+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

أشهر محامي قضايا عمالية في السعودية

يوليو 17, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي قضايا عمالية في السعودية

إن القضايا العمالية تتطلب إجراءات خاصة لمعالجتها، لوجوب رفعها أولاً إلى وزارة الموارد البشرية، ومن ثم إحالتها للمحكمة العمالية، مما يستدعي توكيل محامي قضايا عمالية في السعودية لمعالجتها.

ولكل من يرغب برفع دعوى عمالية، ننصحه بالضغط هنا للحصول على استشارات قانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية

تتنوع القضايا العمالية في السعودية ما بين القضايا التي يرفعها العامل ضد صاحب العمل، أو القضايا التي يرفعها صاحب العمل ضد العامل، والتي يكون موضوعها نزاعاً عمالياً ناشئاً عن عقد العمل المبرم بينهما، سواء كانت تتعلق بحقوق عمالية أو كانت تتعلق بادعاء صاحب العمل على العامل نتيجة ارتكابه أخطاء بحق صاحب العمل.

ونظراً لتنوع القضايا العمالية وتشعبها، والتي تستدعي تطبيق نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، بالإضافة لإمكانية تطبيق أنظمة أخرى قد تتعلق بالنزاع.

مثل نظام مكافحة خيانة الأمانة وجرائم الاحتيال، أو النظام الجزائي لجرائم التزوير، أو أي نظام له علاقة بالنزاع الناشئ بين العامل وصاحب العمل.

فإن ذلك يستدعي توكيل واستشارة أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية، حيث يمكنك الوصول إليه عن طريق الاتصال أو مراجعة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستحصل على أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض، وأفضل محامي قضايا عمالية الدمام.

كما أنه سيتم تزويدك بجدول يضم أسماء وأرقام أفضل ستة محامين عماليين في السعودية على النحو التالي:

اسم المكتبرقم الاتصال
المحامي حسين الدعدي00966591813333
المحامي أحمد المالكي00966591813333
المستشار القانوني مصطفى دياب00966591813333
المحامي محمد الدوسري00966545040509

أهم القضايا العمالية التي يترافع عنها محامي للعمال

إن أهم قضايا العمال التي يترافع عنها أفضل محامي للعمال في السعودية، تتمثل بما يلي:

  • قضايا الفصل التعسفي وهي من أهم القضايا التي يرفعها العامل في مواجهة صاحب العمل مدعياً فيها بإنهاء عقد عمله بشكل تعسفي وغير مشروع، ومطالباً بمستحقاته كاملة مضافاً إليها تعويض الفصل التعسفي المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  • قضايا إثبات العلاقة العمالية، حيث منح نظام العمل السعودي الحق للعامل بإثبات علاقة العمل بكافة وسائل الإثبات في حال عدم وجود عقد عمل مكتوب بين الطرفين.
  • قضايا المطالبة بالمستحقات العمالية، وأهمها مكافأة نهاية الخدمة، والحصول على شهادة عمل أو شهادة خبرة توضح تاريخ التحاق العامل بالعمل، والعمل الذي عمل به، والأجر الذي كان يتقاضاه.
  • القضايا المتعلقة بإثبات أن ترك العامل للعمل بإرادته كان بسبب مضايقته أو ارتكاب أفعال بحقه من قبل صاحب العمل أو من يمثله، دفعته لترك العمل، وأكثر ما تظهر تلك الحالات في المادة 81 من نظام العمل السعودي.
  • القضايا المتعلقة بإصابة العمل أو تعرض العامل للأمراض المهنية، وهي من القضايا الهامة والشائكة والتي تحتاج مجهود كبير من قبل المحامي لإثبات ذلك.
  • القضايا المتعلقة بالاشتراك لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك في حال عدم قيام صاحب العمل بتسجيل العامل لدى المؤسسة، أو لإثبات علاقة العمل للحصول على المعاش التقاعدي أو التعويض.
  • القضايا الناشئة عن حقوق العامل المقررة بموجب عقد العمل، والمتضمنة معالجة كافة النزاعات التي تنشأ بينه وبين صاحب العمل حول براءة الاختراع التي يصل إليها العامل أثناء عمله لدى صاحب العمل.

أهم القضايا التي يترافع عنها محامي قضايا عمالية في السعودية

الأسئلة الشائعة

إن الخطوة الأولى المتوجب على العامل اتخاذها لرفع الدعوى العمالية.
أن يتقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تحاول حل النزاع ودياً، وفي حال فشلها، تقوم بإحالة النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة.
يتوجب على العامل المبادرة لرفع الدعوى العمالية خلال سنة، أو 12 شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل.
وإلا لن يتم قبول تلك الدعوى أمام المحكمة بعد مضي تلك المدة، ما لم يتقدم العامل بعذر تقبل به المحكمة، أو أن يقر صاحب العمل بالحق المطالب به.

وفي نهاية مقالنا عن أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية، والتي وضحنا فيها المهام التي يقوم بها ذلك المحامي، مع بيان أن أفضل محامي مكتب العمل يمكنك الحصول على خدماته بمجرد تواصلكم مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ولمزيد من المعلومات اقرأ أيضاً قائمة بأفضل 3 محامي قضايا عمالية السعودية، وأيضاً هناك موضوعات مهمة ذات صلة مثل محامي رجال اعمال في جدة، ولا تنسى الاطلاع على كيفية استئناف العمل في السعودية.

4.2/5 - 4622
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع