+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة حيازة القات لأول مرة في السعودية

آخر تحديث: 17 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة حيازة القات لأول مرة

عقوبة حيازة القات لأول مرة في السعودية هو عنوان مقالنا.

فعلى الرغم من أن مكافحة المخدرات مهمة وغاية منتشرة في كافة أنحاء الأرض، إلا أن هناك بعض المفارقات فيما تصنفه كل دولة على أنه مخدرات. فبينما تُدرِج دولة أحد الأصناف على انه مواد مخدرات، تقوم دولة أخرى بمخالفة ذلك.

وإحدى أبرز هذه الأصناف هو مادة القات، فما موقف القانون في السعودية من هذه المادة؟ وهل تعد إحدى المواد التي يجرمها قانون مكافحة المخدرات السعودي؟ وما عقوبة حيازة القات في السعودية؟

وإن كنت بحاجة إلى محامي مخدرات خبير في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة حيازة القات لأول مرة في السعودية

تم إدراج مادة القات على أنها إحدى المواد التي حرمها قانون مكافحة المخدرات السعودي، فإن عقوبة حيازة القات أو زراعته أو استخدامه بأي شكل كان، يتم وفقاً للعقوبات التي تضمنها قانون مكافحة المخدرات أسوة بغيرها من المواد المخدرة.

فأما عقوبة حيازة القات لأول مرة بالاستناد إلى نص المادة الثامنة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات، هي:

السجن لمدة تتراوح ما بين خمس سنوات وخمس عشرة سنة، وغرامة مالية تتراوح ما بين ألف ريال وخمسين ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى معاقبة الجاني بالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة.

إلا أن عقوبة حيازة القات تختلف وفقاً للسبب الذي حيزت المادة المخدرة من أجله، حيث تطبق العقوبة سابقة الذكر في حال حيازة المواد المخدرة أو بذورها أو نباتاتها، وكان ذلك بهدف الاتجار بها أو الترويج لها سواء كان ذلك بمقابل أو بدون مقابل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه العقوبة تشدد في عدة حالات، كأن يتم حيازة القات أو أي مادة مخدرة أخرى داخل دور التعليم أو المساجد، أو قام الجاني باستغلال شخص يتولى تربيته أو له سلطة عليه أو قاصر.

ولكن إن تمت الحيازة بقصد التعاطي أو لاستخدام الشخصي فإن العقوبة تتمثل بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين وفقا للمادة الحادية والأربعون من نظام مكافحة المخدرات.

أما في حال حيازة القات لأسباب لا تتعلق بالاتجار أو الترويج أو التعاطي فإن عقوبة الحيازة تكون مختلفة وفقاً للمادة التاسعة والثلاثون من النظام، بحيث تكون العقوبة:

بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنتين وخمس سنوات، وغرامة مالية تتراوح ما بين ثلاثة آلاف ريال وثلاثين ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى معاقبة الجاني بالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة.

عقوبة تهريب القات في السعودية

لا شك أن عقوبة تهريب القات أو أي نوع من أنواع المخدرات الأخرى تختلف عن عقوبة استخدام القات بشكل شخصي أو عقوبة حيازة القات لأول مرة أو الترويج له للمرة الأولى. نظراً لحجم الضرر الذي يخلفه الاتجار بالمخدرات وتهريبها إلى داخل المملكة العربية السعودية.

حيث تتمثل عقوبة تهريب القات أو أي مادة مخدرة أخرى بالقتل تعزيراً بحسب المادة السابعة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات، إلا أن هذه العقوبة ليست حتمية، فقد أجاز القانون للمحكمة بالنزول عن عقوبة القتل لأسباب تقدرها.

وبذلك تفرض على المدان بتهريب المخدرات عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة، ودفع غرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى معاقبته بالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة.

أما إن تم النزول عن عقوبة القتل وكان لدى الجاني سابقة مخدرات بإحدى الجرائم التي تنص عليها المادة السابعة والثلاثون ولم يحكم عليه حينها بالقتل. أو كان الجاني موظفاً حكومياً أو أحد المكلفين بتطبيق نظام مكافحة المخدرات أو استخدم السلاح أثناء ارتكاب جريمته، يعاقب:

بالسجن مدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة وبغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف ريال سعودي.

ولكن إن تم تهريب القات بقصد التعاطي أو الاستخدام الشخصي فإن العقوبة تتمثل بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين وفقاً للمادة الحادية والأربعون من نظام مكافحة المخدرات.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

أسئلة شائعة.

نظرا للجدل الشائع حول مادة القات تطرح الأسئلة التالية:

بالاستناد إلى نص المادة الحادية والأربعون من قانون مكافحة المخدرات فإن عقوبة تعاطي القات تتمثل بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين.
نعم يعد القات أحد المواد المخدرة التي يعاقب القانون السعودي على استخدامها شأنها شأن أي مادة مخدرة أخرى.
نظراً للأعراض التي يتسبب بها بالنسبة لمستخدميه لا سيما وانه يسبب الإدمان، حيث يحتوي على مركبي الكاثين والكاثينون، ولذلك فقد تم تصنيف القات كمادة مخدرة من قبل منظمة الصحة العالمية.

إن الغاية من تشديد عقوبات نظام مكافحة المخدرات يعود إلى إدراك الجهات المختصة لخطورة انتشار هذه المواد في المجتمع، بحيث تشكل هذه العقوبات رادعاً لكل من يفكر في الإقدام على استخدامها بأي شكل كان.

ولكن في حال اتهمت بقضية مخدرات فإنك بحاجة لمحامي مخدرات مختص من مكتب الصفوة للمحاماه لمساعدتك على إثبات براءتك أو الاستفادة من أحد أسباب البراءة من قضايا المخدرات في السعودية.

أعرف أكثر عن: حكم تعاطي الشبو بالسعودية، ومدة سجن مروج المخدرات. كذلك عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين. أيضا عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية. بالإضافة إلى طريقة التحقيق بالنيابة العامة.

4.2/5 - 8499

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع