+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

انتهاك الملكية الفكرية

أبريل 11, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
انتهاك الملكية الفكرية

عاقب المشرع السعودي كل شخص يقدم على انتهاك الملكية الفكرية بعقوبات رادعة، من خلال إصداره عدة أنظمة تتعلق بحماية الملكية الفكرية، مثل قانون حماية المؤلف، وتنظيم الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وإذا ما كنت مسجلًا باسمك حق ملكية فكرية، وتعرضت تلك الملكية للانتهاك، فإنه يمكنك التقدم بدعوى انتهاك الملكية الفكرية، التي يفضل أن توكل بها مكتب محاماة مختص بتلك الدعاوى، ونحن ننصحك بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكنك الاتصال به عبر الضغط هنا.

انتهاك الملكية الفكرية

كانت التشريعات القانونية فيما سبق تحمي فقط الحقوق المادية، والمتمثلة بالأراضي والعقارات والأدوات، أي كانت تحمي فقط الأشياء المادية، إلا أن التطورات التشريعية الحديثة وسعت مفهوم تلك الحماية لتشمل الحقوق أو الأشياء المعنوية، وهي الأشياء غير المحسوسة، ونتج عن ذلك حماية الملكية الفكرية، مثل حماية حقوق المؤلف، وبراءات الاختراع، والنماذج الصناعية، وغير ذلك.

وقد عرّفت الهيئة السعودية للملكية الفكرية براءة الاختراع حقوق الملكية الفكرية بأنها:

مجموعة الحقوق التي تمنح للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، وينتج عنها حماية كافة أشكال الفكر والإبداع الإنساني، وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة له، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية، والنماذج الصناعية، والأصناف النباتية، والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.

أنواع الملكية الفكرية

بناء على التعريف السابق يمكننا أن نميز بين ستة أنواع من حقوق الملكية الفكرية وهي:

  1.  حقوق التأليف والحقوق المجاورة له.
  2.  العلامة أو الاسم التجاري.
  3.  التصميم او النموذج الصناعي.
  4.  براءة اختراع.
  5.   الأصناف النباتية.
  6.  الدارات المتكاملة.

 كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية

تم تشكيل الهيئة السعودية للملكية الفكرية وبراءات الاختراع بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 496 لعام 1439 هجري، وتم منحها الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وربطها تنظيميا بـ وزير التجارة والاستثمار، ومقرها الرئيسي الرياض، مع إمكانية إنشاء فروع ومكاتب لها داخل المملكة وخارجها بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأما أهم أهداف الهيئة السعودية للملكية الفكرية، فهو تسجيل حقوق الملكية الفكرية لأصحابها، ومنحهم وثائق وشهادات الحماية اللازمة لذلك، وبناءً عليه يمكن أن نوضح لكم خطوات تسجيل حقوق الملكية الفكرية على النحو التالي:

  1.  الدخول للموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  2.  اختيار الخدمات لتظهر لك عدة خيارات لحماية الملكية الفكرية تتعلق بأنواع تلك الملكية، سواء كانت حقوق مؤلف، أو براءة اختراع، أو علامة تجارية، أو نموذجا صناعيًا، أو دارات متكاملة.
  3.  اختيار النوع الذي ترغب بحمايته لتنتقل بعدها إلى صفحة الدخول عبر النفاذ الوطني أبشر، وتتابع من خلاله إجراءات تسجيل الملكية الفكرية الخاصة بك.

عقوبة انتهاك الملكية الفكرية

إذا ما كنت مسجل باسمك حق الحماية في الملكية الفكرية لأي نوع من أنواع الملكية الفكرية، وقام أحدهم بانتهاك تلك الملكية المسجلة باسمك، والموثقة لدى الهيئة السعودية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، فإن من حقك أن تتقدم بشكوى انتهاك ملكية فكرية أمام اللجنة المختصة للنظر في المنازعات الناشئة عن حماية حقوق الملكية الفكرية  وتطالب باسترداد حقك في حماية تلك الملكية ومعاقبة الفاعل، وذلك وفقًا لنظام حماية حق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 لعام 1424هـ.

وسيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج شكوى انتهاك ملكية فكرية لحقوق المؤلف.

 شكوى انتهاك ملكية فكرية حقوق مؤلف

إلى مقام لجنة المنازعات المختصة بحقوق المؤلف في الرياض

المدعي: السيد ….. عنوانه ……… يمثله المحامي …………

المدعى عليه: السيد ……………. عنوانه ………………….

الموضوع: انتهاك ملكية فكرية حق مؤلف

الوقائع:

قام موكلي بتأليف رواية تاريخية تتضمن عالمًا افتراضيًا من خلال إسقاطات الواقع على مرحلة تاريخية سابقة، وقد تم نشر تلك الرواية، وتسجيل حق حماية ملكية فكرية لموكلي لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وقد أرفقنا لكم نسخة عن وثيقة حماية الملكية الفكرية الخاصة، والتي تحمل الرقم ……. تاريخ ……/…….

إلا أن موكلي تفاجأ منذ أشهر برواية منشورة باسم شخص آخر تتضمن اقتباسات واضحة وكبيرة من روايته، مما يدل على أن هناك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية المحمية لموكلي.

لذلك جئنا لمقام اللجنة الموقرة نلتمس:

  1.  إلزام المدعى عليه بأن يسحب مصنفه لأنه منتحل ومسروق من رواية موكلي.
  2.  معاقبة المدعى عليه بالعقوبات الواردة في قانون حماية حق المؤلف.
  3.  إلزام المدعى عليه بتعويض موكلي عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة انتهاكه للملكية الفكرية الخاصة به.
  4.  إلزام المدعى عليه بالنفقات وأتعاب المحاماة.

مع الاحترام والتقدير

الرياض في ………/……..

المحامي الوكيل ……………

التوقيع …………….

عقوبة انتهاك ملكية فكرية حق تأليف

إذا ما تم انتهاك الملكية الفكرية لحقوق المؤلف التي نص عليها نظام حماية حق المؤلف، فإن العقوبة المتوجب فرضها بحق المتعدي تتدرج على النحو التالي:

  1.  الإنذار.
  2.  الغرامة المالية بما لا يزيد على 250,000 ريال.
  3.  إغلاق المنشأة المتعدية، أو التي ساهمت في الاعتداء على حقوق المؤلف مدة لا تزيد على شهرين.
  4.  مصادرة جميع النسخ المصنف، والمواد المخصصة أو المستخدمة في ارتكاب التعدي على حق المؤلف.
  5.  السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر.
  6. تضاعف تلك العقوبات في حال تكرار التعدي على المصنف نفسه.

بالإضافة لذلك يمكن تعويض المؤلف المعتدى عليه والمتقدم بشكوى انتهاك ملكية فكرية تعويضًا يتناسب مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحق به.

عقوبة انتهاك ملكية براءة اختراع

وإذا ما ذهبنا لنظام براءة الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/27 لعام 1425هـ، فنجد أن العقوبات المقررة بحق من يخالف أحكام ذلك النظام، والتي تفرضها لجنة النظر في المنازعات الناشئة عن انتهاك حقوق براءة الاختراع، هي على النحو التالي:

  1. منح صاحب براءة الاختراع التعويض المادي المتوافق مع الضرر الذي لحقه نتيجة التعدي على براءة الاختراع.
  2. الحكم على المتعدي على حقوق براءة الاختراع بغرامة لا تزيد على 100,000 ريال، وتضاعف تلك الغرامة في حالة العودة لارتكاب المخالفة.
  3. إذا رأت اللجنة أن انتهاك حقوق براءة الاختراع يستوجب عقوبة السجن، فيتوجب عليها إحالة المعتدي لديوان المظالم.
  4. يمكن للجنة أن تتخذ ما تراه مناسباً من التدابير العاجلة لإيقاف التعدي.

وبكافة الأحوال ننصح أي شخص لديه حق ملكية أياً كان نوعه، سواء كان حق مؤلف أو براءة اختراع أو علامة تجارية أو نماذج صناعية، وتعرض لانتهاك حقوق ملكية فكرية، أن يستعين بخدمات مكتب محاماة مختص في تلك القضايا، وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في قضايا حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

الأسئلة الشائعة حول انتهاك الملكية الفكرية

تختلف إجراءات حماية الملكية الفكرية تبعاً لنوع تلك الملكية، فحق المؤلف يتم حمايته وفق نظام حق المؤلف، بينما براءة الاختراع فيتم حمايتها وفق نظام حماية براءة الاختراع والتصميمات التخطيطية، أما العلامات التجارية فيتم حمايتها وفق نظام العلامات التجارية، إلا أن القاسم المشترك بينها جميعًا، هو أن توثيق حقوق الملكية الفكرية لها جميعاً، يتم عن طريق الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
تعتبر حقوق الملكية الفكرية شاملة للكثير من الحقوق المعنوية التي لا يمكن حصرها نتيجة تطور المجتمع يوماً بعد يوم، وإن أهم ما تشمله الملكية الفكرية هو: حق المؤلف، والعلامات التجارية، والأسماء التجارية، وحقوق النشر، وبراءات الاختراع، والأصناف النباتية، والدارات المتكاملة والتصاميم.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا انتهاك الملكية الفكرية بالسعودية، وكيفية حماية تلك الملكية، وما العقوبات المفروض بحق من ينتهك تلك الملكية وفقًا للأنظمة السعودية النافذة في ذلك.

كما ننصح أي شخص طبيعي أو اعتباري يرغب بحماية ملكيته الفكرية، أو في حالة حدوث انتهاك الملكية الفكرية الخاصة به، بأن يستعين بخدمات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا عن قضايا نزع الملكية في السعودية وكيف ترفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

5/5 - 7757

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع