+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية

مارس 23, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

أولى المشرّع السعودي اهتماماً بحفظ حقوق الزوجة استناداً إلى حرص الشريعة الإسلامية على منح المرأة حقوقها وبذلك أوجبت نفقتها على زوجها والمطالبة بها. ولكن هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

لا سيما وأن القانون أقر بحق الزوجة غير الناشز في النفقة سواء كان لها مال أو لم يكن، فيلتزم الزوج بأدائها كل ما تحتاجه إما أن يجلبه بنفسه أو بمنحها مالاً تنفق منه على احتياجاتها.

فإن أردتِ رفع قضية نفقة على الزوج لامتناعه عن أداء النفقة الواجبة عليه أو تشتكي زوجتي رافعة على قضية نفقة وتحتاج محاماة واستشارات قانونية، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الضغط على أيقونة الوتس اب اسفل الشاشة

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في النظام السعودي

يمكن للزوجة رفع قضية نفقة بدون طلاق أو نفقة الزوجة قبل الطلاق عندما يمتنع الزوج عن أدائها لسبب غير مشروع، وتعد النفقة ديناً ممتازاً على الزوج ويُقدم على كافة الديون المالية الأخرى.

ويستثنى من ذلك حالات المطالبة بالنفقة الماضية، حيث لا يتم اعتبارها دين مقدم على سائر الديون، وإنما تخضع إجراءات سدادها لأحكام سداد باقي الديون في المملكة.

حيث يسعى مستحق النفقة لتحصيلها على اعتبار أنها حق من حقوقه وتشمل مختلف احتياجاته الأساسية المتمثلة في المسكن والطعام والكسوة وفق العرف وعملاً بما تضمنته المادة الخامسة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن النفقة المستمرة مستحقة لكل من الزوجة والأبناء والوالدين من تاريخ طلب نفقه من الزوج عبر إقامة دعوى للمطالبة بها وفق المادة التاسعة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن تقدير المحكمة لقيمة النفقة يكون موافقاً لحال الزوج المنفق وقدرته المالية، فتستحق الزوجة نفقة الموسرين إن كان موسراً، وتستحق نفقة المعسرين إن كان معسراً.

ولو فرض القاضي للزوجة نفقة زوجية وكان الزوج معسراً ثم أيسر فلها المطالبة بزيادة النفقة، حيث يجوز زيادة النفقة أو إنقاصها وفقاً لتغير الأحوال بحسب المادة الثامنة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية.

عقوبة عدم الإنفاق على الزوجة

عادةً لا تفرض عقوبة لعدم أداء النفقة المستحقة بالنظر إلى الآلية التي يتم من خلالها تنفيذ أحكام النفقة الزوجية، وذلك في حال كان الزوج موظفاً وعاملاً في القطاع الحكومي أو الخاص أو الأعمال والمهن الحرة.

فإن كان الزوج عاملاً في القطاع الخاص أو العام فإن قيمة النفقة الزوجية الواردة في نص الحكم القضائي تسدد بواسطة إبلاغ جهة العمل عبر اقتطاعها من راتب الموظف بشكل مباشر بما يحد من المماطلة في سدادها.

أما بالنسبة لغير الموظفين أو العاملين في القطاع الخاص فإن بالإمكان تنفيذ الحكم عبر الاقتطاع من حساباتهم البنكية، أو إصدار حكم جنحة امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته فيلزم بسدادها أو يعاقب بالسجن.

وتتمثل عقوبة الممتنع أو المماطل في سداد النفقة الزوجية بعد صدور حكم قضائي بها بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات، وهي العقوبة المطبقة عند امتناع المدين عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر بالسداد.

عقوبة عدم الانفاق على الزوجة

الأسئلة الشائعة

يحتاج مستحق النفقة إلى المطالبة بها لتلبية احتياجاته اليومية الأساسية، ويطرح عند عدم حصوله عليها أسئلة عديدة تتعلق بكيفية المطالبة بها؛ ومن هذه الأسئلة:

يمكنك رفع قضية نفقة على زوجك عند امتناعه عن سدادها بطريقتين:
1. إعداد صحيفة دعوى مطالبة بنفقة زوجية بمساعدة محامي متخصص وتقديمها في المحكمة.
2. استخدام منصة ناجز لإقامة دعوى مطالبة بالنفقة الزوجية بشكل الكتروني.
تتمثل عقوبة عدم النفقة في السعودية باقتطاع النفقة مباشرةً من راتب الزوج او حسابه البنكي ولكن في حال امتناع الزوج عن الامتثال للحكم القضائي فإن عقوبة عدم النفقة في السعودية تتمثل بالسجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤال هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية، بالإضافة إلى توضيح آلية تنفيذ حكم النفقة وعقوبة الامتناع عن سدادها.

ومهما كان السبب الذي أدى إلى حرمانك من نفقتك المستحقة سواء بامتناع الزوج او مماطلته أو غيابه بإمكانك المطالبة بالنفقة بشكل قانوني دون طلاق بمساعدة محامي خبير عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

ويمكنك معرفة المزيد عن مواضيع النفقة بالاطلاع على كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية، وكذلك يمكنك معرفة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، كما تكلمنا حول نسبة نفقة الطفل من الراتب.

4.1/5 - 3808
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع