استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج في السعودية

آخر تحديث: 17 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج في السعودية
0
(0)

هل زوجك لديه راتب شهري أو دخل ثابت يمكن إثباته بسهولة من خلال كشف شهري به. وترغبين بالحصول على مصروف شهري منه وفق مقدار محدد.

هذا ما سنوضحه في مقالتنا حول مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج في السعودية، من قبل أفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار قانوني يتعلق بالنفقة الزوجية اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

كم مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

تجب نفقة الزوجة على زوجها ولو كانت موسرة وكان الزوج معسرًا، ولا يمكن للزوج أن يتخلص من دفع النفقة لزوجته. إلا بأدائها من قبله، أو من قبل شخص آخر، أو بإبراء الزوجة له، أو بإثبات نشوز الزوجة.

وبمجرد انعقاد الزواج الصحيح وتسليم الزوجة لنفسها حقيقةً أو حكمًا للزوج، فإن تلك النفقة تعتبر واجبة طيلة فترة الحياة الزوجية.

ومن المتعارف عليه بأن الزوج ينفق على أسرته بشكل عام، دون تحديد مقدار محدد لكل فرد من أفراد الأسرة. فهو ينفق على الزوجة والأولاد ومن يقيم معهم من والديه أو أشقائه أو شقيقاته.

إلا أن الزوجة يحق لها أن يطالب الزوج بنفقة زوجية خاصة بها، وهي ممكنة أثناء الحياة الزوجية أو بعد الطلاق. فإذا ما رفعت الزوجة دعوى نفقة زوجية أثناء قيام الحياة الزوجية، فإن المحكمة ستحكم لها بمقدار معين من النفقة.

ويتم تحديد مقدار النفقة وفقًا لحالة الزوج المادية، فما هو مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج في السعودية؟

لعل أسهل طريقة تصل بها المحكمة لتحديد مقدار تلك النفقة، هي حالة الزوج الموظف، إذ يمكن تحديد دخل الزوج بكل بساطة من خلال طلب بيان براتبه الشهري.

وهنا يتم تحديد نسبة للزوجة من ذلك الراتب، والتي يجب أن لا تقل عن تأمين الحاجات الأساسية للزوجة، ويمكن أن تُزاد بحسب زيادة دخل الزوج.

 وقد تعارف القضاة في محاكم الأحوال الشخصية على أن الحد الأدنى لمقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج في السعودية، يجب أن لا يقل عن 10% من راتبه أو أجره الشهري.

فيديو توضيحي.

أسباب عدم أخذ المصروف من الزوج

يتوجب على الزوج الإنفاق على زوجته وعدم نسيانها في ذلك الأمر، وبالمقابل يتوجب على الزوجة مراعاة ظروف زوجها المادية. وأن تعينه وتساعدهم في أعباء الحياة العائلية وتربية الأولاد وتنشئتهم التنشئة الحسنة.

وتتمثل أسباب عدم أخذ المصروف من الزوج في الأسباب التالية:

    • مراعاة الزوجة لوضع زوجها المادي من جهة، ولكثرة متطلبات ومصاريف العائلة من جهة أخرى.
    • قد تكون الزوجة موظفة، أو لديها أعمال تجارية تحصل منها على دخل جيد، فتبرئ ذمة زوجتها من المصروف. رأفةً بحالته وتعاونًا وانسجامًا وتكافلًا معه لتوجيه جهودهما وطاقاتهما نحو تربية أولادهما التربية الحسنة.
    • الصعوبات المادية التي يعانيها الزوج، خاصةً إذا ما كان مديونًا أو كان دخله لا يكفي نفقات الزوجة والأولاد. فهنا الزوجة المتكافلة والمتعاونة مع زوجها لا تطالب بالمصروف.
    • حالة إهمال الزوجة لواجباتها الزوجية والمنزلية، أو ظهور النشوز منها، فهنا يحق للزوج منعها من المصروف الشهري، كعقوبة لها، لكي ترجع إلى جادة الصواب.
    • الكثير من الزوجات نتيجة العرف الاجتماعي وحالة التكافل والتعاون والتعاضد بين الزوجين، يتولد لديها حياء بعدم طلب المصروف من الزوج. وهنا ننصح الزوج بألا يهمل ذلك، ويمنح زوجها زوجته مصروفًا على قدر حاله ولو كان بسيطًا.
    • إن مصروف الزوجة من زوجها يعتبر من النفقة الزوجية، ويسقط أسباب سقوط تلك النفقة، كإبراء الزوج من النفقة، أو إثبات الزوج نشوز زوجته.

الأسئلة الشائعة

إن مصروف الزوجة من راتب الزوج، هو حق لها، وليس هبة، إذ يعتبر من متطلبات النفقة الزوجية الواجبة على الزوج، ولو كانت الزوجة موسرة وكان الزوج معسرًا، وهذا يعني أن مصروف الزوجة الموظفة يكون أيضًا على زوجها.
يعتبر المصروف من متطلبات النفقة الزوجية، وبالتالي فإن الزوج اللي ما يعطي مصروف لزوجته، أو ينفق عليها، يمنحها الحق في المطالبة بتلك النفقة أو المصروف أمام القضاء والحصول على حكم قضائي بذلك.

وفي نهاية مقالتنا.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بمسألة النفقة الواجبة على الزوج لزوجته. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ أكثر عن: حالات سقوط النفقة عن الأولاد، و زيادة النفقة في السعودية. كذلك نفقة الأولاد بعد الخلع، أيضا زوجتي رافعة على قضية نفقة. بالإضافة إلى استئناف حكم نفقة في السعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 8518

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع