه شهور رفعة تظلم حتى للملك ويوصل تظلمي ويخفا

  8. Avatar of ناصر عبدالله يقول ناصر عبدالله:

    محكمه الاستئناف رفض الاعتراض شكلا لان المعترض الاصيل وليس محاميا قضيه تجاريه هل يعتبر حكما نهائيا

  9. Avatar of محمد الجعيثمي يقول محمد الجعيثمي:

    ترافع مصفي التركة في قضية ادعى احدهم تملكه لجزء من العقارات وهو اجنبي مستغلا اوراقا كان يوقع عليها والدي على بياض له لانه كان يدير لنا بعض الاعمال بالرياض ونحن نسكن جدة ووالدي كان مريض قلب يصعب عليه السفر الى الرياض فكان يوقع الى اوراق المؤسسة والشيكات
    وقام هذا باستغلالها بأنه يمتلك نصف عقارات الرياض
    والمصفي الذي تابع القضية كانت دفوعه ركيكه جدا مما ادى الى ان اخذ هذا العامل قيمة نصف الممتلكات
    فهل لنا نحن الورثة الطعن بالحكم بعد الاستئناف والمحكمه العليا؟
    مع الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع