+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج انذار قانوني وأحكامه في السعودية

سبتمبر 18, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
انذار قانوني

إن إرسال انذار قانوني هو إجراء قانوني متبع في مختلف المحاكم السعودية لتبليغ الخصوم بالإجراءات القانونية المتبعة من قبل أي منهم فيما يتعلق بالعقود المبرمة والدعاوى القضائية.

فما هو الانذار القانوني في التشريعات السعودية وكيف يتم إرساله؟ وما حالات إرسال إنذار قانوني من المحكمة؟ هذا ما نجيب عنه بوضوح في هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

انذار قانوني في النظام السعودي

فيما يتعلق بتعريف الإنذار القانوني أو ما يسمى التبليغ في الأنظمة السعودية، فإنه إجراء يتم من خلاله إخطار شخص بوجود إلتزام أو دعوى معينة تتطلب الحضور أو تنفيذ الإجراء المطلوب.

ويتم التبليغ بشكل رسمي باتباع القوانين التي حددها نظام المرافعات الشرعية، ومنها مواعيد التبليغ التي يجب أن تتم في مكان الإقامة بعد شروق الشمس وقبل غروبها.

كما لا يمكن التبليغ في أيام العطل الرسمية، إلا في حالات استثنائية بدافع الضرورة، ويتم ذلك بإذن كتابي من القاضي، بينما يمكن التبليغ في أي وقت عند اختيار طرق التبليغ الإلكترونية.

بحيث يسلم المحضر صورة الإنذار ومرفقاته إلى من وجه إليه في مكان عمله أو مكان إقامته، وإلا فإنه يسلمها إلى وكيله أو الساكنين معه من أهله.

ويعتبر الإنذار نظاميًا بمجرد تسليمه إلى الشخص الموجه إليه، وذلك بغض النظر عن طريقة الإنذار، سواء كان بشكل يدوي أو بشكل إلكتروني.

حالات إرسال إنذار قانوني في السعودية

يرسل خطاب الإنذار القانوني بناءً على مطالبة شخص أو جهة، وذلك في مختلف حالات المطالبة بالحقوق المختلفة، ومن هذه الحالات:

  • المطالبة بدفع مستحقات مالية مهما كان سببها، ومنها المطالبة بالديون، أو تعويضات مختلفة في القضايا العمالية، وغيرها من المطالبات المالية.
  • توجيه إنذار عدلي بسبب المخالفات المتعلقة بالعقود، وذلك في حالات عدم الالتزام بالعقود المتفق عليها بين الأطراف، فيوجه الإنذار لمطالبة الطرف الآخر بالالتزام بما يترتب عليه.
  • الإبلاغ بمواعيد حضور الجلسات القضائية الخاصة بدعوى مقامة ضده، في مختلف القضايا التجارية والعمالية وقضايا الأحوال الشخصية.
  • الإبلاغ بالإجراءات المتعلقة بالجلسات القضائية ومنها الاعتراض على الأحكام أو التقدم للشهادة وغيرها من الحالات.

نموذج إنذار قانوني

وفق نظام المرافعات الشرعية في السعودية، يجب أن يتضمن انذار قانوني مجموعة من البيانات الخاصة بالأطراف، وسبب الإنذار، وتحديد المطالبة، والمهلة المتاحة للتنفيذ، وذلك وفق الشكل التالي:

الموضوع:..

التاريخ:../../..

اسم طالب الإنذار:..، رقم الهوية:..، المهنة:..، مكان الإقامة:…

اسم المدعى عليه:..، مكان الإقامة:..

اسم المحضر:….، المحكمة:….

إشارةً إلى المبلغ الذي قمت باستدانته مني، والموثق بعقد موقع من الأطراف والشهود، كان من المفترض سداد هذا المبلغ منذ أربعة أشهر وفق ما تضمنه الاتفاق.

وبما أنه لم يسدد هذا المبلغ المستحق الدفع حتى الآن، فإني أتوجه إليك بإنذار لسداد مبلغ الدين الواجب دفعه خلال شهر واحد من تاريخ تلقي هذا الإنذار.

فإذا لم يتم دفع المبلغ خلال هذه المدة فإني مصمم على أن أتخذ بحقك الإجراءات القانونية المتمثلة في المطالبة بالمبلغ بشكل قضائي.

اسم طالب الإنذار:..

التوقيع:..

الأسئلة الشائعة

الإنذار القانوني هو إجراء يتم من خلاله إخطار شخص بوجود إلتزام أو دعوى معينة تتطلب الحضور أو تنفيذ الإجراء المطلوب.
إنذار على يد محضر يعني أن تسليمه حدث بطريقة رسمية من قبل شخص معتمد يتولى مهمة تسليم الإنذار وتوثيق عملية التسليم.
يتم إرسال الإنذار القانوني بناءً على طلب من شخص له حق غير قادر على تحصيله من شخص آخر، فيعمل على إرسال إنذار للمطالبة بهذا الحق بشكل قانوني.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا بشأن مفهوم انذار قانوني في النظام السعودية، والذي وضحنا من خلاله بعض أحكام إرسال البلاغ بشكل قانوني بواسطة المحكمة.

وإن أردت الحصول على استشارة قانونية بشأن توجيه بلاغ عبر محضر المحكمة، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضًا عن كيف تتم كتابة نموذج انذار موظف بالسعودية، أو عن نظام الانذارات مكتب العمل بالسعودية، كما قد يفيدك الاطلاع على صيغة خطاب سداد مديونية في السعودية.


المصادر:

  • المواد (12- 13- 14- 16) من نظام المرافعات الشرعية.
4.1/5 - 4750
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع