رفع قضية طلاق للضرر في السعودية

رفع قضية دعوى طلاق للضرر على الزوج أو الزوجة

أمر الله سبحانه وتعالى, أمر الزوج بمعاملة زوجته بالحُسنى والمعروف ونستدل على ذلك بقوله تعالى: (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا )) سورة النساء الآية 19.

كما أن السنة النبوية أكدت على الزوج وجوب حسن معاشرته لزوجته. ومع ذلك فالحياة الزوجية لا تخلو من بعض المشاكل أحياناً. وعلى الأزواج أن يصبروا ويتحملوا بعضهم بعضاً. ولكن إن وصلت هذه المشاكل حد الضرر للزوجة جاز لها أن تطلب الطلاق. وهذا ما يُسمى رفع قضية طلاق للضرر في السعودية. كما يجدر بالذكر أنه من حق الزوج أيضاً طلب الطلاق للضرر وإذا كسب الرجل دعوى الطلاق للضرر سقط مهر الزوجة. وحتى يتم رفع قضية طلاق للضرر في السعودية هناك اجراءات لا بد منها, وفي معظم الأحيان هذه الاجراءات تتطلب محامي قضايا أسرية أو محامي متخصص بقضايا الأحوال الشخصية. ولمعرفة المزيد عن هذه الاجراءات تابعوا معنا. ولمزيد من المعلومات لا تتردد بطلب استشارة قانونية في الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة.

اجراءات رفع قضية طلاق للضرر في السعودية.

في البداية يجب توكيل محامي قضايا أسرية وشرح الأسباب التي دعت الزوجة أو الزوج لرفع قضية طلاق للضرر. قي بعدها يقوم المحامي بالذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية بحسب التخصص المكاني. وإن لم يوجد محكمة أحوال شخصية فيذهب إلى المحكمة العامة. ولكن بالنسبة لجدة فيوجد بها محكمة للأحوال الشخصية. ثم يقوم المحامي بتعتبئة صحيفة الدعوى القضائية.

وبعد تقديم صحيفة الدعوى القضائية يأخذ موعد من محكمة الأحوال الشخصية للبت في الدعوى. وفي الموعد المحدد يجب على الزوجة والزوج الحضور للمثول أمام القاضي. وعند المثول أمام القاضي تذكر الزوجة أنها تزوجت من فلان وتذكر أسماء الأولاد من هذا الزوج إن وجدوا. وتعرض الأسباب التي دفعتها لطلب الطلاق للضرر فينظر بها القاضي.

وكما أشرنا فإن الطلاق يتوجب حضور الزوجين حتى يستمع القاضي للطرفين ليحكم بحكم عادل. ولكن ماذا لو لم يحضر الزوج جلسات الطلاق؟

في حال عدم حضور الزوج لجلسات الطلاق.

في البداية يمكن القول بأن حضور جلسات الطلاق هو إلزامي للطرفين بناءاً على القرار الذي أصدره وزير العدل بأن الطلاق لا يتم إلا بحضور الزوجين أمام المحكمة.

وفي حال تغيّب الزوج عن حضور الجلسات عن قصد وإن ثبت أنه تم إبلاغه أصولاً ليقوم بالحضور فإن الحكم قد يصدر للزوجة بغياب الزوج. ولكن صك الطلاق لا يصدر إلا بعد حسم قضايا الحضانة والزيارة والنفقة.

الحالات التي تسمح للزوجة بطلب الطلاق للضرر.

كما ذكرنا فإن الطلاق للضرر هي دعوى ترفعها الزوجة على الزوج وإذا كسبت الزوجة الحكم بالطلاق للضرر فإن مهرها لا يسقط. وهناك عدة حالات وأسباب تسمح للزوجة بطلب الطلاق للضرر ونذكر منها:

ضرب الزوج للزوجة.

إذا قام الزوج بضرب الزوجة بشكل متكرر ودائم واستطاعت الزوجة إثبات الضرب من خلال شهود فلها الحق بأن تطلب الطلاق للضرر ولها الحق أيضاً أن تطالب بمهرها.

هجر الزوج للزوجة.

إذا قام الزوج بهجر زوجته لمدة طويلة تتجاوز الأربعة شهور واستطاعت إثبات ذلك من خلال الشهود فللزوجة الحق بطلب الطلاق للضرر.

سفر الزوج لمدة طويلة.

إذا استمر غياب الزوج لفترة طويلة تتجاوز السنة فتستطيع الزوجة إثبات ذلك من خلال حركات القدوم والمغادرة فلها الحق بطلب الطلاق للضرر.

عدم إنفاق الزوج على الزوجة.

كما نعلم فإن النفقة هي حق للزوجة وواجب على الزوج. وإذا امتنع الزوج عن الإنفاق على الزوجة وكانت الزوجة غير ناشز فلها الحق بطلب الطلاق للضرر.

الزواج بأمرأة أخرى دون علم زوجته.

أباح الله سبحانه وتعالى للزوج بتعدد الزوجات. فالزواج بثانية أو ثالثة هو أمر حلال ولا يبيح للمرأة طلب الطلاق للضرر إلّا في حالة أن يكون أحد شروط عقد النكاح ألّا يتزوج الزوج بغيرها. بكلمات أخرى إذا اشترطت الزوجة في عقد الزواج ألّا يتزوج زوجها بغيرها لها أن تطلب الطلاق للضرر إذا تزوج زوجها بامرأة أخرى. أما إذا لم يذكر فليس لها الحق في طلب الزواج.

صيغة دعوى طلاق للضرر.

في البداية وقبل البدء بقراءة الصيغة لا بد ببأن نخلي مسؤولتنا بأن كل ما ورد في هذا الموقع هو على سبيل نشر الفائدة القانونية ولا يمكنك اعتباره استشارة قانونية ولا بأي حال من الأحوال. ولكل قضية صحيفة دعوى تختلف باختلاف حيثيات الدعوى.

صيغة دعوى طلاق للضرر في السعودية.

فلانة: / بصفتها ضد فلان: بصفنه

وقائع الدعوى.

دخل الزوج بزوجته وعاشرها كيف معاشرة الأزواج وهي في عصمته وتحت طاعته إلى الآن. ولكن المدعى عليه قد أقدم على الإساءة إلى الزوجة المدعية بما لا يدع مجالاً لإكمال الحياة الزوجية ومعه وقد حول حياتهما إلى جحيم لا يطاق. فقد أقدم على ضربها وشتمها وإهانتها.

وقد أقدمنا إلى حل المشكلة بشكل ودي من خلال اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية ولكن جميع محاولات المكتب قد باءت بالفشل. ذلك لأن الزوج تعمد عدم حضور الجلسات رغم تبلغه الحضور بشكل رسمي.

ثم يذكر الأدلة والاثباتات التي تؤيد أقوال الزوجة بالضرر الواقع عليها من زوجها كمحاضر الشرطة إن وجدت. أو ما يثبت ضرب الزوج لزوجته وإهانتها كشهادة الشهود.

وفي نهاية الصحيفة تضع الزوجة طلباتها بأن تطلب طلاقها طلاقاً بائناً وإلزام الزوج بعدم التعرض لها أو إلزامه بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

تكاليف رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية.

عند رفع قضية طلاق للضرر لا بد أن يخطر في بالك سؤال عن تكاليف رفع هذه الدعوى. وفي هذه الفقرة سنعرفكم بكم تكلف هذه القضية وطريقة دفع الأتعاب للمحامي ومن يتحمل نفقات وأتعاب هذه القضية.

في البداية يجب التفريق بين الأتعاب والنفقات: فالأتعاب هي أجور المحامي عن القضية ويتم الاتفاق عليها سلفاً بين الموكل والمحامي كأن يكون مبلغاً محدداً أو نسبة معينة. بينما النفقات هي ما يدفعه المحامي من ماله الخاص ليتمم إجراءات الدعوى ولا يمكن الاتفاق بشكل مسبق على الأتعاب. ويأخذ عادة المحامي مقدم نفقات حتى يبدأ بإجراءات رفع الدعوى.

وبالنسبة لتكاليف رفع قضية طلاق للضرر فهذه الدعاوى تعتبر من القضايا الأسرية والقضايا الأسرية هي قضايا متعددة ومتشعبة وغالباً ما تنشأ دعاوى أخرى نتيجة لهذه الدعوى. على سبيل المثال بعد أن تنتهي قضية الطلاق تبدأ قضية النفقة والحضانة والزيارة. وتكاليف فسخ النكاح أو الطلاق للضرر تتراوح بين خمسة آلاف وعشرة آلاف ريال سعودي. ولمزيد من المعلومات عن النفقة ننصحك بقراءة مقال كم نفقة الزوجة شهرياً في السعودية.

وبالنسبة لطريقة دفع أتعاب المحامي فتكون على الشكل التالي: يمكن أن يتفق المحامي والموكل على دفع كل النفقات قبل البدء بالدعوى, كما يمكن أن يتم دفع جزء من الأتعاب كمقدم عن الأتعاب وبعد انتهاء الدعوى يتم دفع باقي الأتعاب. فليس هناك نص قانوني يحدد طريقة الدفع لذلك يعود الأمر لاتفاق الطرفين.

وفي حال نشأ خلاف بين الموكل  والمحامي فيعود الفصل في الخلاف للجنة حل الخلافات في الهيئة التي يتبع المحامي لها. وتقوم هذه الهيئة بتقدير أتعاب المحامي إذا لم يكون هناك اتفاق مسبق بين الطرفين على تحديد الأتعاب بشكل دقيق.

وللمزيد من المعلومات عن تكاليف قضايا المحاماة راجع مقال: كم يأخذ المحامي على قضية؟.

هل يحق للزوج رفع دعوى طلاق للضرر؟.

كما ذكرنا في بداية المقال فقد أتاح القانون للزوجان أن يتم الطلاق للضرر. بكلمات أخرى إذا أقام الزوج دعوى طلاق للضرر وكسبها فإن حقوق الزوجة تسقط إلا حق الحضانة لا يسقط إلا بحالات محددة. ولكن يشترط بهذا الضرر أن يكون كبيراً وغير مبني على حجج واهية.

ويمكن للزوج أن يطلب الطلاق للضرر في حالات متعددة نذكر منها:

  • إذا منعت الزوجة نفسها عن زوجها.
  • هجر الزوجة لمسكن الزوجية دون عذر شرعي.
  • منع الزوج من الدخول إلى مسكن الزوجية دون عذر شرعي.
  • إخلال الزوجة بالتزاماتها الزوجية.
  • إذا أفشت الزوجة أسرار الزوجية وأباحت بها امام اقاربها أو صديقاتها.

مما سبق نستنتج بأنه يحق للزوج رفع دعوى طلاق للضرر وإذا كسب الزوج هذه الدعوى فتسقط حقوق الزوجة بالنفقة والمهر وفي بعض الأحيان يسقط حقها في الحضانة أيضاً ولكن سقوط حق الحضانة يجب أن يكون له أسباب حددها القانون بدقة.

ولمزيد من المعلومات اقرأ مقال: النفقة بعد الطلاق في السعودية.

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر؟.

كما وضحنا بإحدى فقرات المقال فإن الطلاق للضرر له عدة أسباب وتختلف مدة قضية الطلاق للضرر باختلاف السبب. فبعد تقديم الأسباب التي دفعت لطلب الطلاق للضرر تبدأ المحكمة بالتحقق من صحة هذه الأسباب.

فمثلاً لو كان السبب الضرب تبدأ المحكمة بالتحقق من ضرب الزوج للزوجة. أما إذا كان السبب هو سفر الزوج لوقت طويل فتقوم المحكمة بالتحقق من خلال التأكد من حركات القدوم والمغادرة للزوج. وفي بعض الدعاوي تطلب المحكمة إحضار الشهود مما قد يساهم في تأخير الحكم في الدعوى لعدم حضور الشهود مثلاً.

كما أن حتى وبعد صدور الحكم بالطلاق يمكن استئناف الحكم مما يساهم في إطالة أمد الدعوى بشكل أكبر.

لذلك لا يمكن تحديد مة قضية الطلاق للضرر بدقة. ولكن يمكن بعد الاطلاع على أسباب الدعوى من قبل المحامي أن يقوم بتقدير كم تستغرق قضية الطلاق للضرر وقت. ولمزيد من المعلومات عن الاستئناف اقرأ مقال: هل الاستئناف يغير الحكم؟.

اقرأ أيضاً: استئناف حكم حضانة في السعودية. استئناف حكم نفقة في السعودية.

اسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.

هناك العديد من الأسباب التي تدفع القاضي لرفض دعوى الطلاق للضرر. منها أن يكون الإدعاء ضعيفاً كأن لا يدعم بالإثباتات. فمثلاً لو ادعت الزوجة بأن زوجها يضربها ولم تستطع إثبات ذلك من خلال الشهود أو التقارير الطبية فيمكن أن يكون هذا سبباً في رفض دعوى الطلاق للضرر.

كما يجب أن يدعم الإدعاء بإحضار الشهود. وأيضاً في حال تغيبت الزوجة عن حضور جلسات المحكمة فترفض دعوى الطلاق للضرر.

محتوى ذو صلة:

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟.

نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية.

3 أفكار بشأن “رفع قضية طلاق للضرر في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *