+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي جزائي في تبوك

آخر تحديث: 26 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي جزائي تبوك

إذا كنت ترغب بإقامة دعوى جزائية أمام محاكم تبوك، أو أحدهم رفع دعوى جزائية بمواجهتك، لا تقلق فأنت بحاجة لخدمات محامي جزائي تبوك، إذاً سنقدم لك في هذه المقالة أفضل محامي جزائي في تبوك، وما الدور الذي يقوم به ذلك المحامي. كما سنزودك بأرقام محامين معتمدين بتبوك، وهم من أفضل المحامين القائمين بالأعمال القانونية في فرع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بتلك المدينة، إذ يمكنك الاتصال بهم من خلال النقر هنا.

محامي جزائي تبوك.

لا داعي للقلق إذا ما كانت لديك دعوى جزائية منظورة أمام محاكم تبوك، و كنت بحاجة لخدمات محامي جزائي، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في تبوك يقدم لك أفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية الذين يتوكلون بالدعوى الجزائية ويقومون بواجباتهم على أكمل وجه.

 خبرة ومهارات محامي جزائي تبوك

إن المحامي الجزائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة، والذي يتولى كافة المهام القانونية المتعلقة بالقضايا الجزائية، يعتبر المحامي الأفضل على مستوى تلك المدينة، نظراً للخبرات القانونية الواسعة التي يتمتع بها ذلك المحامي والمتمثلة بما يلي:

  •  الخبرة القانونية الكبيرة في إجراءات التقاضي أمام المحاكم الجزائية، وفقًا لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.
  •  المهارات القانونية واللغوية، بالإضافة لقوة الشخصية، أثناء قيامه بالترافع أمام المحاكم الجزائية للدفاع عن حقوق المتهم.
  •  التمكن في كافة الأنظمة الجزائية السعودية، مثل نظام مكافحة الرشوة ونظام مكافحة الجرائم الإلكترونية.
  •  خبرته الواسعة في إجراءات التحقيق أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، أو أمام أية جهة مخولة بإجراء التحقيق.
  • خبرته في كافة الأسباب التي تؤدي لمنح المتهم الأسباب المخففة أو المعفية من العقوبة.
  •  دفاعه عن المتهم بكافة الوسائل القانونية المتاحة، والتزامه مع موكله حتى آخر درجة من درجات التقاضي، بل الاستمرار معه حتى بعد صدور الحكم والبدء بتنفيذ العقوبة.
  •  الدقة في المواعيد، وإدارة الوقت بشكل جيد، وقوة الشخصية، والتحلي بروح المسؤولية نحو المتهم، والالتزام بمبادئ وأخلاقيات مهنة المحاماة.

تلك الخبرات وأكثر يحملها كافة المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فالمكتب عمل منذ تأسيسه على تأهيل المحامين وتدريبهم سواء على مستوى الخبرة القانونية، أو على مستوى الخبرة في إدارة القضايا، أو الخبرة في الحياة الاجتماعية.

دور المحامي الجزائي.

تتنوع الاختصاصات القانونية للمحامين، ما بين محامي جنائي، ومحامي مدني، ومحامي تجاري، ومحامي عمالي، ومحامي إداري، ومحامي شركات إلى آخر تلك الاختصاصات.

وسنحدثكم في هذه الفقرة عن دور المحامي الجزائي، والمهام التي يقوم بها، ولكن قبل ذلك لا بد من أن نوضح الفرق بين المحامي الجنائي والمحامي الجزائي.

 الفرق بين المحامي الجنائي والمحامي الجزائي

المحامي الجزائي: هو المحامي الذي يتوكل في جميع القضايا الجزائية، مهما كان نوعها، سواء كانت مصنفة ضمن الجنايات أم الجنح أم المخالفات، فالجرائم الجزائية وفقًا للتشريعات القانونية الحديثة تنقسم لتلك الأقسام الثلاثة، وذلك تبعًا لجسامة الجريمة وللعقوبة المقررة بشأنها.

أما المحامي الجنائي: فهو المحامي المختص فقط بالقضايا الجنائية دون الجنح والمخالفات، وبالتالي فإن اختصاص المحامي الجزائي أشمل وأوسع من المحامي الجنائي، فاختصاص المحامي الجنائي هو فرع من اختصاص المحامي الجزائي، ولو أنه المتعارف عليه في الأوساط القانونية بأن المحامي الجزائي هو ذاته المحامي الجنائي.

دور المحامي الجزائي

يلعب المحامي الجزائي دوراً هاماً حين يتم توكيله في القضايا الجزائية، وهناك فارق ما بين توكيله من قبل الجاني كجهة مدعى عليها، أو من قبل المجني عليه أو ذويه كجهة مدعية، ولذلك سنميز في دور المحامي الجزائي بين ما إذا كان وكيلًا عن الجهة المدعية أو عن الجهة المدعى عليها.

وبكافة الأحوال يبرز دور المحامي الجزائي عند توكله بإحدى الدعاوى الجزائية في كافة مراحل تلك الدعوى، والمتمثلة بثلاثة مراحل على الشكل التالي:

مرحلة الاشتباه بالجريمة

وهذه المرحلة تتمثل في أمرين، هما تقديم شكوى من المجني عليه بحق الجاني يتهمه بجريمة ما، أو ضبط المشتبه به متلبساً بالجريمة، وتتميز هذه المرحلة بقيام الجهات المختصة بإلقاء القبض على المشتبه به، والقيام بإجراءات التفتيش، والبحث عن الأدلة المتعلقة بالجريمة، وسماع الأقوال الأولية.

وهنا يتوجب على المحامي الجزائي الحضور فوراً لمسرح الجريمة أو مراجعة الجهة المختصة بالقبض على المشتبه وإجراء التحقيق الأولي معه، ويقوم بالدور اللازم من خلال التأكد من اتباع الجهة المختصة بتطبيق القانون الجنائي في ضبط  وإحراز الأشياء الدالة على الجريمة، والتأكد من سماع الأقوال وشهادات الشهود فوراً.

مرحلة التحقيق

ويتوجب فيها على المحامي الجزائي أن يحضر جلسات التحقيق لدى النيابة العامة، أو الشرطة، أو هيئة التحقيق والادعاء العام، وتقديم أية أدلة تؤيد دفاعه عن موكله، كما يتوجب عليه في تلك المرحلة أن يتقدم بدعوى الحق الشخصي بشكل يتوافق مع دعوى الحق العام التي تقيمها النيابة العامة.

مرحلة المحاكمة

بعد انتهاء التحقيق، يتم إحالة المتهم إلى المحكمة الجزائية المختصة مع قرار الاتهام الذي يوصف جريمته، وهنا يتوجب على المحامي الجزائي، إذا كان موكلاً عن المتهم، أن يتقدم بما يلزم من مذكرات الدفاع عن حقوق ذلك المتهم، وأن يسوق الأدلة والبراهين اللازمة لذلك، كما يتوجب عليه الاستفادة من أي نص قانوني للأخذ بالأسباب المخففة أو المعفية من العقاب، كإثبات أن المتهم مصاب بالجنون أو بالصرع، أو إثبات أن الجريمة وقعت دون إرادته، أو نفي الرابطة السببية بين الفعل المكون للجريمة والنتيجة الجرمية.

مرحلة تنفيذ الحكم

لا يقتصر دور المحامي الجزائي فقط على تمثيل العملاء في الأدوار التي تمر بها الدعوى الجزائية وصولاً للحكم النهائي، بل الأمر يتعدى لقيامه بالكثير من المهام بعد صدور الحكم والبدء بتنفيذ العقوبة، ومن ذلك متابعته للموكل أثناء فترة سجنه باستغلال أية فرصة لتخفيف تلك العقوبة، خاصةً إذا أظهر الموكل المسجون حسن سلوك أثناء تنفيذ عقوبته، كما يتوجب على المحامي الجزائي تقديم الطلبات اللازمة لتخفيض مدة العقوبة، وأن يسعى للحصول على عفو خاص لموكله.

استشارات قانونية محامي جزائي تبوك.

إن أي شخص يتعرض لدعوى جزائية سواء كان متهماً أي مدعى عليه أم مدعياً، وسواء رغب برفع الدعوى الجزائية أم لم يرغب بذلك، فإننا ننصحه باستشارة محامي مختص قضايا جزائية قبل الإقدام على أي إجراء في تلك الدعوى.

وإن أفضل محامي جزائي تبوك يقدم استشارات قانونية جزائية مجدية وداعمة لمن يطلبها، هو المحامي القائم بالأعمال القانونية لدى فرع مكتب الصفوة للمحاماة في تبوك، حيث يقدم مختلف الاستشارات القانونية لطالبها سواء كان مدعي في القضية الجزائية أو مدعى عليه.

استشارات قانونية جزائية للمدعي

إن محامي جزائي تبوك في مكتب الصفوة للمحاماة يقدم الخدمات القانونية التالية للمدعي:

  •  تقديم دراسة قانونية كافية عن الدعوى الجزائية التي يرغب المدعي برفعها أمام المحكمة المختصة، ويتفرع عن ذلك دراسة مدى جدوى الشكوى أمام النيابة العامة أو أحد مراكز الشرطة.
  •  تقديم الاستشارات القانونية أثناء سير الدعوى الجزائية، سواء كانت في مرحلة التحقيق، أم في مرحلة المحاكمة، كالاستشارات المتعلقة بتقديم بعض الأدلة ومدى فائدتها في الدعوى.
  •  تقديم الاستشارات القانونية بعد صدور الحكم النهائي في الدعوى، وذلك لبيان مدى إمكانية الطعن في الحكم بطلب التماس إعادة النظر وفقاً للحالات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية.
  •  تقديم الاستشارات القانونية اللازمة للمدعي حين يُرتكب بحقه أي فعل من الأفعال المكونة للجرائم الالكترونية، كونها من الجرائم الحديثة التي يجهل الكثير من أفراد المجتمع حالات وقوعها.

 استشارات قانونية جزائية للمدعى عليه

يقدم المحامي الجزائي استشارات قانونية جزائية متنوعة للمدعي عليه على النحو التالي:

  •  تقديم الاستشارات القانونية اللازمة أثناء سير الدعوى، سواء كانت في مرحلة التحقيق أو في مرحلة المحاكمة، ومن ذلك تقديم الاستشارة المتعلقة بالاعترافات التي يجب أن يدلي بها المتهم أمام هيئة التحقيق والادعاء العام.
  •  تقديم الاستشارات القانونية اللازمة أثناء سير المحاكمة، وخاصة فيما يتعلق بصياغة مذكرات الدفاع والردود على الاتهامات الموجهة للمدعى عليه.
  •  تقديم الاستشارات القانونية الذي توضح مدى إمكانية استفادة المتهم من أي أسباب مخففة، أو أسباب معفية من العقاب.
  •  تقديم الاستشارات القانونية فيما يتعلق بارتكاب المحكمة لأية مخالفة لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.

أرقام محامين معتمدين تبوك.

إن البحث عن أفضل محامي جزائي تبوك، لا بد أن يتكلل بالحصول على رقم ذلك المحامي، ولكن كيف تبحث عن المحامي الأفضل، وكيف تحصل على أرقام التواصل معه.

 معايير البحث عن المحامي الأفضل

  •  يجب أن يكون المحامي الجزائي من المحامين المرخصين لدى وزارة العدل السعودية، أي من المحامين المدرجة أسمائهم في جدول المحامين الممارسين، إذ لا يحق للمحامي غير المرخص أن يتوكل في الدعاوى القضائية أمام المحاكم السعودية بكافة أشكالها.
  •  يجب أن يكون المحامي الجزائي من المحامين المعتمدين لدى الهيئة السعودية للمحامين، والتي تعمل على الرقي بمهنة المحاماة وتطويرها.
  • يجب أن يكون المحامي الجزائي ملمًا وعلى خبرة دراية واسعة بكافة الأنظمة الجزائية الصادرة بالمملكة، وبشكل خاص نظام الإجراءات الجزائية.
  •  يجب أن يتحلى المحامي الجزائي بالصبر والمثابرة في معالجة الدعوى الجزائية، لأنها تعتبر من أصعب الدعاوى التي يتوكل بها المحامون.
  •  يجب أن يكون المحامي الجزائي دقيقاً في مواعيده، وأن يعمل على إدارة وقته بشكل جيد، وإلا يغفل عن المواعيد المقررة في الأنظمة الجزائية، حتى لا يفوت على المتهم فرصة الاستفادة من الاعتراضات والطعون.

بإمكانك الاستعلام عن أسماء المحامين المرخصين في السعودية عن طريق اتباع الخطوات بالفيديو التالي.

 كيف أحصل على رقم التواصل مع المحامي الأفضل

يمكنك الحصول على رقم التواصل مع المحامي الذي تقتنع بأنه الأفضل، من خلال البحث عن اسمه في دليل المحامين السعوديين لدى ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، أو من خلال الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للمحامين لتحصل على المعلومات التالية بشأنه:

  •  بيان فيما إذا كان من المحامين المرخصين والمعتمدين، وإذا كان مرخصا سيتضح لك تاريخ بداية وانتهاء تلك الرخصة.
  •  بيان بمعلومات التواصل الكاملة معه، سواء رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.

ونحن نرشدك لأفضل المحامين المعتمدين في مدينة تبوك، وهم المحامون القائمون على تقديم الخدمات القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع تبوك، حيث يمكنك التواصل معهم على أرقام التواصل التالية:

رقم الواتس اب: /00966591813333/.

الرقم المباشر: /00966591813333/

البريد الإلكتروني التالي: info@safwalawfirm.com

الأسئلة الشائعة.

تختلف أنواع العقوبات على الجرائم الجزائية تبعًا لنوع تلك الجرائم ما بين جنايات وجنح ومخالفات، وتبعاً للأسباب المشددة للعقاب أو المخففة له، وهي تتدرج هبوطاً من الإعدام أي القصاص في بعض حالات القتل، إلى السجن المؤبد مدى الحياة، ثم إلى السجن المؤقت لمدة لا تتجاوز خمس وعشرين سنة، بالإضافة للجلد و للغرامة وتعويض المجني عليه أو ذويه.

وفي نهاية مقالتنا عن محامي جزائي تبوك، نتمنى أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم المحامي الأفضل في تلك المدينة، وما الدور الذي يقدمه المحامي الجزائي، والاستشارات القانونية التي يقدمها، وما أرقام التواصل مع أفضل المحامين المعتمدين في تبوك، وهم المحامون القائمون بالأعمال القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن: عقوبة الزنا في القانون السعودي، وما هي عقوبة التخبيب؟، وأيضا عقوبة شارب الخمر وعقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب، وعقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي.

4.1/5 - 7838

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع