استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى تسقط الكفالة عن الكفيل في السعودية

آخر تحديث: 7 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
متى تسقط الكفالة عن الكفيل في السعودية
5
(1)

إن كنت قد وجدت نفسك عالقًا بكفالة شخص لم يلتزم بتنفيذ ما عليه وتريد أن تعرف متى تسقط الكفالة عن الكفيل لتتحرر من التزامك.

فضالتك ستجدها ضمن مقالنا الذي سنخبرك عنه تفاصيل دقيقة حول الكفالة المالية والكفالة الحضورية وفق النظام السعودي. والحالات التي تؤدي لانقضاء الكفالة وسقوطها عن الكفيل كل ذلك سنخطه لأجلك ضمن سطور مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

الكفالة المالية في النظام السعودي.

إن الكفالة المالية بحسب النظام السعودي هي عبارة عن: عقد يُلزم الكفيل تجاه الدائن بأن ينفذ التزام المدين إن تراخى المدين عن تنفيذه.

والكفالة تتميز بأن التزام الكفيل يتبع الالتزام الأصلي من ناحية الوجود والعدم. وعليه يجب أن تتوافر شروط العقد وتكون صحيحة لتكون الكفالة أيضًا صحيحة.

أما الغاية من الكفالة فهي التيسير، كونها تضم ذمة الضامن لذمة المضمون عنه بالتزام الحق بحيث يثبت بذمتهما معًا. وإن كان المدين هو الشخص المطالب الأصلي بالدين فاللدائن الخيار بين الرجوع إما على الكفيل أو على المكفول بأداء الحق الملزم به.

تنقسم الكفالة إلى قسمين فإما أن تكون:

    • الكفالة الحضورية (الكفالة بالنفس): وهي التزام بإحضار أحدهم للمحكمة بالوقت المحدد. ويجدر التنويه إلى أن كفالة النفس لا تصح بالعقوبات الحدية نظرًا لعدم جواز استيفاء العقوبة من شخص غير الجاني. أما عن انتهاء هذه الكفالة فتكون بإحضار المكفول حال طلبه.
    • وإما أن تكون كفالة مالية وتُعرف بكفالة الغرم والأداء: وهنا يلتزم الكفيل بأداء مال قد التزم المدين مسبقًا بسداده للدائن. ويمكن للكفالة المالية أن تتحول لحضورية بحال عدم تمكن الكفيل من إحضار الشخص المراد. في هذه الحالة يلتزم بأن يفي بالدين بمجرد ان تتم المطالبة به.

متى تسقط الكفالة عن الكفيل؟

تسقط الكفالة عن الكفيل بأداء الدين إضافة لعدة حالات أخرى سنوضحها لكم:

انتهاء العقد

يعد عقد الكفالة من العقود محددة المدة، فإن انتهت المدة تسقط الكفالة. حيث يكون المكفول له هو من يطالب بسداد ديونه وليس الكفيل إذ أن مدته للكفل انتهت عند مدة العقد. كما ويمكن إنهاء العقد بفسخه بين الأطراف وبهذه الحالة تسقط الكفالة.

موت الكفيل

موت الكفيل هي أحد الأسباب التي تؤدي لسقوط الكفالة. 

استبدال الدين أو المصالحة

تسقط الكفالة بتصالح المدين والدائن، بالتالي تنتهي مهمة الكفيل كما تسقط الكفالة بالموافقة على استبدال الدين بأي شيء آخر على سبيل المثال قطعة من الذهب. فإن تم الاستبدال والموافقة ينتهي دور الكفيل وبالتالي تسقط الكفالة.

التنازل عن الدين

إن تنازل المدين عن قيمة دينه أو حقوقه بتلك الحالة تسقط الكفالة لأنه بذلك دور الكفيل ينتهي بسبب التنازل عن الدين أو الحقوق.

لاشك بأنك الآن قد أصبحت إجابة سؤالك متى تسقط الكفالة عن الكفيل واضحة. ولازال لدينا الكثير من المعلومات حول موضوع الكفالة تابعوا معنا.

حالات انتهاء عقد الكفالة.

هناك عدة حالات تؤدي لانتهاء الكفالة وهي:

    1. أن يتم أداء الدّين: إن دفع المدين كل ما يدين به، بكل تأكيد ذلك سيؤدي لإبراء الكفيل من المسؤولية. أما إن تم سداد الدين من قِبل الضامن، فالمدين سيبقى مسؤولاً أمام الكفيل.
    2. المصالحة عن الدّين: بحال تم التصالح بين الدائن والمدين، أو بين الدائن والكفيل. سواء أكان التصالح بشأن الدين كله أو بشأن جزء منه، أو تم الاتفاق مع بديل آخر، ستبرأ ذمة كلاهما وبالتالي ينتهي الضمان.
    3. الهبة أو الإبراء: إن أعطى الدائن مالاً للضامن يبرأ ذمته. وبهذا يُعفى الضامن من الالتزام بالوفاء بالتزامه. وبالتالي لم يعد الضامن أو المدين مدينين أو ضامنين لأن كل منهما قد تم إبراء ذمته
    4. سقوط الدّين: بحال أسقط الدائن الدين من المدين بهدف إبطال العقد الذي نشأ الدين فيه سيتم إعفاء المدين والضامن من أي مسؤولية.
    5. حوالة الدّين: إن حول المدين دائنه للغير فيتم بذلك تبرئته ولا يلتزم الدائن بسداد الدين.
    6. إذا ورث المدين الدائن: بحال تم توحيد المسؤولية أي إن ورث الدائن المدين بلا شك سينتهي الضمان.
    7. مصالحة الكفيل للدائن: إن وعد المدين بسداد دين وأوفى بوعده دون ان يتراجع عن شيء لا يعد ملزمًا بالوفاء به.
    8. ابراء الدائن للكفيل من التزامه: بحال تخلى الدائن عن الضامن أو أنه منحه الدين بهذه الحالة ينتهي الضمان وبالتالي يحل الضامن محل الدائن. بحيث يصبح من الجائز للكفيل مطالبة الدائن بالدفع.
    9. إن تم تسليم العين للدائن: بحال سلم الكفيل العقار المضمون للدائن، أو إن رد قيمته تبرأ مسؤولية الضامن والمدين وبالتالي ينتهي الضمان.
    10. ثبوت بطلان الكفالة: إن كان عقد الضمان ملغى أو غير صالح، أو أن فترة الضمان التي تم الاتفاق عليها قد انتهت.
      فالضامن ينهي الشرط من العقد ليبقى الدين فقط مع مالكه الأصلي. 
    11. موت الكفيل بالنفس: فإن كانت الكفالة ترتبط بالنفس تنتهي بحال موت الضامن. 

لأي استفسار عن حالات انتهاء عقد الكفالة ودعوى التخليص من الكفالة تواصل مع محامي شاطر لدى مكتب الصفوة.

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

هي ضمان لحضور المتهم للمحكمة ليتابع إجراءات المحكمة. فإن لم يحضر المتهم للمحكمة يصدر أمر بالقبض على الكفيل وعدم حضوره سيكون ازدراء المحكمة مما يرتب عليه مسؤولية.

عادةً ما تستخدم كفالة الحضور فقط بالحالات التي تكون فيها الجريمة المرتكبة غير خطيرة ولا يعد هروب المتهم فيها خطرًا.

الكفالة الحضورية بالقضايا الجنائية هي:

    • يلتزم الكفيل فيه بإحضار المدين للجهة المختصة بمكان ووقت محدد. فإن لم يحضره يُعطى مهلة لمرة ثانية من أجل إحضاره. فإن لم يحضره، يُلزم هو بسداد ما على المدين من دين، وإلا سيتعرض لعقوبة الحبس. ويمكن إسقاط عقوبة الحبس بحال إبلاغه عن مكان تواجد المدين.
    • أما النوع الثاني من الكفالة الحضورية يتعهد فيه الكفيل بأن يحضر الشخص الذي عليه إحدى العقوبات (القصاص أو التعزير أو إقامة الحدود).

شاهد أيضا.

لمعلومات أوفى حول موضوعنا يرجى التواصل معنا لنزودك بجميع المعلومات التي تتعلق بالكفالة الحضورية والخروج بكفالة من التوقيف. ولنقدم لك المساعدة التي تلزم بإجراءات الكفالة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى تسقط الكفالة عن الكفيل في السعودية.

الكفالة هي عبارة وسيلة قانونيّة هدفها حماية الدائن سواء أكان شخص طبيعي كمؤجر شقّة أو اعتباري كبنك. لضمان حصوله على ما حقه من المدين بحيث يكون قد تمّ الاتّفاق فيما بينهما بإطار عقد خطّي.
نعم، يمكن سجن الكفيل الغارم بحال كفل متهم بأنه سيحضر ولم يتمكن من إحضاره بهذه الحالة يمكن أن يتم سجن الكفيل مكان. أما بحال الدين فيكون مسؤول عن دفعه المبلغ المترتب بذمة المكفول إن تخلف عن السداد. نعم، يمكن سجن الكفيل الغارم بحال كفل متهم بأنه سيحضر ولم يتمكن من إحضاره بهذه الحالة يمكن أن يتم سجن الكفيل مكان. أما بحال الدين فيكون مسؤول عن دفعه المبلغ المترتب بذمة المكفول إن تخلف عن السداد.
الكفالة الحضورية هي التزام تجاه الدائن من الكفيل بإحضاره للمدين وقت الحاجة، فإن أحضره برأت ذمة الكفيل. أما الكفالة المالية فهي التزام تجاه الدائن من كفيله بأن يسدد مبلغ مادي مترب بذمة المدين.

بهذا ننهي مقالنا متى تسقط الكفالة عن الكفيل والذي أوضحنا من خلاله تفاصيل مهمة حول المقصود بالكفالة، وأنواعها وسقوط الكفالة عن الكفيل. وإن كان يمكن سجن الكفيل الغارم.

أعرف المزيد عن: دعوى مطالبة كفيل غارم، وخطاب مطالبة مالية بالسعودية. أيضا رفع دعوى إيصال امانة. كذلك رفع دعوى تصحيح توقيع.


المصادر:

خدمة نقل الكفالة – ديوان وزارة الداخلية

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 8397

رد واحد على “متى تسقط الكفالة عن الكفيل في السعودية”

  1. Avatar of سعد بن مطر يقول سعد بن مطر:

    كتب الله اجركم على ما تقومون به من جهود في التوعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع