+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق

أبريل 1, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق

هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق سؤال كَثُرَ البحثُ عنه على الإنترنت من قبل الزوجات التي تعاني من حالات عدم الإنفاق والذي هو حقّ مشروع لها شرعًا وقانونًا، لذا في مقالنا لليوم سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمة حول خطوات رفع قضية نفقة عبر ناجز، وعن عقوبة عدم دفع النفقة في النظام السعودي، وسنقدّم إجابات عن بعض أهم الأسئلة الشائعة حول كيفية تحديد القاضي للنفقة بالسعودية، ومتى يسقط حق الزوجة في النفقة، وعن إمكانية رفع قضية نفقة بدون طلاق.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق؟ اتصل على الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق

إن التساؤل هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق، له عدة إجابات، ففي حال حدثت حالة طلاق بين زوجين، أو تم رفع دعوى نفقة وسكن، أو تم رفع قضية نفقة على الابن من الواجب على الزوج أن يتكفل بكل ما يتعلّق بالمستلزمات الأساسية الحياتية الخاصّة بالزوجة المطلّقة والأولاد، وفي حال امتنع الزوج عن تقديم الحقوق الواجبة عليه لأصحابها حينها يحق للزوجة أن ترفع دعوى ضد الزوج لعدم الإنفاق، ويتم ذلك من خلال محاكم الأحوال الشخصيّة، ولكن هذه الإجراءات تتطلّب معاملات قانونيّة، والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي مختص من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونيّة

وتباعاً لسؤال هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الإنفاق؟، عن الإجراءات والخطوات اللازمة للقيام بتقديم دعوى ضد الزوج، وبعد أن تقوم الزوجة بإنهاء الأوراق المطلوبة لرفع دفع دعوى النفقة حيث بإمكانها رفع الدعوى من خلال ما يلي:

  1. أن يتم تدوين جميع المعلومات والبيانات الشخصيّة المطلوب تعبئتها ضمن مذكرة الأحوال الشخصيّة والتي سيتم تقديمها للمحاكم المختصّة.
  2. الذهاب والقيام بتسجيل دخول إلى موقع وزارة العدل في المملكة العربيّة السعوديّة.
  3. أن تقوم الزوجة بتقديم المستندات والأوراق المطلوبة منها في المحكمة، أو أن يتم حضور من يمثلّها.
  4. تقوم المحكمة بتحديد جلسة الدعوى للاستماع التي تخصّ كلًا من أقوال المدعي، وأقوال المدعيّ عليه.
  5. في حال لم يقر الزوج بنفقة زوجته، حينها القاضي يقوم بالتدخل لتحديد النفقة المستحقّة للزوجة والمترتبّة على الزوج.
  6. إذا كانت المرأة مطلّقة أو تم فسخ عقد الزواج يقوم القاضي بتحديد قيمة النفقة المتوجب دفعها بناءًا على اقتطاعها من جزء راتب الزوج.
  7. في حال كان الزوج متغيّب وليس من المعروف سكنه فعلى الزوجة في هذه الحالة أن تقوم بإحدى الأمور السابقة وذلك باعتبار إذا كانت الأموال في يدها وعلى حسب تصرّفها فمن حقّها أن تكفي أبناءها، وتتصرف بالمال وبما يرضي الله.

وبالنسبة لمقدار قيمة النفقة الزوجية شهرياً، فقد قام النظام السعودي بتحديد نسبة النفقة الشهريّة على أساس دخل الزوج وطبيعة عمله، حيث لا يمكن أن يتم تحديد نفقة الزوجة من دون دراسة هذه العوامل ودراسة الدخل وطبيعة العمل والنظر لحدود راتبه فعلى سبيل المثال إن كان الشخص موظفًا، أو عاملًا يلزم النظام السعودي بدفع النفقة على الزوج بما يعادل ربع راتبه الشهري الثابت.

خطوات رفع قضية نفقة عبر ناجز

قامت وزارة العدل في المملكة العربيّة السعوديّة بوضع الخطوات التي تمكّن النساء من التقديم على رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق وذلك عبر منصة ناجز لتسهيل الإجراءات والخطوات أمام المواطنين الذين يبحثون عن جواب لسؤال هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق وهذه الخطوات تندرج وفقاً لما يلي:

  1. أن يتم الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونيّة.
  2. الضغط على خانة طلب جديد.
  3.  اختيار خيار الأحوال الشخصيّة من خلال التصنيفات الرئيسّيّة.
  4.  اختيار قسم دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة.
  5. من المستوجب اختيار نوع القضية وهي قضية نفقة.
  6. كآخر الخطوات يجب إملاء جميع البيانات وجميع ما يُطلب من إدلاء لتتم بعدها نجاح القضية.

وقد كان النظام السعودي واضحاً في هذا الشأن حيث بموجب القوانين المنصوصة حتى وإن كانت المرأة ميسورة الأمر، تعد النفقة ديناً مقدم على سائر الديون واجب على الزوج أن يوفيها، بجانب نفقة الأولاد والأبناء حيث تُلزم هذه النفقة على الأب أن يدفعها إلى تصل البنت إلى مرحلة الزواج، أما بالنسبة للابن إلى أن يبلغ مرحلة العمل ويصبح فيها مسؤولًا عن نفسه بشكل كامل، أما فيما يتعلّق بالبنت فحتى تصل إلى مرحلة الزواج، ووضوح النظام السعودي لم يشمل فقط وضع العقوبات في حال عدم الإنفاق بل أيضاً في حالة عدم حضور الزوج جلسات النفقة الخاصة بالزوجة، إن كان يماطل بأي إجراء من شأنه أن يؤخر سير الدعوى.

شاهد أيضا.

عقوبة عدم النفقة في النظام السعودي

حدد النظام السعودي عقوبة عدم دفع النفقة أو في حال امتناعه، وتتمثل هذه العقوبة بالحبس لكل من يرفض تقديم النفقة لمدة لا تزيد عن سبع سنوات، حيث يتم فرض عقوبة الامتناع عن النفقة في المملكة العربية السعودية على كل من يقوم بأي عملية مماطلة، أو رفع لدفع قيمتها، أو كل من يقوم بأي عملية تهريب أو عملية لإخفاء أمواله، وحسب النظام الجديد الذي قام بتشريع مواد الدستور والقانون السعودي، يجوز للزوجة أن تأخذ مالاً لا يقل عن نصف راتب الزوج كنوع من النفقة لها ولأبنائها وذلك باشتراط إقرار اللجنة على ذلك، كما تشدد وزارة العدل السعودية على أن يقوموا بالانتهاء من جميع الإجراءات خلال مدة قصيرة أقصاها جلستين .

إن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك أفضل المحامين المختصين في قضايا دعاوي ضد الزوج لعدم الإنفاق، حيث من خلال الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها محامو مكتب الصفوة سيقومون بدراسة جميع أركان القضية بشكل مفصل، والوصول إلى النتائج القانونية المناسبة، فإذا أردت الحصول على استشارة حول تساؤل هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق، كل ما يجب فعله هو أن يتم التواصل معنا عبر أحد الوسائل المتاحة والتي أوجدناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا فوراً.

نموذج دعوى نفقة الأطفال

من أبرز دعاوى الإنفاق شيوعاً و التي تُرفع من قبل الزوجة هي دعوى نفقة الأطفال لذا سنقدمّها لكم على شكل صحيفة.

بالاعتماد على ما تم تقديمه من السيدة: …… …… المقيمة في:… …… …. رقم بطاقتها الشخصيّة: … … …… …. يقوم بتمثيلها الأستاذ المحامي  …… ……..

في تاريخ …… ….. الموافق لـ ……../……../……… في تمام الساعة: ………… في منطقة …………. قمت بالانتقال ………… محضر المحكمة ………….. في نفس تاريخ الذي ذكر بإعلان السيد …………. مكان إقامته الحالي هو …….. (يجب أن يذكر عنوان السكن بشكل دقيق لتسهيل العثور عليه)، بالتخاطب مع ………… وإعلامه ما يلي:

تم الطلب من قبل زوجة السيد ……… بموجب ما نص عليه العقد الشرعي الذي أصدر بتاريخ …… /………../ ………، والتي تم الدخول بها ومعاشرتها بالعلاقة الزوجية السليمة والإنجاب منه بطريقة شرعية ما يلي من الأبناء وهم الأنثى ……. المولودة في تاريخ …… /…… /……..، والذكر المولود في تاريخ: ……. /……. /……..

ووفقًا على ما أتى به الشرع أن يكونوا هؤلاء الأطفال في حضانة الزوجة ( يجب أن يُذكر تاريخ حدوث الطلاق، وتحديد ماهية نوعه)، فبالرغم من الحالة الجيدة المادية التي يتمتّع بها السيد، إلا أنّه لم يقم بدفع النفقة المستحقّة الواجبة عليه شرعاً وقانوناً، مما استدعى ذلك أن تقوم مقدمّة الطلب للجوء إلى إدارة فض النزاعات المتعلّقة بشؤون الأسرة  ضمن المحكمة ……… بالطلب الذي رقمه ……. للعام  ……. لأن يتم طلب الحكم على الزوج المذكور سابقا لإلزامه بتأدية النفقة للأطفال بنوعيها (الملبس والمأكل) للأبناء (يجب ذكر أسماء الأولاد) من تاريخ تقديم الطلب إلى مكتب حل النزاعات في المقر الرئيسي.

وبناء على ما تم ذكره قمت أنا المحضر ………..  بالانتقال لأن أبلغ الزوج المُعلن إليه بموجب صورة طبق الأصل من مذكرة الدعوى التي تم تقديمه مع تكليفه لأن يحضر أمام قاضي محكمة الأسرة ……….. بدائرة ………… لحضور الجلسة المنعقدة …. /….. في تمام الساعة ………

الأسئلة الشائعة

يقوم القاضي بالنظر إلى جميع معطيات الدعوى، ومن ثم دراسة الوضع المادي والمعيشي للزوج الممتنع عن دفع النفقة، إذا كانت المرأة مطلّقة يقوم القاضي بتحديد قيمة النفقة المتوجب دفعها بناءاً على اقتطاعها من راتب الزوج، في حال كان الزوج متغيّب فعلى الزوجة في هذه الحالة إذا كانت الأموال في يدها وعلى حسب تصرّفها فمن حقّها أن تكفي أبنائها ما يريدون وبما يرضي الله.
أن تكون الزوجة ناشزاً أي التي تكون عاصية لأمر زوجها فيما له حق فيه، حبس الزوجة أي الزوجة السجينة لتهمة ما، أن تكون تمارس عملها الطبيعي ولها استقلاليتها الخاصة في العمل وكسب العيش، مع التنويه أن كل زمان له ظروفه ومعطياته الخاصة التي وبناءاً عليها تقوم المحاكم بإعطاء الحكم المناسب بسقوط حق الزوجة في النفقة.
عم، من المؤكد يمكن أن يتم رفع قضية نفقة بدون طلاق وذلك في حالات عديدة منها أن يكون الطرفان في حالة مشادات وتوتر، و في حالة أن يمتنع الزوج عن النفقة على زوجته وأولاده حينها يحقّ لها التقدم لرفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق.

وفي نهاية مقالنا هل يمكن رفع دعوى ضد الزوج لعدم الانفاق تعرّفنا على عدد من التفاصيل المهمّة، منها الخطوات اللازمة ليتم رفع قضية النفقة عبر منصة ناجز والتي نشرتها وزارة العدل السعودية، وإن الشرع والنظام السعودي كانا واضحين في تحديد نسبة النفقة في المملكة العربية السعودية، وتحديد العقوبات اللازمة التي تساهم من ردع أي محاولة لتجنب الإنفاق على الزوجة والأولاد،كما يمكنكم الاطلاع على رفع دعوى معاشرة بالمعروف ، والتعرّف على دعوى الضم بالقانون السعودي ، وأيضا مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، و كم نفقة الزوجة شهريا .

المصادر:


النفقة – وزارة العدل السعودية

 

4.3/5 - 7719

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع