هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف هو ما سنوضحه اليوم  عبر مدونتنا القانونية في موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث إن الأحكام القضائية هي الفيصل العادل للوصول إلى الحقوق ومن أجل ذلك سنجيب في مدونتنا القانونية عن فكرة هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف ؟.
إن أحكام محكمة الاستئناف تشكل مرحلة مهمة جداً في الوصول إلى الحقوق وتحقيق الغاية من اللجوء لطرق الطعن. وبالتالي نكون بمأمن حتى لو صدر ضدنا حكم في المحكمة الابتدائية أو كان هذا الحكم لم يحكم لنا بكافة طلباتنا. لطالما هناك حلقة مفتوحة وهي الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف ولكن هناك أحكام لا تقبل الاستئناف والتي يجب التنويه لها . وأكثر ما يخشاه الأفراد هو صدور حكم محكمة الاستئناف وأن يكون لا يخدم مصالحهم أو بنظرهم مازال يتعارض مع موضوع الدعوى .

فهل يا ترى يكون حكم محكمة الاستئناف نهائي ..؟ أو من الممكن أن يكون حكم محكمة الاستئناف قابل للطعن . ماذا بعد الاستئناف وتفاصيل أخرى شيقة ستتعرف عليها معنا عزيزي القارئ والتي ستمكنك من تجاوز مرحلة الاستئناف . ولكن من المؤكد أن الحل الوحيد للوصول إلى طريق آمن من دون معاناة ومشقة تكمن في الاستعانة بمحامي متخصص في مجال قضيتك. يكون محامي درجة ثانية وما فوق ممارس وذو خبرة وكفاءة عالية تتيح لك الوصول إلى حقك بأقل المعاناة.

ولذلك فالخيار سهل ومتاح أمامك من خلال خدمة التواصل مع محامي درجة تمييز في مكتب الصفوة للمحاماة. يمكنك الحصول على استشارة قانونية اونلاين مبدئياً عبر آلية التواصل عبر تطبيق واتساب أو من خلال الأرقام الظاهرة في الموقع. تأكد أن حقوقك ستكون بأيدي أمينة. فهم على قدر من الخبرة والكفاءة سنوات مع العمل الدؤوب للارتقاء في المهنة لأعلى المستويات.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

ولطالما كانت المخاوف أن تكون حلقة الاستئناف هي الحلقة الأخيرة وبذلك يكون الحكم دخل مرحلة التنفيذ. ولكن لا يمكننا إهدار حق التقاضي على ثلاث درجات مطلقاً لطالما كان هذا الحق مكرس في المملكة العربية السعودية . والتي اتاحت الطعن أمام المحكمة العليا أو ما نسميها محكمة التمييز وهي التي تكون في قمة الهرم القضائي . وهي محكمة قانون ولذلك فأن ليس كل الأحكام تكون قابلة الاستئناف ويجب تأسيس الطعن على شروط وأسس معينة حتى يقبل الطعن موضوعاً.

وقبل ذلك يجب توضيح أن هناك أحكام من شأنها بالأساس أن تقبل الاستئناف وهي الأحكام النهائية. التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى سواء أكانت في الدعاوى الجنائية أو التجارية أو المدنية أو محاكم الأحوال الشخصية أو المحاكم العمالية. ومن الممكن أيضا الطعن في الاستئناف بالنسبة للأحكام التي تصدر قبل الحكم في موضوع الدعوى.

الأحكام القابلة للطعن.

  • الحكم الصادر بوقف الدعوى.
  • الحكم القابل للتنفيذ الجبري.
  • أيضا الأحكام الوقتية والمستعجلة.
  • الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص .

فمثل هذه الأحكام التي تصدر أثناء سير الدعوى من الممكن استئنافها وبالمقابل هناك أحكام تصدر عن محاكم الدرجة الأولى وتكون لا تقبل الاعتراض بطريق الاستئناف. والتي تتمثل في الأحكام التي تصدر في الدعاوى اليسيرة والتي قد تم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للقضاء. وأيضا القرارات التي تصدرها الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم . بالإضافة للأحكام التي تكون صادرة بخصوص مبلغ كان قد ايداعه من قبل أحد الأشخاص لمصلحة شخص اخر أو الورثة .

وبالتالي تكمن الغاية من الطعن بطريق الاستئناف من أجل تصحيح الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى وما تخلله من أخطاء. إما بتعديله أو الغاءه كون محكمة الاستئناف تكون أعلى درجة ومشكلة من هيئة ثلاثية يتيح لها التعمق بتفاصيل القضية. ولكن ماذا لو ورد الحكم الاستئنافي مشوب بالبطلان أو الخطأ في تطبيق القانون أو مخالف للشريعة الإسلامية  .

فهل يجوز الطعن على حكم الاستئناف أو هل يجوز الطعن في  الحكم النهائي ولمعرفة طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف . يبقى أمامك الخيار الأفضل وهو التواصل مع محامي متخصص في مجال قضيتك يكون محامي من درجة استئناف وما فوق . وهذا ما تجده بالتأكيد بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يمتاز بالخبرة والكفاءة العالية .


قد يهمك أيضا.

ماذا بعد الاستئناف.

تحدثنا في مقال سابق بشكل مفصل عن: ماذا بعد الاستئناف في السعودية. وإذا أردت المفيد المختصر تابع معنا هذه الفقرة. حيث أنه ماذا لو تصدق الحكم من محكمة الاستئناف فإلى أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف هل سيتم تنفيذ الحكم فوراً. أو من الممكن أن يجني الاستئناف نفع ويلغى الحكم الابتدائي.

تفاصيل شيقة في هذا الصدد يعرضها لكم أفضل المحامين من مرتبة استئناف وما فوق في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. إن كان الأمر قد آل إلى تصديق الحكم من الاستئناف فالسؤال الذي يطرح نفسه ماذا بعد الاستئناف. هل سترضخ للحكم الصادر بحقك وبذلك يصبح الحكم مكتسب الدرجة القطعية لا يقبل أي طريق من طرق الطعن بعد ذلك. أو هل ستفكر إن كان هل يجوز الطعن في حكم الاستئناف.

أمامك خيارات متعددة ويبقى امامك أمل لطالما هناك طرق الطعن غير العادية. وهي الطعن أمام المحكمة العليا في حال توافرت أسباب الطعن وكانت مجدية. وتمت صياغة لائحة الاعتراض على حكم الاستئناف بطريقة إبداعية تناولت كل جوانب الطعن وسلطت الضوء على الأخطاء القانونية التي تناولها حكم الاستئناف. وبذلك عزيزي القارئ أنت من تحدد إلى أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف.


اقرأ أيضا.

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف.

بناءً على الطريق الذي سلكته والخبرات التي استعنت بها سيتحدد لك أين ستذهب المعاملة بعد الاستئناف. فإما أن يتم تصديق الحكم من الاستئناف ويتم بعد ذلك أن تذهب المعاملة إلى الاستئناف ليتم تنفيذ الحكم . أو أن يتم تعديل الحكم أو إلغاءه وكان الدعوى لم تكن بالأصل. او هناك أمر اخر وهو أن يكون صدر قرار محكمة الاستئناف. وتريد أنت أن تطعن بالحكم أمام المحكمة العليا في حال توافر الأسباب الموجبة للطعن فهنا المعاملة تذهب بعد الاستئناف إلى المحكمة العليا للنظر فيها .

فإما أن تستسلم للحكم الصادر من محكمة الاستئناف وتسقط حقك بالطعن بقبول تنفيذ الحكم أو بفوات ميعاد الطعن أمام المحكمة العليا . أو تستعين بأهل الخبرة والكفاءة ليعالجوا لك القضية ويبحثوا عن الثغرات القانونية التي تضمنها حكم محكمة الدرجة الأولى وحكم الاستئناف . ويكونوا إلى جانبك في صياغة لائحة الاعتراض على حكم الاستئناف أو الطعن في حكم الاستئناف . فقد تغير هذه المرحلة الكثير من التفاصيل ويكون سبيلاً لإعادة القضية إلى مرجعها من أجل النظر بها من أول وجديد.


قد يهمك أيضا.

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي.

من الممكن أن يحقق الاستئناف الغاية ويلغى الحكم الابتدائي أو يعدله وهو مطلب كل من يلجأ للاعتراض على الأحكام بشكل أو بآخر. وبذلك فأنت تحدد ماذا بعد الاستئناف وأي طريق تريد أن تسلك ولكن تأكد أن الطريق السليم والآمن الذي يجنبك الدخول في هذه الدوامة من بدايتها . هي الاستعانة في بداية خطواتك بشخص من أهل القانون والخبرة والكفاءة يعرف على ماذا يرتكز وفي أي وجهة يسير . فحتى يكون للاستئناف فعالية ويحقق الغاية والمطلب من تقديمه يجب أن يرتكز على أسس قانونية قوية.

فقد يكون الاستئناف سبيل لتغير كافة مجريات الدعوى أو تقويم ما ورد فيها من أخطاء في التأويل والاستناد على الأدلة أو ظهور أدلة جديدة. فأنت كنت فعلاً تطمح في أن يلغي الاستئناف الحكم الابتدائي فليكن خيارك الأول والأخير محامي مكتب الصفوة.
وفي ختام مقالنا بعنوان.
هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ إليك جواب القانون السعودي.

نأمل أن يكون جواب القانون السعودي حول إمكانية الطعن بعد حكم الاستئناف . قد أغنى فكرك وجعلك تعرف أي طريق يجب عليك أن تسلك وكيف يمكنك معالجة أي مشكلة تحصل معك . وأن نكون قد نال اعجابكم هذا السرد المبسط والغني بالأفكار التي تتحدث عن الأحكام الصادرة وكيف يمكن معالجتها . من خلال اتباع طرق الطعن الناجعة والتي قد تغير مسار القضية فيما لو أسست على أسس قانونية سليمة . وتمت صياغتها بطريقة واضحة وتوافرت فيها جميع شروط الطعن أن كان الطعن في الاستئناف أو الطعن في حكم محكمة الاستئناف .


مقالات قد تهمك.

  1. الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية.
  2. استئناف حكم مكتب العمل.
  3. محامي قضايا بنوك.

 

6 أفكار بشأن “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”

  1. يعطيكم العافية ان موقعكم من أفضل المواقع القانونية ومن خلال هذا الموقع استطعت توكيل محامي استئناف قام بمتابعة جميع مراحل الدعوى
    وكل ماكان يدور بخاطري هو سؤال هل حكم الاستئناف نهائي وقام هذا المحامي بالإجابة عنه عن طريق كسبه القضية وجعل المحكمة تعيد النظر في حكم الاستئناف مما خلق لي أملا بأنه لا يضيع حق لقضية محامي من موقعكم هو الذي يدافع عنها ..مشكورين

  2. يعطيكم العافية ان موقعكم من أفضل المواقع القانونية ومن خلال هذا الموقع استطعت توكيل محامي استئناف قام بمتابعة جميع مراحل الدعوى
    وكل ماكان يدور بخاطري هو سؤال هل حكم الاستئناف نهائي ءلم لان حدم الاستئناف صادر من المحكمة العليا وقام هذا المحامي بالإجابة عنه عن طريق كسبه القضية وجعل المحكمة تعيد النظر في حكم الاستئناف مما خلق لي أملا بأنه لا يضيع حق لقضية محامي من موقعكم هو الذي يدافع عنها ..مشكورين

  3. جيهان فؤاد احمد الجندي

    ارجو من سيادتكم النصح لو أن الدعوي الان في ظل جائحة كورونا تقدم في محكمة الاستئناف باليد أو الكترونيا

    1. الأخت العزيزة جيهان الجندي
      يرجى التواصل مع المكتب عن طريق الأرقام الموضحة في الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة لطلب استشارة قانونية

  4. تم ابلاغي بتاكيد الحكم الذي رفضته ورفعته لمحكمة الاستئناف وانه سيتم اشعاري لاحقا بجاهزية الحكم واستلامه
    هل اقدم اعتراض اخر للاستئناف ام ارفع للمحكمة العليا مباشرة
    وهل الثلاثون يوما تبدا من رسالة التبليغ ام انتظر حتى صدور الصك

  5. اتهمت بالتبديد لنقدية من شركة كنت اعمل بها بموجب ايصال نقدية الخزنة
    و الحمد لله في ثلاث جنح كيدية نلت البراءة و رد الدعوى المدنية
    و استانفت النيابة
    رغم ما قدمت من ادلة على براءتي و طلبي في حال عدم اقتناع القاضي ان يتم تحويل الموضوع لخبير
    و الحمدلله الادلة و مافي الجلسات الثلاث في محكمة اول درجة نالت البراءة
    السؤال :
    هل عدم حضوري جلسة الاستئناف اثر على الحكم بالبراءة
    و لو حضراتكم كنتم احد القضاة و من واقع خبراتكم
    ماهو توقعكم و احتمالات حكم الاستئناف
    و لكم جزيل الشكر في افادتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *