+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تعرّف على نظام الانذارات مكتب العمل بالسعودية

سبتمبر 17, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام الانذارات مكتب العمل

يعتبر نظام العمل جزءًا أساسيًا من عملية تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل في السعودية، والذي يتضمن نظام الإنذارات الذي يهدف لتنظيم سلوك العمال وضمان الالتزام بالقوانين والشروط.

ونتناول في هذا المقال نظام الانذارات مكتب العمل بشكل واسع وشامل لمختلف حالات توجيه الإنذارات للعمال والموظفين وفق ما حدده نظام العمل في المملكة.

هل تحتاج استشارة قانونية بشأن نظام الانذارات في مكتب العمل؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية

يتمثل الإنذار بكونه جزاء تأديبي يجوز لصاحب العمل توجيهه للعامل، حيث أنه آلية تتبعها المؤسسات لتحذير وتوجيه العمال والموظفين لتدارك أخطاء أو تصحيح سلوك أو تحسين أداء.

ويعتمد هذا النظام مبدأ التحذير من الخطأ قبل الإقدام على اتخاذ إجراءات تأديبية أشد صرامة أتاحها نظام العمل، والتي تتمثل بالغرامة أو الحرمان من العلاوة، أو تأجيل الترقية، أو الإيقاف عن العمل، أو الفصل في بعض الحالات.

وعليه، فإن نظام الإنذارات يقوم على عدة مراحل، فيمثل هو المرحلة الأولى لأي جزاء تأديبي يمكن أن يلحق بالعامل، ويمكن أن يكون إنذار شفهي مباشر أو إنذار كتابي.

ويطبق على كافة أنواع المخالفات، ومنها مخالفات مواعيد العمل، ومخالفات تنظيم العمل، ومخالفات سلوك العامل داخل العمل مع العمال أو مرؤوسيه.

ومن الجدير بالذكر، أن الإنذارات في نظام العمل السعودي يجب أن تطبق وفق آلية معينة وشروط محددة، فلا يجوز توجيه الإنذار دون سبب مشروع، كما يجب أن يتناسب مع نوع المخالفة.

نظام الانذارات مكتب العمل

انذار خصم من الراتب

يعتبر إجراء خصم نسبة من راتب الموظف أحد الإجراءات التأديبية التي يمكن اتخاذها ضد الموظف عند ارتكابه مخالفات معينة حددها نظام العمل بسبب تأثيرها على الالتزامات وأداء العامل للمهام الموكلة إليه.

إلا أن إيقاع هذا الجزاء يتطلب أن يكون مسبقًا بإنذار في مجموعة واسعة من المخالفات، كما تضاعف نسبة الخصم مع كل تكرار للمخالفة، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • يؤدي التأخر عن موعد الحضور للعمل لغاية 15 دقيقة دون إذن أو عذر مقبول إلى توجيه إنذار كتابي في المرة الأولى، بينما يؤدي تكرارها مرة ثانية إلى خصم 5% من الأجر اليومي، وخصم 10% إن تكررت لمرة ثالثة.
  • يؤدي ترك مكان العمل قبل موعد انتهائه دون إذن أو عذر مقبول بما لا يتجاوز 15 دقيقة إلى توجيه إنذار كتابي في المرة الأولى، ويؤدي تكرارها مرة ثانية إلى خصم 10% من الأجر اليومي، وخصم 25% إن تكررت لمرة ثالثة، وخصم أجر يوم إن تكررت للمرة الرابعة.
  • يؤدي النوم أثناء العمل إلى توجيه إنذار كتابي في المرة الأولى، وخصم 10% من الأجر اليومي إن تكررت لمرة ثانية، وخصم 25% في المرة الثالثة، و خصم 50% في حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة.

ومن الجدير بالذكر، أن إيقاع جزاء الخصم من الراتب أو الإنذار به يجب أن يكون بقرار كتابي ويبلغ العامل به، وللعامل حق الاعتراض على القرار خلال 15 يوم عمل.

انذار موظف بسبب السلوك

من المفترض أن يلتزم العمال بمجموعة من القواعد المتعلقة بنظام الانذارات مكتب العمل والسلوكيات المتاحة وغير المتاحة داخل مكان العمل، في حين يؤدي مخالفة هذه الالتزامات وارتكاب سلوكيات غير مقبولة إلى توجيه إنذار كتابي وفق نظام الانذارات مكتب العمل.

وقد تضمنت لائحة نظام العمل مجموعة من السلوكيات التي يحق لصاحب العمل بناءً عليها توجيه إنذارات ومن ثم جزاءات تأديبية أكثر شدة في حال تكرارها، ومنها:

  • كتابة عبارات على الجدران أو لصق الإعلانات.
  • جمع إعانات في مكان العمل أو نقود بدون إذن.
  • الامتناع عن ارتداء الملابس والأجهزة اللازمة للوقاية والسلامة من الأذى.
  • استعمال آلات ومعدات المنشأة لأغراض خاصة دون الحصول على إذن.
  • عدم وضع أدوات الصيانة في الأماكن المخصصة لها بعد الانتهاء من العمل.
  • استقبال زائرين من غير عمال المنشأة في مكان العمل دون الحصول على إذن من الإدارة.
  • تناول الطعام في مكان العمل أو في غير المكان المخصص لذلك، أو في غير المواعيد المخصصة للراحة.
  • النوم أثناء العمل.

انذار التاخير عن العمل

يعتبر التأخر عن الحضور إلى مكان العمل في المواعيد المحددة أحد أكثر المخالفات شيوعًا في المؤسسات والمنشآت المختلفة، لذا فإن إصدار الإنذارات الكتابية للعمال عند تأخرهم إجراء ضروري لضمان الالتزام بالمواعيد.

ومن الجدير بالذكر، أن توجيه الإنذارات عند ارتكاب العامل لمخالفة خاصة بالمواعيد، يعتمد على عدم وجود إذن من الإدارة بالتأخير، أو التأخر لسبب خارج عن الإرادة ومنها الازدحام المروري.

ومن أشكال المخالفات التي تتطلب توجيه إنذار للتأخر عن العمل وفق نظام العمل السعودي:

  • التأخر عن مواعيد الحضور للعمل لمدة لا تزيد عن ربع ساعة دون وجود إذن أو عذر مقبول، سواء ترتب على هذا التأخير تعطيل عمال آخرين أو لا.
  • التأخر عن مواعيد الحضور للعمل لمدة تتجاوز الساعة دون وجود إذن أو عذر مقبول، سواء ترتب أو لم يترتب على ذلك تعطيل عمال آخرين، وتشدد هذه العقوبة في حال تكرارها عبر خصم أجر يوم.
  • ترك العمل أو الانصراف قبل الميعاد بما لا يزيد عن ربع ساعة دون وجود إذن أو عذر مقبول، بالإضافة إلى حسم أجر مدة ترك العمل.
  • البقاء في أماكن العمل أو العودة إليها بعد انتهاء موعد العمل دون عذر.

الأسئلة الشائعة

مدة الإنذار في قانون العمل السعودي 60 يوم بالنسبة لمن يتقاضى راتب شهري و30 يوم لغير ذلك من الحالات.
يختلف عدد الإنذارات للموظف بالسعودية بناءً على نوع المخالفة، ففي بعض المخالفات يتلقى العامل إنذار واحد ثم خصم، وفي بعض المخالفات يتلقى 3 إنذارات ومن ثم الفصل، وفي بعضها الآخر يتم فصل العامل مباشرة دون إنذار.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول نظام الانذارات مكتب العمل، والذي وضحنا من خلاله بعض أشكال المخالفات الخاصة بالسلوك ومواعيد العمل وحالات توجيه الإنذارات.

وإن أردت الاعتراض على جزاء تأديبي تم توقيعه بحقك من صاحب العمل دون وجه حق، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على نموذج طلب صرف مستحقات نهاية الخدمة في السعودية، بالإضافة إلى التعرّف على أهمية خطاب انذار وأنواعه بالسعودية، وأيضًا استشارة أشهر محامي قضايا عمالية في السعودية.


المصادر:

  • المواد (66- 72) من نظام العمل.
  • نظام العمل- جدول المخالفات والجزاءات.
5/5 - 4737
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع