+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات

أغسطس 23, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات

تتنوع العقوبات التي فرضها نظام مكافحة المخدرات السعودي بشأن جرائم المخدرات، ومن تلك العقوبات الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات.

فما هي شروط الترحيل، وكيف يتم، وهل يمكن الاستعلام عنه، كل ذلك تجده ضمن مقالنا لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 00966591813333

الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات.

جاء النص على عقوبة الابعاد من السعودية بسبب المخدرات في المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، وهي من العقوبات الإضافية التي تتبع تنفيذ العقوبة الأصلية.

وقد تضمنت تلك المادة عقوبة المنع من السفر للسعودي والإبعاد للأجنبي على النحو التالي:

المنع من السفر للسعودي

نصت الفقرة الأولى من تلك المادة على العقوبة الإضافية المتعلقة بالسعودي الذي يرتكب إحدى الجرائم المتعلقة بنظام مكافحة المخدرات. وذلك بمنعه من السفر خارج المملكة، بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن المقررة بحقه.

ومدة المنع من السفر تعادل مدة السجن المحكوم بها، بشرط ألا تقل عن سنتين. ويمكن لوزير الداخلية عند الضرورة منح الإذن بالسفر للممنوع أثناء مدة المنع.

الإبعاد بالنسبة للأجنبي

أما بالنسبة للأجنبي، فقد نصت الفقرة الثانية من المادة 56 على إبعاده عن المملكة، بمجرد تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه. ويجب أن يتضمن قرار الإبعاد عدم السماح له بالعودة بتاتًا للمملكة، عدا الحالات التي تسمح بها تعليمات الحج والعمرة.

وبالتالي لن يتمكن الأجنبي المعاقب بجريمة تتعلق بقضايا المخدرات في السعودية، من العودة إلى المملكة بتاتًا. إلا في حالة أدائه فريضة الحج أو العمرة، بحيث يؤدي تلك الفريضة ويغادر المملكة.

الاستعلام عن الإبعاد من السعودية برقم الهوية.

أتاحت الجوازات في المملكة العربية السعودية، إمكانية الاستعلام عن الإبعاد من السعودية برقم الهوية. مهما كانت أسباب الإبعاد.

سواء كانت ناتجة عن إبعاد أجنبي في قضايا المخدرات، أو ارتكابه أية مخالفة من مخالفات الإقامة في السعودية. وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، ومنه إلى موقع الجوازات، ثم الانتقال إلى منصة أبشر.
  2. اختيار أيقونة أبشر أفراد.
  3. إدخال اسم المقيم ورقم الهوية.
  4. إدخال اسم المقيم ورقم الهوية.
  5. إدخال كلمة السر الخاصة بك.
  6. الضغط على تسجيل الدخول.
  7. بمجرد الدخول إلى الحساب في أبشر، ستتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بك. كمستخدم ومنها البصمة الخاصة بك، وأحكام الأبعاد الرسمية الصادرة بحقك في السعودية.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

إن مدة الأبعاد الناتجة عن حكم قضائي في جريمة مخدرات، تكون مدى الحياة، إذا لا يحق للمحكوم عليه العودة للمملكة، إلا في حالة أداء العمرة أو الحج، وضمن الضوابط والتعليمات اللازمة للدخول بشأنهما.
يسقط حكم الإبعاد بمجرد سقوط العقوبة الأصلية التي أدت إليه، إذ أن حكم الإبعاد يعتبر عقوبة إضافية للعقوبة الأصلية، فإذا ما سقطت العقوبة الأصلية المتمثلة بالحبس في قضايا المخدرات نتيجة البراءة أو عدم المسؤولية، فإن حكم الإبعاد يسقط تبعًا لها.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات.

والتي وضحنا من خلالها حكم الإبعاد في قضايا المخدرات، وآثاره القانونية، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص في نظام الإبعاد من المملكة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لا تتردد في الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي لديه. فريق من المحامين والمستشارين القانونيين الخبراء في قضايا المخدرات بمختلف أنواعها سواء من الحيازة المجردة او الاتجار او التعاطي او الترويج.

تفاصيل أخرى قد تهمك: عقوبة حيازة سيجارة حشيش في السعودية، وعقوبة ترويج المخدرات. كذلك عقوبة تزوير جواز السفر. أيضا عفو رمضان بالسعودية. وقد ترغب في اسأل محامي على الانترنت.

4/5 - 8647
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع