استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

خطاب مطالبة بمستحقات مالية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب مطالبة بمستحقات مالية في السعودية

خطاب مطالبة بمستحقات مالية محور مقالنا. جميعنا قد يكون له مستحقات مالية لدى الغير، أو أن يكون ذلك الغير له مستحقات مالية لدينا، فالمعاملات المالية هي من أكثر المعاملات شيوعاً في المجتمع.

ومصطلح المستحقات المالية يعتبر من المصطلحات الواسعة جداً، فهو لا يتعلق فقط بالمستحقات المالية الناتجة عن العقود، بل إن المستحقات المالية تشمل كافة التعويضات الناشئة عن الالتزامات التعاقدية، أو الناشئة عن الأفعال الضارة، أو المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية.

ونظراً لأهمية الموضوع سوف نحاول في هذه مقالنا أن نوضح كيفية المطالبة بالمستحقات المالية مهما كان نوعها. وذلك من خلال إعطائكم نماذج خاصة عن الخطابات المتعلقة بتلك المطالبات.

والنصيحة الذهبية لكم جميعاً في حالة وجود مستحقات مالية لكم لدى أي شخص سواء أكان شخصاً طبيعياً أم شخصاً، هي أن تتوجه لمكتب محاماة مختص في تلك الأمور والقضايا. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم المساعدة القانونية لكم في صياغة تلك الخطابات وإجراء المطالبات اللازمة لتحصيل الديون والمستحقات المالية.

 هل ترغب في الحصول على استشارة محامي سعودي جدة؟، انقر هنا للتواصل معنا.

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية.

قبل أن نقدم لكم نموذج صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية، لا بد لنا من أن نوضح لكم البيانات الواجب توفرها في صياغة ذلك الخطاب، ليكون وثيقة رسمية يمكن إبرازها أمام القضاء، وهذه البيانات هي:

    1. المعلومات الشخصية الكاملة لموجه الخطاب وهي الاسم الثلاثي والعنوان ورقم الهاتف.
    2. اسم المحامي الوكيل في حال وجوده، أي في حال هو من سيتقدم بصيغة الخطاب.
    3. المعلومات الشخصية الكاملة للموجه إليه الخطاب، وهي اسمه الثلاثي بالكامل وعنوانه بالتفصيل، وإن أمكن رقم هاتفه أو بريده الإلكتروني.
    4. قيمة المستحقات المالية المطالب بها، ويفضل إرفاق سبب منشؤها كإرفاق صورة عن العقد، أو إرفاق كشف في تلك المستحقات.
    5. المهلة المحددة للسداد، ويجب تحديدها بدقة لما لها من علاقة في اتخاذ الخطوات التي تليها.
    6. تاريخ تحرير الخطاب، وهو هام جداً، ليتم تفسير عبارة (على أن يتم السداد خلال عشرة أيام من تاريخ تحرير الخطاب).
    7. توقيع الشخص الذي وجه الخطاب وختمه.

وإليكم الصيغة.

بسم الله الرحمن الرحيم

المخطر: الاسم الكامل للدائن ……  يمثله المحامي الاسم الكامل للمحامي.

المخطر إليه: الاسم الكامل للمدين ………

الموضوع: خطاب مطالبة مالية بمستحقات مالية تقدر بمبلغ…… ريال سعودي

نص الإخطار:

إن المخطر قد وكلني بالمطالبة بالمبلغ المذكور أعلاه، وذلك لقاء ثمن بضاعة قد أرسلها إليكم بناء على الاتفاق المبرم بينكما، على أن يتم سداد ثمن تلك البضاعة خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلامها من قبلكم.

والآن وقد مضى ستة أشهر على الاستلام، ولم ترسل المبلغ المطلوب، فإنني أطلب منكم سداد المبلغ خلال عشرة أيام من تاريخ تسلمكم هذا الخطاب، وفي حال عدم الالتزام بذلك الموعد، فإنني سأضطر لرفع دعوى أمام المحكمة المختصة للمطالبة بحقوق موكلي كاملة، بما فيها الحقوق الجزائية والحقوق المدنية.

حرر بتاريخ …. /…..

مع التقدير والاحترام

وكيل المخطر المحامي ……

التوقيع ……

نموذج مطالبة بمستحقات مالية متأخرة لدى العملاء.

ماذا يقصد بمطالبة بمستحقات مالية متأخرة لدى العملاء؟

إن أكثر ما تواجهه الشركات التي تقدم خدمات من مشاكل، هي عدم سداد العملاء للمستحقات المترتبة عليهم، ومن ذلك شركات خدمات الاتصالات، وشركات خدمات الإنترنت، بالإضافة لشركات المحاسبة، وشركات المحاماة وغيرها. وهنا تجد تلك الجهات نفسها مضطرة لتوجيه مطالبة للعميل بالمستحقات المالية المتأخرة المترتبة عليه.

وإليكم خطاب مطالبة ماليه لديون متأخرة أو نموذج مطالبة بمستحقات مالية متأخرة لدى أحد العملاء بالنسبة لشركة خدمات الاتصالات.

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن شركة……. لخدمات الاتصالات

إلى العميل السيد……….

بناء على اشتراكك لدينا بباقة إنترنت قدرها…….

وحيث أنك لم تسدد المبالغ المستحقة عليك والبالغة …… ريال

فإننا نبلغك بضرورة دفع تلك المبالغ، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقك المتعلقة بإيقاف الخدمة والمطالبة بتلك المبالغ أمام القضاء.

وفي حال لم يقم هذا العميل بدفع تلك المستحقات فإن شركة الاتصالات ستقوم بإيقاف الخدمة، ومن ثم ستوجه له خطاب مطالبة مالية بتلك المستحقات المتأخرة على يد محضر وفق التالي:

تقدم إلينا المحامي الموكل عن شركة…….. لخدمات الاتصالات بطلب موضحا فيه عدم دفع العميل السيد……. للمستحقات المتوجبة عليه للشركة الموكلة.

وبناء عليه قمت أنا المحضر ……… عن دائرة المحكمة بالتحري عن الادعاء المقدم، وقد تبين لي ما يلي:

إن العميل قد حصل على العديد من خدمات الشركة، ولم يقم بدفع المستحقات المترتبة عليه. وهي الأقساط المترتبة عن الفترة من تاريخ….. إلى تاريخ….

وقد قمت بتبليغه إنذاراً خطياً من قبل محامي الشركة بذلك، وإلى تاريخه لم يقم بسداد المبلغ المطلوب.

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

إن العامل الذي تنتهي خدماته لدى صاحب العمل لأي سبب من الأسباب يستحق مكافأة نهاية الخدمة، سواء كان ذلك بانتهاء المدة المحددة للعقد المدة المحددة، أو من خلال الاستقالة، أو إذا تم فصله بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل.

فإذا لم يقم صاحب العمل بمنح العامل تلك المكافأة، فإن نظام العمل السعودي قد كفل للعامل حق المطالبة بها.

وإليكم نموذج خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد…….. صاحب العمل في المنشأة……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…… وبعد

فإنني قد عملت لديكم لمدة……سنة، وقد انتهت خدماتي لديكم بسبب انتهاء مدة العقد.

وقد قمتم مشكورين بمنحي كافة مستحقاتي المالية، عدا مكافأة نهاية الخدمة، وقد طالبتكم بها أكثر من مرة بها، وقد أقررتم باستحقاقي لها، إلا أنه لغاية تاريخه لم يتم منحي تلك المكافأة.

لذلك أرجو سداد مبلغ المكافأة المستحق لي وفقاً لنظام العمل السعودي، وذلك خلال شهر من تاريخ تبلغكم هذا الخطاب، وإلا سأضطر آسفاً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقكم، وهي رفع دعوى للمطالبة بالمكافأة أمام المحكمة العمالية المختصة.

مع فائق التقدير والاحترام

حرر بتاريخ…….

مقدم الطلب……

التوقيع………

ولكي تضمن إعداد خطاب مطالبة بمستحقات مالية وفق الشكل القانوني الدقيق من الأفضل لك أن يتم كتاب صيغة الخطاب وتجهيز نموذج رفع دعوى قضائية. من قبل المحامي الشاطر والمختص بذلك من مكتب الصفوة الرائد في مختلف أنحاء السعودية.

صيغة خطاب عدم مطالبة.

يمكن القول إن صيغة خطاب عدم المطالبة المالية هي نفسها صيغة براءة الذمة المالية. حيث أن الديون تبقى في ذمة المدين ولا تسقط إلا بالوفاء أو الإبراء، أي بالوفاء من قبل المدين نفسه أو من قبل أي شخص آخر يقوم بدفع الدين عنه، أما الإبراء فلا يكون إلا من الدائن أو من يوكله بذلك.

وإليكم صيغة خطاب براءة ذمة مالية، أو صيغة خطاب عدم مطالبة مالية. كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا الموقع أدناه………. مفصل هويتي…. مقيم في……..

أقر بأن السيد…… مفصل هويته…… مقيم في…….

قد سدده كافة المستحقات المالية التي كانت لي بذمته، وقد أصبح بريء الذمة نحوي من أية حقوق أو التزامات أو مستحقات مالية. وإن أي مطالبة مالية، أو سند دين، أو أي مستحقات مالية تظهر قبل تاريخ هذا الإبراء تعتبر لاغية كأنها لم تكن. ولا يحق لي مطالبة السيد المذكور بأية مستحقات مالية قبل تاريخ هذا السند.

ويعتبر من كل ما تقدم إقراراً مني.

حرر بتاريخ …/……

اسم المقر ……….                توقيع المقر …………..

الشاهد الأول ………..          الشاهد الثاني ………….

توقيع الشاهد الأول ………..      توقيع الشاهد الثاني …………..

أسئلة طرحها الآخرون حول خطاب المطالبة بالمستحقات المالية.

1445 منح نظام العمل السعودي العامل تعويضات متعددة سواء أكان على رأس عمله أم بعد انتهاء خدمته. وصيغة الخطاب يجب أن تتضمن بيانات معينة مثل الاسم الكامل للعامل، والاسم الكامل لصاحب العمل، وموضوع المطالبة، والتاريخ المتوجب للسداد، مع إنذار صاحب العمل بأنه ستتخذ الإجراءات القانونية بحقه في حالة عدم السداد.. وغير ذلك.

اضف تعليق

549 إن الحكم بالنفقة ينتج عن دعوى قضائية ترفع أمام محاكم الأحوال الشخصية، وقضايا النفقة متعددة بتعدد الأشخاص الذين أوجب نظام الأحوال الشخصية السعودية النفقة عليهم، فهناك النفقة الزوجية، ونفقة الأولاد، ونفقة الأبوين. فإذا ما حصل أيٌّ من هؤلاء المستحقين للنفقة على حكم بالنفقة، فما عليه سوى التوجه إلى دائرة التنفيذ الشرعي وتوجيه خطاب مطالبة بالمستحقات المالية الناتجة عن النفقة.

اضف تعليق

7653 نعم يمكنك الاعتراض على خطاب عدم مطالبة مالية، أو خطاب براءة ذمة مالية، حيث أن هذا الخطاب يعتبر عقداً مثله مثل باقي العقود، وهو عقد ملزم لجانب واحد، أي ملزم لك فقط، فإذا ما أصاب هذا العقد أي عيب من عيوب الرضا، كأن وقعته بالخطأ أو تم إكراهك على ذلك، أو كان هناك غش أو تدليس من الطرف الآخر، فإنه يمكنك الاعتراض على ذلك الخطاب.

اضف تعليق

ومع نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

خطاب مطالبة بمستحقات مالية | 4 نماذج جاهزة في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم بالتفصيل كيفية المطالبة بالمستحقات المالية، وقدمنا لكم خطاب مطالبة بمستحقات مالية. ومن الأفضل لأي شخص لديه مستحقات مالية ويريد المطالبة بها، أن يقوم بتوكيل محامٍ مختص بتلك القضايا.

وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فيضم محامون خبراء في تلك الشؤون ويستطيعون صياغة الخطابات اللازمة بشكل قانوني متقن.

نقترح عليك قراءة نموذج استئناف حكم السعودية، أيضا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية. وكذلك ما هي خطورة كتابة شيك بدون رصيد، وأيضا حكم السرقة عند الحاجة في السعودية.


المصادر والمراجع.

  • نظام العمل.
  • نظام الأحوال الشخصية.
4.5/5 - 6229

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع