+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية

أكتوبر 14, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية

إن أردت إعداد صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية لتكون بذلك ترسم المسار الصحيح لتحصيل حقك. عليك اختيار محامي سعودي محترف وخبير.

إذ ينبغي أن يكون نموذج وصيغة صحيفة دعوى تنفيذ مصاغة بشكل احترافي من محامي لديه خبرة قانونية كبيرة. فكيف يتم صياغة نموذج صحيفة دعوى وما هي طريقة رفع دعوى في محكمة التنفيذ تعرف معنا.

لتقديم صحيفة دعوتك بالشكل القانوني الصحيح اتصل مباشرة مع محامي شاطر عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية.

إن صياغة صحيفة دعوى تنفيذ بالسعودية ليس أمرًا سهلًا. بل إنه يخضع للعديد من الخطوات المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى يتم إتقان صياغتها بشكل قانوني احترافي.

وذلك يدعم المهارات الأساسية التي تتواجد لدى المحامي المختص، حيث يصعب على شخص من غير المتخصصين وليس لديه خبرة وثقافة قانونية بأنظمة السعودية أن يصيغ صحيفة دعوى تنفيذ بالسعودية.

إذ يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى عدة بيانات ومعلومات تتعلق بمضمون الدعوى المرفوعة في المحكمة المختصة. ومن أهم المعلومات التي يجب توافرها ما يلي:

    1. اسم المحكمة التي سترفع الدعوى أمامها.
    2. التاريخ الذي تم تقديم لائحة الدعوى به.
    3. اسم كل من المدعي والمدعى عليه، وعناوينهم ومكان إقامتهم بالتفصيل كي يسهل الوصول إليها.
    4. المكان الذي سترفع الدعوى فيه.
    5. معلومات تبين مضمون الدعوى، بالإضافة لإرفاق المستندات والأدلة القانونية اللازمة.

طريقة رفع دعوى في محكمة التنفيذ

لقد وضح النظام في السعودية اختصاصات محكمة التنفيذ وإجراءاتها، بالإضافة لطريقة رفع دعوى بمحكمة التنفيذ التي تتم من خلال الآتي: 

    1. التوجه لناجز العدلية ومن ثم (الخدمات الالكترونية).
    2. ومن تلك الخدمات عليك التوجه للمحاكم ومن ثم صحيفة الدعوى.
    3. منها عليك الاتجاه لطلب جديد والموافقة على التعهد.
    4. بعدها ينبغي تعبئة البيانات التي تُطلب منك والضغط على (التالي).
    5. من خلال التصنيف الرئيسي للدعاوى عليك اختيار (تنفيذ).
    6. من التصنيف الفرعي للدعوى عليك اختيار (منازعة) وهي إما أن تكون شكلية أو أن تكون غير شكلية بحال كان الأمر يتعلق بصحة السند أو السداد.
    7. بعد ذلك تتم تعبئة موضوع الدعوى والأسانيد بالإضافة لإرفاق ما لديك من مرفقات وبعدها (إرسال الطلب).

هذه الطريقة هي الأصح لتقديم صحيفة دعوى ناجز حيث أن الكثيرون ممن يتقدمون لمحكمة التنفيذ. بقرارات أو أحكام شرعية أو حتى أوراق تجارية كسندات الأمر أو الشيك أو غيرها. يتفاجؤون بإرسال رسالة من المحكمة بأن طلبهم مرفوض نظرًا لعدم درايتهم بالإجراءات المتبعة.

لذا إن كان لديك منازعة تنفيذية وكنت تود رفع دعوى ضمن محكمة التنفيذ ينبغي توكيل محامي محترف للقيام بالخطوات اللازمة بشكل دقيق.

فيديو توضيحي.

نموذج صحيفة دعوى تنفيذ.

فيما يلي سنقدم لكم نموذجًا لدعوى تنفيذ. خاصة بمنازعة تنفيذية تتعلق بتزوير توقيع. كالتالي:

منازعة خاصة بأمر تنفيذ تزوير توقيع:

إلى القاضي ـــــــــــــ رئيس دائرة التنفيذ بــ ـــــــــ أدامه الله.

السلام عليكم.

موضوع الدعوى:

إشارةً لأمر التنفيذ الذي تم إصداره من قبلكم برقم ــــــــ وكان ذلك بتاريخ ـــــــــــ على السند التنفيذي ـــــــــ وذلك لصالح ـــــــــــ ضد ـــــــــــ بمبلغ مالي وقدره ــــــ ريال سعودي.

إذ أن السند محل أمر التنفيذ هو سند مزور ولا يحمل توقيعي أو خطي كما أنني لم أصدر أي سندات طالب التنفيذ لذا أطعن بسند التزوير هذا.

وبحسب ما هو مقرر في القانون السعودي تبعًا للائحة التنفيذية لنظام التنفيذ. إن قاضي التنفيذ هو من يتولى نظر الطعن الخاص بالتزوير على السندات التنفيذية. بالإضافة لكل منازعة تهدف التحقق من صحة السندات التنفيذية فإنها تكون من اختصاص قاضي التنفيذ وذلك (مثل الادعاء بتزوير أو بطلان السندات).

لكل ما سبق ذكره:

أطلب من سيادتكم أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب النظام الخاص بإجراءات الطعن بالتزوير بالنسبة للسند المزور موضوع الدعوى.

مع خالص التقدير والامتنان.

يجدر التنويه إلى أن النموذج المقدم هو على سبيل المعلومات ولا يمكن اعتماده في قضيتك دون استشارة محامين مكتبنا.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية.

عليك أن تسجل دخولك ببوابة ناجز من خلال خدمة النفاذ الوطني الموحد. وبعد ذلك التوجه للمحاكم ليتم اختيار طلب جديد. ومن ثم إدخال تفاصيل الطلب الخاصة بالمنفذ ضده، بالإضافة لتفاصيل السند التنفيذي... ومن خلال تصنيف الدعاوى اختر تنفيذ وبعدها منازعة ومن ثم عليك تعبئة موضوع الدعوى ورفع المرفقات وإرسال الطلب.
يمكنك التواصل مع دائرة التنفيذ. إما من خلال اتصال بالرقم الموحد 1950، وإما عبر منصة ناجز الالكتروني وذلك عند تقديم طلب تنفيذي لتنفيذ سند معين أو لطلب رفع تنفيذ.

بهذا ننهي مقالنا صحيفة دعوى محكمة التنفيذ في السعودية.

والذي كان توضيحًا لطريقة تقديم صحيفة الدعوى التنفيذية بالإضافة لكيفية التواصل مع دائرة التنفيذ وخطوات رفع دعوى ضمن محكمة التنفيذ. لتكون قضيتك ناجحة اجعل تواصلك مع محامي شاطر ضمن مكتب الصفوة هو الأساس.

تفاصيل أخرى قد تهمك: نموذج رفع دعوى قضائية، وصحيفة دعوى صحة توقيع. كذلك محكوم بها ولم تكتسب القطعية، هل يجوز الطعن بعد الحكم.

4.3/5 - 2883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع