+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى ضم اولاد بالغين للام في السعودية

أبريل 1, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى ضم اولاد بالغين للام

تعتبر دعوى ضم اولاد بالغين للام في المملكة العربية السعودية من أكثر القضايا المرفوعة في محاكم الأحوال الشخصية على مستوى المملكة حساسيةً، فما هي ماهية هذه الدعوى؟ وما أبرز التغييرات التي طرأت عليها في الأنظمة المتبعة في البلاد؟ وكيف تتم إجراءات تقديمها؟

إجابات هذه الأسئلة والكثير سواها، ستحصلون عليها في سطور مقالنا الآتي المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي لديه نخبة المحامين المختصين بقضايا الحضانة والذين بإمكانهم المساعدة من خلال الاتصال على الرقم التالي: 0591813333

دعوى ضم اولاد بالغين للام

يقصد بدعوى الضم قضية ضم الأبناء الذين تجاوزوا سن الحضانة سواء كانوا ذكور أو إناث أي الذين بلغوا سن الخامسة عشر فما فوق، والتي يتقدم بها الأب أو الأم أو أحد الأولياء كالجد أو الجدة إلى محكمة الأحوال الشخصية من أجل ضم الأبناء المحضونين إليه.

وكانت وزارة العدل السعودية ألغت في مطلع عام 2020 دعوى الضم استناداً إلى مبادئ المحكمة العليا، والتي تهدف إلى رفع الظلم عن الأبناء، وإعطائهم حرية الاختيار المطلقة في مكان إقامتهم سواء عند الأم أو الأب.

وأكد لاحقاً هذا المبدأ نظام الأحوال الشخصية الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 بتاريخ 6-8-1443 هجري في مادته الخامسة والثلاثين بعد المائة والتي نصت على ما يلي: “إذا أتم المحضون الخامسة عشر من عمره، فله الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه، ما لم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك”.

وفرَّق النظام المذكور بين ثلاث حالات مرتبطة بقضايا الحضانة بشكل عام، ودعوى ضم اولاد بالغين للام على الشكل التالي:

  1. الحالة الأولى: إثبات الحضانة، وهي الحالة التي يكون فيها الأولاد بحضانة الأم، ولا يوجد أي نزاع بينها وبين الأب أو أحد الأقارب على الحضانة، في هذه الحالة هي غير مضطرة إلى رفع دعوى حضانة، وإنما عليها فقط التوجه إلى الدوائر الإنهائية، وتقديم طلب إثبات حضانة.
  2. الحالة الثانية: دعوى الحضانة، وفي هذه الحالة يكون هناك نزاع على الحضانة، مثل أن تكون الحضانة للأم ويأتي طرف آخر كالأب أو أحد الأقارب وينازعها عليها ويتقدم بدعوى قضائية لإسقاط حضانة الأم مبيناً الأسباب التي تسقط حضانتها وفقاً للنظام، وهنا ينظر القاضي بالدعوى، والأسباب وقد يحكم بنقل الحضانة للأب، أو يتركها مع الأم.
  3. الحالة الثالثة: دعوى ضم الأولاد، كما أسلفنا سابقاً فإن هذه الدعوى قد تم إلغائها حيث أعطى النظام الأولاد الذين تجاوزوا سن الخامسة عشر حرية الاختيار بين الأم والأب، لكن إذا رأى القاضي أن مصلحة الأولاد تقتضي بقائهم عند أحد الوالدين فلا يكون عندهم الخيار في تلك الحالة.

اجراءات رفع دعوى حضانة عبر ناجز السعودية

قبل الحديث عن إجراءات دعوى الحضانة يجب التأكد من توافر عدة شروط وبيانات أساسية على الشكل التالي:

  • وجود نزاع على حضانة الأولاد، أما في حال عدم وجود خلاف عليها يجب اللجوء إلى خيار توثيق حضانة والذي يمكن إتمامه عن طريق خدمات وزارة العدل الإلكترونية.
  • توافر البيانات الدقيقة حول عقد الزواج وتاريخه وصك الطلاق.
  • توافر البيانات المتعلقة بالأولاد المتنازع على حضانتهم، مثل: الاسم وتاريخ الميلاد.
  • توافر البيانات الشخصية المتعلقة بالمُدَّعَى عليه.
  • توضيح أسباب رفع الدعوى، مثل عدم أهلية الحاضن وعدم مقدرته على تربية ورعاية المحضون أو إصابته بمرض خطير ومعدي.

أما بالنسبة لخطوات رفع صحيفة دعوى حضانة بشكل إلكتروني، فهي تتم من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز واختيار طلب صحيفة دعوى.
  2. من الخدمات الإلكترونية يتم اختيار صحيفة دعوى إلكترونية وطلب جديد.
  3. إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  4. الموافقة على التعهد بإدخال البيانات الحقيقية.
  5. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي (أحوال شخصية) وتصنيف الدعوى الفرعي (حضانة).
  6. اختيار “نوع الدعوى” وتعبئة المتطلبات والمرفقات المطلوبة.
  7. تعبئة البيانات المتعلقة بكل من الجهة المُدَّعِية والجهة المُدَّعَى عليها.
  8. استكمال بقية البيانات كرقم الاتصال وعنوان البريد الإلكتروني.
  9. إضافة الأسانيد والمشفوعات وقائمة الطلبات.
  10. إرسال الطلب.

صيغة دعوى حضانة للأم

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في مدينة ________

المُدَّعِي: السيدة ________ يُمثلها المحامي ___________

المُدَّعَى عليه: السيد __________ طليق المدعية، عنوان سكنه _________، والسيد _______ ابن المدعية.

الموضوع: دعوى ضم حضانة ابن بالغ

وقائع الدعوى:

تزوجت موكلتي من السيد ________ بموجب عقد زواج موثق بالرقم ___ بتاريخ _/_/__ هجري، وأنجبت منه ابنًا ذكرًا، ولما بلغ الابن عامه السادس وقع الطلاق بين موكلتي والسيد ______، وكانت المحكمة قد منحت الحضانة لموكلتي لاستيفائها كامل الشروط المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية.

عندما بلغ الابن الخامسة عشر قرر الإقامة عند والده، وهو خيار يكفله له النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية، إلا أن مصلحة الابن تقتضي خلاف ذلك بسبب إهمال والده في تربيته ولا مبالاته في رعايته خلال كامل الفترة الماضية.

طلبات الدعوى:

عملًا بالمادة 135 من نظام الأحوال الشخصية التي تؤكد على أن مصلحة المحضون هي المعيار الرئيسي في اختيار مكان إقامته، فإننا نلتمس من سيادتكم الحكم بضم الابن إلى والدته موكلتي السيدة _____ إلى حين إتمامه الثامنة عشر.

المحامي: ________

التوقيع: _________

التاريخ:

الأسئلة الشائعة

من خلال تعبئة صحيفة دعوى إلكترونية في موقع وزارة العدل، ثم التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية وتقديم دعوى في قسم الدعاوى لأخذ موعد الجلسة الأولى والحضور إليها في التاريخ المحدد، ثم تعقد ثلاث جلسات للصلح وفي حال لم ينجح ذلك تحال القضية إلى القاضي ليفصل فيها ويصدر حكمه النهائي بعد سماع الدعوى والاستناد إلى تقرير جلسات الصلح.
إن مجمل القضايا التي ترتبط بالأسرة والتي ترفع في محاكم المملكة العربية السعودية تأخذ صفة الاستعجال، وهو ما يطبق على دعوى ضم اولاد بالغين للام ، حيث تستغرق ثلاث جلسات يتم في الأولى الاستماع لأقوال المُدَّعِي، وفي الجلسة الثانية الاستماع لرد المُدَّعَى عليه وفي الجلسة الأخيرة يتم الجمع بين الطرفين ونطق الحكم.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا ” رفع دعوى ضم اولاد بالغين للام في السعودية ” والذي نأمل أن نكون قد قدمنا فيه جميع ما تودين معرفته في حال كنت بصدد تقديم قضية ضم أبنائك الذين تجاوزا سن الخامسة عشر، وأخيراً ننصحك في حال أردتِ رفع دعوى قضائية متعلقة بضم أولادك بالتواصل مع أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية والحضانة في السعودية العاملين بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لمساعدتك في بناء دعوى متكاملة تضمن لك كسب حق الحضانة وضم الأولاد دون عثرات وبأسرع وقت ممكن.

كما يمكن الاطلاع على مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق، واستئناف حكم حضانةفي السعودية، والتعرف على أنواع الطلاق في السعودية.

 

5/5 - 7726

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع