+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

بيانات يجب أن يحتويها نموذج صحيفة دعوى pdf

فبراير 2, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج صحيفة دعوى pdf

نموذج صحيفة دعوى pdf هو صيغة جاهزة مكتوبة ضمن ملف، يمكنك استخدامها لرفع الدعوى الخاصة بك.  قد تحصل عليها عبر الانترنت أو يقدمها لك محامي خبير.

سنخبرك في هذه المقالة عن البيانات التي يجب أن يحتويها أي نموذج تختاره أو يكتبه لك محامي. سنقدم لك أيضاً نماذج جاهزة يمكنك كتابتها واستخدامها في الدعوى خاصتك دون تحميل ملفات PDF أو التعامل معها.

وبالتالي دعنا نخبرك بجولة سريعة عن نماذج كتابة صحيفة دعوى وآلية استخدامها.

أتبحث عن استشارة قانونية؟ تواصل مع محامي خبير في السعودية. انقر هنا للتواصل عبر الواتساب. أو اتصل مباشرة على الرقم 00966591813333. أو زُر مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

البيانات التي يجب أن يحتوي عليها نموذج صحيفة دعوى pdf.

يجب أن يستوفي نموذج صحيفة الدعوى أي بيانات يستند إليها القضاء. لمعرفة سبب الدعوى ونية المستخدم لها (المدّعي) ومن المحامي المسؤول عنها. وهي كالتالي:

  1. اسم المحكمة التي سترفع وتسجل فيها الدعوى القضائية.
  2. كتابة اسم المدعي مع اسم المدعى عليه.
  3. إدراج تاريخ تقديم صحيفة الدعوى لمعرفة مدة تقادم الدعوى فيما يتعلق بالمطالبة بالحق.
  4. إضافة عنوان العمل والإقامة لكل من المدعي والمدعى عليه.
  5. يجب أن يضاف اسم الموقع الذي تم رفع الدعوى فيه للحصول على معلومات كاملة تتعلق بالاختصاص المكاني.
  6. توضيح الغاية من الدعوى وشرح موضوعها مع تجهيز الأدلة والوقائع والأسانيد اللازمة.
  7. يجب أن توقع نموذج صحيفة الدعوى أخيراً من الشخص المسؤول عنها. سواء كان المدّعي أو الوكيل القانوني.

شروط قبول نموذج صحيفة دعوى جاهزة السعودية.

  1. ضرورة رفع الدعوى من قبل صاحب الحق المسلوب تجاه مواطن آخر أو مؤسسة أو شركة.
  2. أن يكون للمدعي حق معلوم وثابت في الادعاء المقدم للقضاء.
  3. مطالبة المدعي بحق مشروع قانوني لا ينتهك قوانين المملكة العربية السعودية.
  4. يجب أن يكون سبب الدعوى تضرر المدعي صاحب الحق.
  5. إلغاء الدعوى عند حدوث أي تغيرات أدّت إلى سقوطها.
  6. اعتماد لغة الطلب المقدمة هي اللغة العربية. لا يحق للأجنبي تعديل لغة نموذج صحيفة الدعوى إلى لغته الأم أو لغته المحلية.
  7. تقدم لمرة واحدة على أن تتضمن بيانات المحامي في حال تم رفعها من قبله، وتكون صيغة الدعوى رسمية.

الدقة والمصداقية أمران مهمان جداً في الحصول على نموذج صحيفة دعوى جاهزة. وبالتالي ننصحك بأخذ نصيحة محامي متمرس من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

سيكتب المحامي صحيفة دعوى تقوم على أسس ثابتة لتجنّب الخطأ، وضمان سير الأمور في الطريق السليم. بالإضافة لذلك يمكنك الإطلاع على كافة خدمات العدل الإلكترونية بالتسجيل والدخول لموقع ناجز.

بيانات نموذج صحيفة دعوى تجارية PDF.

التجارة من الأمور المطروحة جداً في القضاء لكونها تشغل الحيز الأكبر في المملكة بحيث يقوم عليها اقتصاد البلاد. لذلك وجب التنوية لأن الدعوى التجارية لا تقتصر فقط على الأمور العقارية من إيجار و استثمار وبيع وشراء. وإنما تتجاوزها لتشمل تنظيماً كاملاً للتجارة البرية والبحرية، والمحاكمات التجارية، والعقوبات والرسوم وغيرها.

بالإضافة لما سبق ضرورة أن تستوفي الدعوى كامل المستندات التي ينص عليها القانون التجاري. على أن يتم ترتيب المستند بالمعلومات المطلوبة بالشكل الذي نصّ عليه القانون. وذلك لأن أي خلل فيه لن يكون تجارياً وسيصبح مستنداً عادياً.

من أهم طلبات صحيفة الدعوى في المحكمة التجارية عندما ترفع من فرد ضد مؤسسة هي:

  • بيانات المدعي:
  1. وجود هوية وطنية أو إقامة لغير السعوديين.
  2. فتح حساب.
  3. البريد الالكتروني.
  4. إضافة رقم الهاتف النقال الذي تم تسجيله في منصة أبشر.
  5. الأسانيد.
  6. نسخة أو صورة من حساب العنوان الوطني.
  • بيانات المدعى عليه:
  1. رقم الجوال.
  2. العنوان في حال وجوده.
  3. السجل التجاري صورة عنه.

مثال من نموذج صحيفة دعوى pdf:

نموذج صحيفة دعوى pdf

كما أنه يمكنك الإستعانة بمحامي قضايا تجارية بالسعودية.

نموذج صحيفة دعوى إلكترونية.

تعتبر وزارة العدل من الكيانات المستقلة التي ترغب بانتهاج التطور دائماً. وذلك لتسهل على مواطنيها أو القاطنين فيها تقديم كافة عقودهم وشكواهم عبر الإنترنت. فأطلقت خدمة رفع دعوى قضائية إلكترونية من خلال شبكة الوزارة. الخدمة تكون على الشكل التالي:

يجب أن تتضمن معلومات مهمة عن ما يلي: رقم السجل المدني للمدعي، أو رقم جواز السفر أو الإقامة لحاملي الجنسية غير السعودية. أيضاً بيانات تخص رقم الترخيص أو السجل التجاري في حال وجوده. على أن تحتوي على اسم المدعي ومهنته ومكان عمله ومكان الإقامة.

مثلاً: الرمز البريدي وعنوان السكن والحي والشارع ورقم المنزل. بالإضافة لوسائل تواصل مختلفة مثل البريد الإلكتروني ورقم الجوال والمنزل والمكتب. وفي نفس السياق يدرج كامل معلومات المدعى عليه.

ويجدر هنا الإشارة لكتابة موضوع الدعوى وطلبات المدعي مع كتابة الأدلة والأسانيد القانونية ورفع ثلاث مرفقات تدل على ذلك. ثم يتم إغلاق النموذج بإسم مقدم الدعوى وتوقيعه.

نموذج صحيفة دعوى pdf

نموذج صحيفة دعوى عمالية جاهزة.

تعرّف بأنها مجموعة المتطلبات التي تهم ّ أحد أطراف النزاع العمالي بغض النظر عن صفته أكان عاملاً أو صاحب عمل. فهي لا تقتصر على تسوية النزاع بين فردين وإنما تشمل كل مشكلة ممكن أن تحصل بين شخص عامل أو شركة أو مؤسسة.

يمكن الإطلاع على الشكل العام للصحيفة كمثال وليس استشارة قانونية. بحيث أنه يمكنك زيارة مكتب محاماة الصفوة لكونه يقدم أفضل الخدمات والمعلومات القانونية لحل جميع أنواع الخلافات المتعلقة بالعمل وغيره. كذلك يمكنك الحصول منهم على  نموذج صحيفة دعوى word بالشكل الرسمي المناسب.

وهذه إحدى النماذج المعمول بها:

نموذج صحيفة دعوى pdf

نموذج صحيفة دعوى جنائية.

اجتمع القضاء والمحاكم العليا على تحديد الحالات التي يتم رفع دعوى فيها. وذلك بالاعتماد على نص القانون الصادر من وزارة العدل والتي تخص الحق العام للدولة وحقوق المجتمع. حيث يتم تحريك الدعوى من قبل الهيئة العامة للتحقيق والإدعاء لإحلال العدل. من ناحية أخرى  من الصعب تحديد نموذج موحد لصحيفة الدعوى بسبب تنوع القضايا الجنائية.

تشمل هذه القضايا تجارة المخدرات وتعاطيها، والطعن بالسكين والقتل والتهديد والتخريب والمضاربة وغيرها الكثير. مع العلم أنها تنقسم لنوعين أولهما العامة التي تخص المجتمع والدولة وتحركها النيابة العامة كحمل السلاح غير المرخص. والثانية ترفع من قبل الأفراد وتدعى الشكاوى وتندرج تحت اسم القضايا الشخصية.

ترفع الشكوى مثلاً من قبل الشخص الذي تم ضربه وتعتبر قضية جنائية. ولها نموذج يجب أن يحتوى على البيانات التالي:

  1. بيانات المدعي والمدعى عليه.
  2. موضوع الدعوى وتاريخها ومكانها.
  3. الأضرار التي تسبب بها المدعى عليه للمدعي.
  4. الأدلة والبراهين والأسانيد المطلوبة.

تعتبر هذه القضايا مهمة جداً ودقيقة لكون التعامل معها مختلف من حيث الإجراءات والأنواع والعقوبات والجهات المسؤولة. وبالتالي من الضروري ولابدّ من استشارة محامي قضايا جنائية جدة خبير بكل أنواع القضايا الجزائية للوصول للنتيجة المطلوبة من الدعوى.

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية.

وهي الدعوى المختصة بالأصول المالية بين طرفين أحدهما يرفض الدفع للطرف الآخر أو يقوم بالمماطلة. حيث يكون الطرف المتأخر عن الدفع إما فرداً أو شركة أو مؤسسة. في حين يقوم الطرف صاحب الحق برفع الدعوى. وتكون على الشكل التالي:

نموذج صحيفة دعوى pdf

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

  1. يجب على المحامي كتابة صيغة الدعوى متضمنة كامل التفاصيل بما حدث المتخاصمين. كالمبلغ وسبب الدين والأدلة المطلوبة لإثبات الدين.
  2. تدفع رسوم الدعوى ومن ثم يتم رفعها لمحكمة من قبل المحامي.
  3. بعد التقديم للمحكمة يصبح للدعوى رقم يتم تحديد موعد الجلسة على أساسها.
  4. الانتباه لتوكيل محامي خاص بها. لأنه في حال عدم حضور المدعي سيقوم المدعى عليه بطلب شطب الدعوى من القاضي.
  5. تتالى الإجراءات لوقت صدور الحكم من القاضي. وفي حال لم يقم الخصم برفع اعتراض خلال فترة الاستئناف يعتبر قرار القاضي حكماً ويجب البدء بالتنفيذ.

أسانيد دعوى مطالبة مالية.

تعبّر هذه الأسانيد عن كافة النصوص والقواعد القانونية الناظمة للدعاوى القانونية. بحيث نصّت المادة رقم 40 من نظام المرافعات الشرعية السعودية أن الجهة المختصّة بالنظر في دعوى المطالبة المالية هي المحكمة المتواجدة في مكان سكن أحد أطراف النزاع أو كليهما.

بالإضافة لما سبق ترفع لمجلس القضاء الأعلى عند نشوب خلاف بين المحكمتين. وبالتالي يكون القرار من المجلس قطعي غير قابل للنقاش صادر للتنفيذ الفوري.

نموذج صحيفة دعوى أحوال شخصية.

تتعلق بالشقاق والنزاع والتفريق. لكونها تندرج تحت أحد أهم أنواع القضايا التي يتم رفع دعوى فيها وهي الأحوال الشخصية. بحيث أن النموذج المخصص لها بسيط سهل. يجب أن نموذج صحيفة دعوى pdf للأحوال الشخصية على المعلومات التالية:

نموذج صحيفة دعوى أحوال شخصية

نموذج صحيفة دعوى لديوان المظالم.

وهو النظام الذي يعطي المظلوم اهتماماً كبيراً بهدف تحصيل حقه ممن ظلمه وتحقيق العدالة للجميع. بالإضافة للإشراف على كافة القرارات الإدارية بما يتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي وأحكامه الشرعية للتطبيق داخل المملكة. تعمل على فض النزاعات التي تكون الإدارية أحد أطرافها سواء كان السبب هو قرار أو واقعة أو عقد إداري.

حيث تختص المحكمة بكل قرار يصدر من جمعيات النفع العام وما يشبه نشاطها. بالإضافة لفصل جميع الدعاوى المتعلقة بالخدمة العسكرية والمدنية  والدعاوى الخاصة بإلغاء القرارات الإدارية النهائية.

يمكن اتباع النموذج التالي:

نموذج صحيفة دعوى لديوان المظالم

في النهاية إن أي نموذج صحيفة دعوى pdf بحاجة لأدلة وأسانيد تثبت مصداقيته. حتى يحصل صاحب الحق على حقه، من المهم جداً اللجوء لمكتب محامي مثل مكتب الصفوة السعودية. بحيث يكون خبيراً بهذه القضايا ويفهم الصيغ التابعة لكل قسم، وبالتالي يقدم أفضل الخدمات القانونية.

 الأسئلة الشائعة حول صحيفة الدعوى.

صحيفة الدعوى وهي عمل يقوم به المدعي أو من ممثله القانوني موجهة إلى المحكمة المختصة مبديا رغبته فى الحماية القضائية. عريضة الدعوى هي الورقة القضائية أو كل ما يقدم من قبل المدعي للمحكمة بشكل مكتوب.
هي الأدلة والإثباتات التي يستند عليه المدعي في الدعوى. وذلك من أسباب مادية أو قانونية أو نصوص شرعية أو نظامية أو أحكام قضائية ماضية مشابهة لموضوع الدعوى. الاستناد يكون على العلاقة بين المدعي والمدعى عليه. كحكم قضائي أو صك زواج أو حضانة أو وثيقة طلاق أو عقد عمل. بالإضافة إلى ما يستند المدعى عليه في الدعوى مثل كشف حساب أو كمبيالة أو غيرها حسب نوع الدعوى.
بيانات كاملة للمدعي والمدعى عليه وتشتمل لكل منهما مايلي: العنوان البريدي. عنوان السكن (الحي واسم الشارع ورقم المنزل). إضافة أرقام ممثل المدعي مثل المكتب والبيت وجوال الممثل.
يتم إعداد نموذج صحيفة دعوى pdf يدوياً من قبل محامي وتكتب باللغة العربية الرسمية من قبل محامي. يتم كتابة البيانات الضرورية من اسم المحكمة لمعلومات كاملة عن المدعي والمدعى عليه. تضمين توقيع المحامي وختمه النهائي. أو إلكترونياً من خلال منصة ناجز.
اسم المحكمة، بيانات المدعي والمدعى عليه (الاسم، العنوان، رقم الجوال، المهنة). وقائع الدعوى (موضوع الدعوى، تاريخ ومكان وقوعها). أيضا يجب الأضرار التي لحقت بالمدعي بسبب قيام المدعى عليه بهذا الفعل. الأسانيد والأدلة والدفوع. توقيع المدعي.

كان هذا نموذج صحيفة دعوى pdf. ننصحك بتعلم المزيد عن الموضوع. شاهد نموذج رفع دعوى قضائية، وتعلم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية، أو اطّلع على خطاب مطالبة مالية بالسعودية. يمكنك أيضاً البحث عن خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة، أو عن لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

5/5 - 7387
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع