+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

خطاب مطالبة مالية لشركة

آخر تحديث: 8 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب مطالبة مالية لشركة

إن الحاجة لصياغة خطاب مطالبة مالية لشركة يعتبر من الأساسيات لأي شخص يتعامل مع تلك الشركة، سواء في النواحي المالية التي تنتج عن المعاملات التجارية، أو أي أمر ينتج عنه مستحقات مالية.

ولذلك تجد الكثير من الأشخاص الطبيعيين كالتجار مثلًا، أو الأشخاص الاعتباريين كالشركات والمؤسسات يهتمون كثيرًا بصياغة خطاب مالية لشركة استيفاءً لحقوقهم لديها، وإذا ما كنت تبحث عن أفضل الصياغات القانونية للمطالبات المالية للشركات فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك كافة الخدمات القانونية بالسعودية بكل جدارة واقتدار إذا يمكنك التواصل معهم على رقم الواتس اب / 0591813333/ من هنا.

خطاب مطالبة مالية لشركة

يتنوع خطاب مطالبة مالية لشركة من قبل الآخرين تبعاً لأساس تلك المطالبة، ويمكن أن نذكر من أنواع المطالبات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  1. خطاب مطالبة بمستحقات مالية ناتجة عن توريد مواد للشركة.
  2.  خطاب مطالبة  سداد مديونية ناتجة عن ديون أو قروض منحها المطالب لتلك الشركة.
  3.  خطاب مطالبة مالية مقاولات ناتج عن أعمال نفذها أحد المقاولين لتلك الشركة.
  4.  خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة على الشركة ناتجة عن أية التزامات عقدية، سواء كانت عقود توريد أو عقود عمل أو قروض أو تمويل.

وإن ما ذكرناه سابقا من أنواع الخطابات يعتبر غيض من فيض، إذا أن المطالبات المالية متعددة بتعدد أسباب نشأتها.

وسنسوق لكم في هذه الفقرة بعض النماذج المهمة عن خطاب مطالبة مالية لشركة على النحو التالي:

 صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير عام شركة …… الموقر

استنادًا للعقد المبرم بين شركتنا وشركتكم في إجراء صيانة شاملة لكافة معدات المصنع التابع لشركتكم، وحيث أن شركتنا نفذت الالتزامات العقدية المطلوبة منها دون إبطاء، وضمن المدة الزمنية اللازمة لذلك، وفقاً للشروط الفنية المطلوبة، والدليل على ذلك استلام اللجنة المشكلة من قبلكم لأعمال الصيانة بشكل أصولي دون إبداء أية ملاحظات.

لذلك نطالبكم بدفع المستحقات المالية المترتبة على شركتكم، ونمنحكم مهلة عشرة أيام من تاريخه لسداد المطلوب، مع اعتبار هذا الخطاب الموجه لكم بمثابة إنذار يمنحنا الحق باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بما فيها اللجوء إلى القضاء المختص في حال التأخر بالدفع عن ذلك الموعد.

حرر في الرياض بتاريخ …./……

اسم مقدم الخطاب …….

التوقيع ……

صيغة خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد…… صاحب شركة الأناقة للألبسة الرجالية

إشارة للمواد الموردة من قبلنا إليكم، والمتضمنة قطع قماشية لتفصيل الملبوسات الرجالية، وحيث أن المستحقات المالية المتوجبة عليكم لم يتم سدادها لغاية تاريخه، وهي تعتبر بمثابة ديون متأخرة، وذلك استنادًا لتاريخ استحقاق الفواتير المتضمنة توريد تلك المواد إليكم.

بناءً عليه نطالبكم بسداد الديون المتأخرة خلال أسبوع من تاريخه، وإلا سيتم اللجوء للقضاء المختص للفصل في الأمر، مع اعتبار هذا الخطاب بمثابة إنذار نظامي.

حرر في جدة بتاريخ …/……

اسم مقدم الخطاب ……

التوقيع ……

 نموذج مطالبة مالية من شخص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد ……. مقيم في ………..

إشارة إلى عقد الإيجار المبرم بيني وبينك، والذي تم من خلاله تأجيرك شقة سكنية لمدة ……..  وبأجر شهري قدره …….. ريال، متوجب دفعه في الأول من كل شهر.

وحيث أنك تأخرت بدفع أجرة الشهر الحالي والشهر الماضي، فإنني أطالبك بدفع أجرة الشهرين خلال ثلاثة أيام من تاريخه، مع اعتبار هذا الخطاب بمثابة إنذار يمنحني الحق في فسخ عقد الإيجار، والمطالبة بالتعويض وإخلاء الشقة المأجورة.

حرر في الدمام بتاريخ …./…….

اسم مقدم الخطاب ……….

التوقيع ………

صيغة خطاب مطالبة مالية

تعتبر صيغة خطاب مطالبة مالية من أكثر الصياغات أهمية من الناحية القانونية، لأنها تتعلق بمطالبة طرف آخر بدفع مستحقات مالية خلال فترة زمنية معينة، وإقامة الحجة عليه من خلال ذلك الخطاب، تمهيدًا لرفع دعوى قضائية ناجز بهذا الشأن.

ولذلك يعتبر هامًا في المملكة العربية السعودية صياغة ذلك الخطاب بشكل قانوني متقن، مع التركيز على المدة القانونية ومحاولة الإحاطة بكافة الجوانب اللازمة لذلك الخطاب، لأنه سيكون حجر الأساس في تأسيس الدعوى القضائية، للمطالبة بتلك المستحقات المالية أمام القضاء.

وتأتي أهمية توجيه خطاب مطالبة مالية للطرف الآخر، إذا لم يكن هناك أي دليل يثبت وجود تلك المديونية، إذ أن توجيه ذلك الخطاب للمدين، وقيام المدين بالرد، يؤدي لإثبات ذلك الدين، لذلك ننصح أي شخص يطالب بمستحقات مالية أن يدفع الطرف الآخر للتوقيع أو الإمضاء على خطاب المطالبة، ليصبح دليلًا يمكن الاستناد إليه أمام القضاء.

وسنقدم لكم في هذه الفقرة ثلاثة نماذج عن صيغة خطاب مطالبة مالية، وذلك فيما يلي:

 صيغة خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

مقدم خطاب المطالبة شركة ………… مسجلة بالسجل التجاري رقم ……..

إشارة إلى الحكم القضائي النهائي الصادر عن القضاء الإداري في ديوان المظالم، والمتضمن الفصل في الدعوى القضائية التي تم رفعها من قبلنا بمواجهتكم، نتيجة إغلاق منشأتنا دون مبرر قانوني لمدة تزيد على ثلاثة أشهر، مما ألحق أضرار مادية كبيرة بشركتنا.

وبناءً عليه نطالبكم بسداد التعويضات المقررة وفقًا لذلك الحكم، وعدم التأخر في ذلك، ونمنحكم مدة شهر للسداد اعتبارًا من تاريخ هذا الخطاب، الذي يعتبر بمثابة إنذار في حال عدم التسديد، مما يمنحنا حق اللجوء للقضاء لتنفيذ الحكم مع كافة الفوائد والغرامات المترتبة على ذلك.

حرر في الرياض بتاريخ ……./……..

اسم مقدم الخطاب ……………  مدير عام شركة

بالتوقيع ………………

 نموذج مطالبة مالية مقاولات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى شركة ……… للمقاولات والإنشاءات.

مقدم الطلب المقاول ……… مسجل بالسجل التجاري رقم ……….

إشارة إلى العقد الثانوي (العقد من الباطن) الذي تم إبرامه بيني وبينكم لتنفيذ بعض أعمال المقاولات في مشروع إنشاء سوق تجاري في مدينة جدة، وحيث أن الأعمال المتفق عليها تعلق بتركيب أجهزة الإنارة، وقد تم تنفيذ العمل المطلوب على أكمل وجه، إلا أنه لغاية تاريخه لم يتم تسديد كامل المستحقات المالية المترتبة لي كمقاول بذمتكم.

بناءً عليه أطالبكم بدفع تلك المستحقات خلال خمسة عشر يومًا من تاريخه، مع اعتبار هذا الخطاب بمثابة إنذار يخولني الحق باللجوء إلى القضاء المختص والمطالبة بمستحقاتي المالية.

حرر في الرياض بتاريخ …./…….

اسم مقدم الطلب المقاول ……..

التوقيع ……..

خطاب مطالبة سداد مديونية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد  ………….. عنوان الإقامة ……………

مقدم الخطاب: السيد …………. عنوان الإقامة ……….

حيث أنكم مدينون لنا بمبلغ وقدره …….. ريال سعودي ناتجة عن بيع سيارة تم دفع نصف ثمنها، والاتفاق على دفع النصف الثاني بعد شهر من تاريخ تحرير العقد، إلا أنه مضى أكثر من خمسة عشر يوماً على نهاية المدة المتفق عليها، ولم يتم سداد باقي المبلغ في موعد استحقاقه.

لذلك نطالبك بسداد المبلغ المتبقي خلال أسبوع من تاريخ هذا الخطاب، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقك.

حرر في المدينة المنورة بتاريخ …../…….

اسم مقدم الطلب …….

التوقيع ………

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عن موضوعنا:

إن دعوى المطالبة بالمستحقات المالية، هي الدعوى التي يرفعها المدعي بصفته دائنًا على المدعى عليه بصفته مدينًا، وذلك حين يتأخر المدعى عليه بالوفاء في التزاماته المالية المستحقة والناتجة عن التزامات عقدية، أو غيرها من الالتزامات الموجبة لدفع مستحقات مالية من أحد الأطراف لطرف آخر.
يمكنك رفع دعوى استرداد مبلغ مالي من خلال صحيفة دعوى تتقدم بها مباشرة إلى المحكمة المختصة، ومن الأفضل في هذه الحالة أن توكل محامٍ مختص بتلك الدعوى، كما يمكنك أن ترفع دعوى الاسترداد تلك من خلال رفع دعوى مطالبة مالية ناجز عن طريق بوابة وزارة العدل السعودية.

وفي ختام مقالتنا المتمحورة حول خطاب مطالبة مالية لشركة، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم ذلك الخطاب، وما صيغة الخطابات المالية، مع بيان نماذج متنوعة لتلك الخطابات، مع التنبيه بأنه يمكن لأي شخص أن يوجه خطاب مطالبة بمستحقات مالية، وأن يرفع دعوى أمام القضاء المختص.

مع نصيحتنا له بأن يوكل محامٍ مختص بقضايا استرداد الديون، وإن أفضل المحامين المختصين في ذلك تجدونهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذا يمكنكم الاستعانة بخدمات المكتب سواء فيما يتعلق بصياغة خطابات المطالبة المالية، أو صياغة خطاب مطالبة مالية بالانجليزي، أو برفع دعوى مطالبة مالية ناجز أمام القضاء المختص، أو بمعالجة أية حالات عدم سداد.

اعرف المزيد عن أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، وكيفية صياغة خطاب مطالبة مالية في السعودية، وخطاب مطالبة بمستحقات مالية. من خلال الاطلاع على أفضل صيغة خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة، وخطاب مطالبة بمستحقات مالية بالسعودية.

 

4.8/5 - 7504

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع