+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية

آخر تحديث: 17 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية

تعتبر جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية، من أهم الجلسات بالنسبة للمستأنف والمستأنف عليه، لذلك في مقال اليوم سنتحدث عن هذه الجلسة بالتفصيل، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي استئناف بالسعودية، اتصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف في السعودية.

إن المقصود من جلسة النطق بالحكم بعد الإستئناف في السعودية، هي الجلسة التي تحددها محكمة الاستئناف للنطق بالحكم أمام كل من المستأنف والمستأنف عليه.

حيث يتم الاستئناف بشأن الأحكام في السعودية بطلب يتقدم به أحد الخصوم طالباً استئناف الحكم أو تدقيقه، سواء كان الحكم جزائياً، حيث يتم الطعن بالاستئناف بشأنه وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي، أو كان الحكم مدنياً أو شرعياً أو عمالياً حيث يتم الاستئناف بشأنه وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي.

فإذا ما نظرت محكمة الاستئناف في الحكم المستأنف، ورأت وجوب النظر فيه مرافعةً، فإنها تبلّغ الخصوم بالحضور إلى الجلسات، وبعد أن تستمع للطرفين، تصدر حكمها في جلسة علنية.

حيث يتم النطق بالحكم وأسبابه بتلاوة علنية، ويتوجب حضور كافة القضاة الذين شاركوا في المداولات الخاصة بالحكم وإصداره، فإذا تغيب أحدهم لعذر مقبول، توجب أن يكون موقعاً على صك الحكم.

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بجلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف، هي الجلسة التي تحددها المحكمة للأطراف ليحضروا تلاوة الحكم بشكل علني، والذي قد يكون مؤيداً لحكم محكمة الدرجة الأولى، أو ناقضاً له بشكل كلي أو جزئي، وإذا ما كان ناقضاً له، فإن المحكمة ستصدر حكما جديداً.
بمجرد تقديم طلب الاستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم، فإنه يتوجب عليها النظر به، فإذا أكدت حكمها، توجب عليها إحالة الطلب بالاعتراض وكافة أوراق الدعوى إلى محكمة الاستئناف، حيث توجب على محكمة الاستئناف أن تنظر في الطلب، وتحدد جلسة لحضور الأطراف، وبالتالي فإن القضية ستبقى في محكمة الاستئناف ما بين الشهر إلى الشهرين، وربما أكثر تبعاً للمرافعات المقدمة من الطرفين.
يجوز الطعن بالحكم بعد الاستئناف، وذلك فيما يسمى بالطعن بالنقض، والذي يتم أمام المحكمة العليا، إذا ما كان محل الاعتراض على الحكم فيه مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، أو الأنظمة النافذة في المملكة، أو صدر الحكم من محكمة غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً، أو من محكمة غير مختصة، أو نتيجة خطأ في تكييف الواقعة.
إذا حكمت محكمة الاستئناف بتأييد حكم محكمة الدرجة الأولى، فإنها تصدر قراراً بذلك وتهمش بمضمونه على صك حكم محكمة الدرجة الأولى، وترسله مع ملف القضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم لتدوين مضمونه على الضبط والسجل.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن جلسة النطق بالحكم بعد الإستئناف في السعودية، والتي وضحنا من خلالها، متى يتم النطق بالحكم، وماذا يترتب على ذلك.

مؤكدين على كل من لديه استئناف في حكم من الأحكام، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، من خلال الاتصال على الرقم 0591813333.

اقرأ المزيد عن: ماذا بعد الاستئناف في السعودية، وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، أيضاً ماذا يحدث في حال عدم حضور جلسة الاستئناف.

4.7/5 - 3263

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع