+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تحديد صلاحيات المدير في عقد التأسيس في السعودية

آخر تحديث: 14 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صلاحيات المدير في عقد التأسيس

يعتبر تحديد صلاحيات المدير في عقد التأسيس واحدة من أهم الأمور التي تشغل بال المستثمرين وأصحاب الشركات والمشاريع. فمما لا شك فيه أن تعيين مدير للشركة يُعد أمرً ضروريا لأسباب عدة تتمثل في تحقيق أهدافها ورؤيتها وإدارة مواردها واتخاذ القرارات التي من شأنها التأثير على مسار أعمالها وتنظيمها.

إلا أن ذلك يعتمد إلى حدٍّ بعيد على صلاحيات المدير في عقد التأسيس وتوضيح مدى سلطته على أداء مختلف المهام ضمن الإطار القانوني والمتفق عليه.

فإن أردت استشارة قانونية تساعدك على فهم إجراءات تأسيس الشركات وصلاحيات مدير الشركة وواجباته من محامي شركات متخصص؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

صلاحيات المدير في عقد التأسيس وفق النظام السعودي

يُعنى بصلاحيات المدير السلطة الممنوحة له واختصاصه في إدارة الشركة والتصرف بما يحقق مصالحها، وهي صلاحيات مرنة يتم تحديدها في بداية إنشاء الشركة بموجب عقد التأسيس.

حيث يتم تحديد الصلاحيات الممنوحة للمدير والواجبات الواقعة عليه، بالإضافة إلى تحديد التزاماته وواجباته والقيود المفروضة عليه بموجب اتفاق الشركاء على عقد الشركة الأساسي.

ومن الجدير بالذكر؛ أن عدم وجود اتفاق واضح يحدد صلاحيات المدير وسلطته في عقد التأسيس، يُسند صلاحيات مدير شركة ذات مسؤولية محدودة إلى الحالة الأصلية، والتي تتضمن تولي المدير أوسع الصلاحيات في إدارة الشركة.

إلا أن ذلك لا يعني حرية تصرف المدير بكافة شؤون الشركة بما يعرضها للمشكلات، وإنما هو ملزم بعدم تجاوزه لأهداف وأغراض الشركة التي أُنشئت من أجلها.

ومنه؛ فإن صلاحيات المدير تتمثل في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للشركة، والإشراف على العمل وفريق العمل. بالإضافة إلى أداء مهام التفاوض مع العملاء والشركاء ومتابعة سير الأعمال.

وبذلك فإن المدير هو المسؤول الأول عن الشركة أمام الشركاء من ناحية والقضاء من ناحية أخرى. ومن شأنه اتخاذ كافة القرارات والإجراءات الخاصة بالشركة بموجب صلاحيات المدير في عقد التأسيس.

مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

حدد المشرع بواسطة نظام الشركات ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية كافة المسؤوليات والواجبات التي تقع على عاتق مدير الشركة. والتي يمكن حصرها وفقاً لما تضمنته المادة السادسة والعشرون من نظام الشركات وهي:

  1. ممارسة مهام العمل في حدود الصلاحيات الممنوحة له بموجب عقد التأسيس.
  2. العمل واتخاذ الإجراءات بما يصب في مصلحة الشركة، ويؤدي إلى تعزيز نجاحها.
  3. الاستقلال في اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة أو التصويت عليها.
  4. إبداء الحرص والاهتمام وبذل العناية المعقولة والمتوقعة.
  5. العمل على تجنب حالات تعارض المصالح.
  6. يجب على المدير الإفصاح بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن أي مصلحة له في العقود والأعمال التي تتم لحساب الشركة.
  7. الالتزام بعدم قبول أي منافع أو مصالح تُمنح له من الغير جراء إدارته للشركة وفيما يتعلق بدوره فيها.
  8. لا يجوز لمدير الشركة الاشتراك في أي عمل منافس للشركة في أي من فروع النشاط الذي تزاوله، إلا بترخيص من الشركاء.
  9. لا يُسمح لمدير الشركة استغلال معلومات الشركة أو أصولها أو الفرص الاستثمارية المعروضة عليه بصفته مديراً للشركة بشكل يعود عليه بمنفعة مباشرة أو غير مباشرة.

كيف يتم تعيين مدير شركة ذات مسؤولية محدودة

في الشركات ذات المسؤولية المحدودة؛ يدير الشركة مدير أو أكثر، سواء من الشركاء أو من غيرهم، ويتم تحديد ذلك من قبل الشركاء في عقد التأسيس الخاص بالشركة أو بموجب عقد مستقل عملاً بالمادة الـ 160 من نظام الشركات السعودي.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن أن يُعين ويولى صلاحيات المدير في عقد التأسيس لمدة محددة أو لمدة غير محددة، كما أتاح القانون تعدد المدراء وتكوين مجلس مديرين للشركة ذات المسؤولية المحدودة.

ومن الجدير بالذكر؛ أن تعيين المدير يجعله ممثلاً للشركة أمام القضاء ومختلف هيئات التحكيم وأمام الغير، كما يمكن له تفويض الغير في أداء بعض صلاحياته لتولي عمل محدد أو مجموعة أعمال.

إلا أنه لا يسري في مواجهة الغير أي قرارات تصدر بتعيين المدير أو تغييره أو تقييد سلطاته وصلاحياته في إدارة الشركة. إلا بعد قيده لدى السجل التجاري في السعودية.

وفي حال خلو منصب المدير جراء اعتماد الشركة ذات المسؤولية المحدودة نظام إدارة الشركة من قبل مدير واحد. فيجب على الشركة تعيين مدير جديد خلال مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً.

ويحق لمراجع حسابات الشركة أو أحد الشركاء بموجب المادة 163 من نظام الشركات دعوة الجمعية العامة في الشركة للانعقاد بهدف تعيين مدير جديد للشركة.

ومن جانب آخر؛ يحق للشركاء عزل المدير أو المديرين استناداً إلى نص المادة 164 من نظام الشركات، سواء تم تعيينهم في عقد التأسيس أو بموجب عقد مستقل، ويتوجب على الشركاء في هذه الحالة تعيين مدير أو أكثر بدلاً لمن تم عزلهم.

وفي قرارات العزل إن كان المدير أحد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة فلا حق له في الاشتراك بالتصويت الخاص بقرار عزله.

ويمكن عند عدم رضا أحد الشركاء أو أكثر بما يمثل ربع رأس مال الشركة على الأقل، أن يتقدموا إلى الجهة القضائية المعنية للمطالبة بعزل المدير من منصبه في إدارة الشركة وتجريده من صلاحياته.

صلاحيات مدير الشركة في عقد التأسيس

الأسئلة الشائعة

تمثل صلاحيات المدير ومسؤولياته مسألة هامة لتوضيح حدود سلطته والتزاماته، وتطرح بشأن ذلك أسئلة عدة يُعد أكثرها شيوعاً:

يمكن تعديل عقد تأسيس الشركة بطريقة إلكترونية تتمثل في الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال، والاستعانة بالخدمة المتاحة (تعديل عقد تأسيس شركة)، ومن ثم إتباع الخطوات لتعبئة البيانات المطلوبة، وإنهاءها بالاعتماد الالكتروني وتعديل العقد.
يتمثل النظام الأساسي بتقسيم الأدوار بين الشركاء ومهامهم والمعلومات المتعلقة بالعمل، بينما يحتوي عقد التأسيس على معلومات الشركة الأساسية التي تهم الشركاء والغير ومنها تحديد نوع الشركة وغرضها وأهدافها.
يمكن الحصول على سجل تجاري الكترونياً بواسطة بوابة المركز السعودي للأعمال، واختيار خدمة (تأسيس شركة)، وتحديد نوعها وبياناتها وإرسال الطلب.
يمكن توثيق عقد التأسيس عبر منصة ابشر في حال توافر متطلبات الأعمال، وفيما عدا ذلك يتم التوثيق لدى كاتب العدل أو معتمد وزارة التجارة.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول صلاحيات المدير في عقد التأسيس وتوضيح مسؤولياته وواجباته في الشركات ذات المسؤولية المحدودة وفق ما حدده نظام الشركات السعودي.

فإن كان لديك تساؤلات حول التعديل في عقد التأسيس وكيفية تعيين المدير أو عزله في شركة داخل السعودية لا تتردد في طلب مشورة محامي شركات خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الرقم 0591813333.

كما يمكنك معرفة المزيد حول نظام الشركات من خلال المقالات عزل المدير في الشركة، وأيضًا قد يفيدك شروط الاستثمار في السعودية.

4.6/5 - 3608

رد واحد على “تحديد صلاحيات المدير في عقد التأسيس في السعودية”

  1. Avatar of عامر يقول عامر:

    السلام عليكم أنا من المدينة المنورة وأريد استشارة قانونية من محامي ويب اونلاين السعودية من أجل إطلاعي على أهم صلاحيات المدير لشركة ذات المسؤولية المحدودة وذلك بعد ما تم اقتراح اسمي لأكون مديرا لشركة ذات مسؤولية محدودة ويجب أن أكون على علم تام بالصلاحيات وأيضا المسؤوليات وذلك للقيام بعملي بالشكل النظامي القانوني الصحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع