استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي دعاوى النسب الأفضل بعام 2023

آخر تحديث: 4 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي دعاوي النسب

إن إحدى أهم دعاوى الأحوال الشخصية، هي دعاوى إثبات النسب، حيث أن نظام الأحوال الشخصية الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، قد أفرد باباً خاصاً بمسائل النسب، وذلك في المواد من المادة 67 حتى المادة 76.

وسنتحدث في مقالتنا هذه عن اختصاص مهم من اختصاص دعاوى الأحوال الشخصية، وهو محامي دعاوى النسب.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص محامي دعاوى النسب بالسعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

من هو محامي دعاوي النسب؟

إن محامي دعاوى النسب، هو المحامي الذي يتولى رفع قضايا إثبات النسب أو نفيه أمام محاكم الأحوال الشخصية، وذلك وفقاً لنصوص مواد نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية، مع الأخذ بأدلة الإثبات المنصوص عليها في نظام الإثبات السعودي الجديد.

حيث يتوجب على المحامي المختص في دعاوى النسب أن يرفع الدعوى القضائية المتعلقة بإثبات النسب أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، حيث نصَّ نظام الأحوال الشخصية الجديد على إنه يتم إثبات نسب الولد، إما بالولادة نتيجة عقد زواج صحيح، أو بالإقرار من قبل الأب، أو بالبينة أي بشهادة الشهود.

أما بالنسبة للأم فيتم إثبات نسب الولد إلى أمه بثبوت الولادة فقط، كما أن محامي دعاوى النسب يعمل على قضيتين متناقضتين هما قضايا إثبات النسب وقضايا نفي النسب.

من هو أفضل محامي مختص في قضايا النسب في السعودية؟

إذا ما أردت رفع قضية نسب في المملكة العربية السعودية، سواء أكنت في أي مدينة من مدنها، فإنك ستبحث عن أفضل محامٍ مختص في قضايا النسب في السعودية، ولكن ما المعايير المطلوبة في المحامي حتى يكون الأفضل في السعودية؟

إن أهم المعايير التي يجب أن يتصف بها محامي دعاوى النسب ليكون المحامي الأفضل، تتجلى في النقاط التالية:

  1. معرفته الواسعة بنظام الأحوال الشخصية الجديد، وكافة التعديلات الطارئة عليه، وبالأخص الباب المتعلق بإثبات النسب.
  2.  اطلاعه على كافة الاجتهادات القضائية المتعلقة بقضايا النسب.
  3.  معرفته الواسعة بأحكام الشريعة الإسلامية في دعاوى النسب. حيث أن نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد تم أخذ نصوصه من أحكام الشريعة الإسلامية، كما أنه أكد في مواده على أن عدم وجود نصٌّ فيه يحكم أي أمر من أمور الأحوال الشخصية، فإنه يجب الرجوع عندئذٍ إلى أحكام الشريعة الإسلامية.

ويُضاف إلى ما سبق، كافة الميزات المتوجب توافرها في أي محامٍ ناجح من تنظيمه لوقته، وإدارته للدعاوى القضائية التي بين يديه بشكل احترافي، وصياغته للمذكرات القانونية بشكل متقن.

ونحن نقول لكم بكل ثقة بأن أفضل محامٍ مختص في دعاوى النسب في المملكة العربية السعودية ستجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم فريقاً من أفضل وألمع المحامين على مستوى المملكة المختصين في دعاوى إثبات النسب، وذلك من خلال رفع الدعوى القضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية، وصياغة خطاب إثبات النسب بشكل قانوني متقن.

شروط إثبات النسب

إذا ما رجعنا لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، فإننا نجد بأن شروط إثبات النسب تتعلق بحالات إثباته، وإن حالات إثبات النسب للولد من جهة أبيه هي إما الولادة الناتج عن عقد زواج صحيح، أو بإقرار الأب ببنوة الولد، أو بالبينة أي بشهادة الشهود.

وإذا ما ذهبنا إلى إثبات نسب الولد لأبيه نتيجة عقد زواج صحيح، فإننا نجد أن الشرط الأساسي أن يولد هذا الولد أثناء قيام عقد الزواج الصحيح، أو بعد انتهائه ولكن قبل انقضاء مدة أكثر الحمل، ما لم يتم إثبات عدم التلاقي بين الزوجين، وإن مدة أكثر الحمل هي عشرة أشهر، مع جواز أن تحكم المحكمة بخلاف ذلك وفقاً لتقرير طبي معتمد.

أما إثبات النسب بالإقرار بالبنوة من قبل الأب، ولو كان في مرض الموت، فإن الشروط المتوجبة في ذلك، هي:

  1.  أن يكون المقر بالغاً عاقلاً مختاراً حُراً بإرادته.
  2.  أن يكون الولد المطلوب بنوته مجهول النسب.
  3.  أن يصدق الإقرار بالنسب المقرّ له إذا كان بالغاً عاقلاً.
  4.  أن يكون هناك فرق في السن بين المقر والولد يحتمل صدق ذلك الإقرار.
  5.  يتوجب إثبات أن الولادة ناتجة عن عقد زواج صحيح أو فاسد إذا كان الإقرار من قبل الأب.
  6.  يمكن أن يتم إثبات ذلك النسب عن طريق تحليل الحمض النووي لإثبات النسب.

طرق إثبات النسب

إذا ما أراد شخص أن يثبت نسبه إلى رجل معين، أو أراد رجل أن يثبت بنوة أحد الأشخاص إليه، فإن هناك طرق لإثبات النسب نصَّ عليها نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، وهذه الطرق يمكن أن نجملها في النقاط التالية:

أولاً – بالنسبة للشخص الذي يريد إثبات نسبه إلى رجل آخر، يتوجب عليه في هذه الحالة، أن يقوم برفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية يدعي فيها أنه ابنٌ لفلان.

وهنا يتوجب عليه أن يوكل محامٍ مختص في دعاوى النسب، حيث يمكن أن يطلب من المحكمة إثبات نسبه بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي الجديد، ومن ضمنها إجراء الخبرة الطبية، وهي تحليل الحمض النووي لإثبات النسب.

أما طريقة إثبات النسب لرجل يريد أن يثبت نسب أحد الأولاد إليه، فهي أبسط بكثير، إذ لا يلزم في هذه الحالة سوى أن يقر بأن فلان ابنه، وإذا ما تنازع على نسبه مع أحد الأشخاص، فيمكن أن يطلب فحص الحمض النووي.

وفي كافة الأحوال يجب أن يحصل ممن يقوم برفع دعوى قضائية لإثبات النسب على صك إثبات بنوة، وهو صك تصدره المحكمة بعد الحكم بإثبات النسب.

 الأسئلة الشائعة حول محامي دعاوى النسب

فيما يلي ثلاث من أهم الأسئلة الشائعة التي تخص محور مقالتنا في المملكة العربية السعودية:

4297 يمكنك رفع قضية إثبات النسب من خلال توكيل محامي مختص بدعاوى النسب، حيث سيقوم هذا المحامي برفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وتحضير الدعوة من ناحية المذكرة والوثائق اللازمة لإثبات.

اضف تعليق
6201 يطلب إثبات النسب حين ينفي الأب بنوة ابنه، فهنا يحق للابن المطالبة بإثبات نسبه، وأكثر ما يحدث ذلك حين يولد الطفل من أب وأم غير متزوجين بزواج صحيح.

اضف تعليق
8105 تسقط دعوى النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، إذا تم إثبات عدم إمكانية التلاقي بين الزوجين، أو إذا ولد الطفل لأكثر من مدة الحمل المقررة بعشرة أشهر، أو في حال إثبات عقم الزوج.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم أهمية هذا الاختصاص في قضايا الأحوال الشخصية، مع التركيز على أن أفضل محامٍ مختص في دعاوى النسب في المملكة العربية السعودية، هو المحامي المختص بتلك الدعاوى لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نقترح عليك قراءة طرق اثبات النسب في السعودية، وكذلك استشارات قانونية في السعودية. وقد يهمك أفضل محامي حائل من مكتب الصفوة لعام 2022.

كان عنوان مقالتنا لليوم: محامي دعاوى النسب الأفضل بتقييم عام 2023 – الصفوة للمحاماة.

 

4.3/5 - 6631

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع