+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

النفقة بعد الطلاق في السعودية وحالات وجوبها

مارس 16, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
النفقة بعد الطلاق

تستحق المرأة المتزوجة النفقة بعد الطلاق شرعاً وقانوناً مع اختلاف الحالات والقوانين التي تشمل هذا الموضوع، بينما يوجد خلط كبير وتساؤلات عدّة حول النفقة وحقيقة شرعيتها وحالات وجوبها فيما لو كانت حق مشروع.

وفي مقالنا اليوم سنتقدم موضوع النفقة كما ورد في القانون، وسنقدم مجموعة من الإجابات لأكثر الأسئلة انتشاراً، فكونوا معنا في سطورنا القادمة.

وإن كنتم بحاجة لاستشارة قانونية من محامي أحوال شخصية خبير بشأن النفقة التي يمكن المطالبة بها بعد الطلاق وسائر الحقوق الأخرى، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

النفقة بعد الطلاق في السعودية

تعتبر النفقة أولى الالتزامات المالية التي أوجبتها الشريعة الإسلامية وأحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية على الزوج، إلا أنها مشروطة بإبرام عقد زواج صحيح والدخول وعدم نشوز الزوجة، بالإضافة إلى استمرار عقد الزواج.

وعليه؛ فإن حق الزوجة في النفقة الزوجية يسقط ولا يحق لها المطالبة به بعد وقوع الطلاق، إلا أن بإمكانها المطالبة بنفقة ماضية حتى بعد انتهاء الزواج. حيث أنه حق لا يسقط إلا بالوفاة أو الإبراء.

إلا أن القانون وبناءً على أحكام شرعية، أقر للمرأة أشكالاً أخرى من النفقة تحق لها بعد الطلاق ويمكن لها المطالبة بها أولاً إما ودياً أو بإقامة قضية نفقة بعد الطلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية.

حيث يحق للمرأة بعد الطلاق نفقة العدة وتستمر طوال مدة العدة الشرعية بما يكفي حاجاتها ويتناسب مع قدرة الرجل المادية. إلا أنها نفقة واجبة للمعتدة من طلاق رجعي فحسب، أي لمن طلقها زوجها بلفظ الطلاق مرة واحدة أو مرتين.

بينما لا تحق نفقة العدة في القانون السعودي للمعتدة البائن، ويستثنى من ذلك حالة أن تكون المرأة المطلقة حامل، حينها يلزم الرجل بسداد النفقة حتى تضع المرأة حملها عملاً بالمادة الثالثة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ومن الجدير بالذكر؛ أن نفقة المطلقة الحامل تنتهي بوضع الحمل سواء كان أقل من فترة العدة، أي أنها تنتهي فيما لو وضعت المرأة حملها بعد أسبوع من الطلاق أو بعد سبعة أشهر على سبيل المثال.

بالإضافة إلى ذلك؛ يجب على الأب سداد أجرة إرضاع ولده الصغير لمدة حولين إن لم تَعُد الأم زوجة للأب أو تعذر عليها إرضاعه. ويعتبر ذلك من النفقة بموجب المادة الحادية والستون من نظام الأحوال الشخصية.

كما يحق للزوجة نفقة أخرى تسمى نفقة المتعة، وهي مبلغ مادي يجب على الزوج منحه للمرأة بعد الطلاق لمرة واحدة، ويُقدّر وفقاً ليسار الرجل أو إعساره.

النفقة بعد الطلاق بالسعودية

الأسئلة الشائعة

تمثل نفقة المطلة وغيرها من الحقوق مسألة هامة ومحل تساؤل للكثير من الأفراد المقدمين على الطلاق أو تم الطلاق بينهم، ومن أكثر الأسئلة شيوعاً بهذا الشأن:

هي مبلغ مادي واجب على الزوج سداده للمطلقة بعد وقوع الطلاق خلال مدة العدة في حالات الطلاق الرجعي وتنتهي بانتهاء العدة، إلا إن كانت حامل.
نعم؛ تجب نفقة العدة، بينما تسقط النفقة الزوجية لانتهاء عقد الزوج المترتبة عليه، ولكن لا يسقط حق المرأة في المطالبة بنفقة زوجية سابقة.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول النفقة بعد الطلاق ونوعها والمدة التي تستمر عليها وفق ما أقره نظام الأحوال الشخصية السعودي بالاستناد إلى أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

إن أردتِ إقامة دعوى للمطالبة بحقوقك بعد الطلاق بما فيها نفقة العدة أو نفقة زوجية ماضية، وما تبقى لك من مهر معجل أو مؤجل، لا تترددي في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الرقم 0591813333.

كما يمكنكم اثراء معلوماتكم بقراءة المزيد مثل: كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، متى تسقط النفقة على الأولاد.

4.5/5 - 3693

رد واحد على “النفقة بعد الطلاق في السعودية وحالات وجوبها”

  1. Avatar of سليمة يقول سليمة:

    السلام عليكم أقيم في مكة وأريد استشارة قانونية من محامي خبير في قضايا النفقة بعد الطلاق في السعودية .طلقني زوجي منذ عامين وهو يقوم بدفع النفقة ولكن منذ ستة أشهر بدأ يتهرب مرة يدفعها ناقصة ومرة أخرى لا يدفعها ابدا وأريد سؤال محامي هل يجب أن أرفع دعوى للحصول على النفقة أم يمكن أن نصل لحل مرضي بالتفاوض والتفاهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع