+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

فحص السموم للوظيفة في السعودية

أكتوبر 11, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
فحص السموم للوظيفة في السعودية

يتم إجراء فحص السموم للوظيفة في السعودية، للتأكد من عدم تعاطي الموظفين للمخدرات، وذلك تطبيقًا لأحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

فإن كنت ترغب في معرفة كيف يتم الفحص أو تحليل المخدرات للموظفين، وما هي عقوبة التحليل تابع معنا مقالنا لتحصل على الإجابة الدقيقة.

استشر أفضل محامي مخدرات في كل ما يخص فحص السموم للوظيفة ومكافحة المخدرات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ماذا يقصد بفحص السموم للوظيفة في السعودية

فحص السموم للوظيفة في السعودية.

إن المقصود بفحص السموم للوظيفة في السعودية، إجراء تحليل لكافة الموظفين في المملكة، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص. للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

ويعتبر هذا الإجراء من الإجراءات المهمة التي تقوم بها المملكة لمكافحة تعاطي المخدرات، خاصة وأن قانون تحليل المخدرات للقطاع الخاص في السعودية. يشدد العقوبة على الموظف، الذي يأتي إلى وظيفته تحت تعاطي تلك المواد، أو يتعاطاها أثناء الدوام الرسمي.

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين السعودية؟

يتم فحص السموم للموظفين في السعودية بشكل سنوي، إذ يتم توجيه الأجهزة الأمنية للقيام بحملة الاختبارات في بداية كل عام هجري. وقد تم إعلان تلك الحملة اعتبارًا من تاريخ الأول من المحرم لعام 1445هـ، وتتميز تلك الحملة بأنها تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشكل مباشر.

وليس هناك موعد محدد لإجراء التحاليل لموظفي كل جهة حكومية، أو جهة من جهات القطاع الخاص. بل تقوم بها الأجهزة الأمنية بإجراء تحليل مخدرات مفاجئ لجميع الموظفين العاملين بالدولة.

وبمجرد إجراء تحليل المخدرات للموظفين في أي جهة حكومية أو خاصة، وثبوت تعاطي أحد الموظفين للمواد المخدرة، فإن الإجراءات ستكون سريعة بإحالته إلى النيابة العامة، وهناك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، فيما يتعلق بالتحقيق والمحاكمة وفق نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

فيديو توضيحي.

عقوبة التحليل الإيجابي للمره الأولى.

إذا ما تم إجراء التحليل للموظفين في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة، وثبت أن أحد هؤلاء الموظفين يتعاطى المواد المخدرة فإن عقوبته تكون على النحو التالي:

    1. العقوبة الأساسية لتعاطي المخدرات في السعودية، وقد جاء النص عليها في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، وهي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.
    2. تشدد تلك العقوبة في حال قدوم الموظف إلى وظيفته تحت تأثير تعاطيه المواد المخدرة، أو إذا ما تعاطى تلك المواد أثناء ممارسته لعمله الوظيفي.
    3. وتشدد تلك العقوبة بشكل أكبر، إذا ما كان ذلك الموظف مخولًا وفقا لسلطته الوظيفية بالرقابة على المواد المخدرة أو مكافحتها.
    4. يعتبر حضور العامل في القطاع الخاص إلى العمل تحت تأثير المواد المخدرة، أو تعاطيه لتلك المواد أثناء عمله، سببًا موجبًا لفصله من قبل صاحب العمل. دون أن يوجه له إنذار بذلك، ودون أن يحصل على مستحقاته بمكافأة نهاية الخدمة وغيرها من المستحقات.

كيفية الطعن على نتيجة تحليل المخدرات؟

إذا ما تم إجراء تحليل مخدرات لأحد الموظفين، وثبت بالتحليل تعاطيه المواد المخدرة، فإن ذلك يستلزم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. لاستكمال إجراءات الدعوى بحقه، وصولًا لمعاقبته بالعقوبات المقررة في نظام مكافحة المخدرات، والمتمثلة بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

وهذا الحكم يقبل الطعن وفقا للقواعد المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، إذ يمكن الطعن به أمام محكمة الاستئناف خلال مدة 30 يومًا من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه.

الأسئلة الشائعة

يكون تحليل المخدرات إيجابيًا، إذا ما تبين في دم الموظف الخاضع للاختبار، وجود مواد مخدرة، حيث يتم أخذ عينات دم أو لعاب، مع الأخذ بعين الاعتبار المدة التي تبقى بها المواد المخدرة داخل جسم الإنسان.
غالبًا ما يتم فصل الموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات في السعودية، فإذا ما أقلع عن التعاطي، وتم معالجته من الإدمان، فإنه من الممكن أن يتقدم بطلب استرحام للعودة إلى الوظيفة، أما في القطاع الخاص، فإن تعاطي المخدرات من قبل العامل يمنح صاحب العمل فصله دون إنذار، ودون منحه المستحقات المالية.
تعلن المملكة العربية السعودية في بداية كل عام عن حملة تحليل المخدرات للموظفين في السعودية، وقد تم إطلاق حملة عام 1445 هجري، اعتبارًا من الأول من شهر المحرم، بإشراف سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تستهدف مليونين موظف في السعودية بشكل عشوائي.

وفي نهاية مقالتنا، حول فحص السموم للوظيفة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بإجراء ذلك التحليل. والعقوبات المترتبة على ذلك في حال ظهور نتيجة التحليل إيجابية، أو إصدار حكم براءة في تحليل مخدرات.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بخبرة المحامين المختصين في قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، خاصة فيما يتعلق بإجراءات التحقيق والمحاكمة.

احصل على معلومات عن: مدة سجن مروج المخدرات في السعودية، وحكم مروج المخدرات للمره الثانيه. أيضا طريقة التبليغ عن مدمن المخدرات، بالإضافة إلى عندي قضية مخدرات في السعودية.

4.6/5 - 3306
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع