استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة الشمة في السعودية

آخر تحديث: 21 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الشمة في السعودية
1
(1)

ما هي الشمة، وهل تعتبر من المخدرات، وهل عاقب المشرع السعودي عليها في نظام مكافحة المخدرات أم في نظام مكافحة التدخين. هذا ما ستجده بمقالتنا حول عقوبة الشمة في السعودية.

 هل لديك أي استفسار قانوني أو تواجه عقوبة بسبب الشمة، اتصل مع محامي مخدرات الصفوة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة الشمة في السعودية.

جاء النص على عقوبة تعاطي الشمة في السعودية بالمادة 14 من نظام مكافحة التدخين، وذلك بمعاقبة كل من يتعاطى التدخين بالغرامة المالية المقدرة بمائتي ريال سعودي.

وذلك في حال تعاطي الشمة في الأماكن الممنوع فيها التدخين، والمذكورة في المادة 7 من نظام مكافحة التدخين. على النحو التالي:

    • الأماكن والساحات المحيطة بالمساجد.
    • الإدارات الحكومية بمختلف أشكالها.
    • الإدارات التعليمية والصحية والثقافية والاجتماعية.
    •  الأماكن المخصصة للعمل في المؤسسات والشركات والبنوك.
    •  وسائل النقل العامة البرية والجوية والبحرية.
    •  الأماكن المخصصة لتصنيع الأطعمة والأغذية والمشروبات.
    •  مواقع إنتاج النفط ومشتقاته ونقله وتوزيعه.
    •  المستودعات والمصاعد ودورات المياه.
    •  الأماكن العامة التي لم يتم ذكرها فيما سبق.

وبالتالي:

فإن التدخين بمختلف أشكاله بما في ذلك الشمة في أحد الأماكن المذكورة في المادة 7، يعاقب فاعله بالغرامة بــ 200 ريال سعودي. فقد تم إدراج النشوق أو الشمة ضمن المخالفات العامة الخاصة بمكافحة المخدرات بالسعودية.

ولكن هناك نوع من أنواع المخدرات، يتم تعاطيه عن طريق الشم، إلا أن تركيبته لا تكون من التبغ. بل تكون من المواد المخدرة المذكورة في الجداول الملحقة بقانون المخدرات الجديد، ويكون على شكل بودرة.

وهنا يتم ملاحقة الفاعل من قبل الجهات الامنية، ويتم معاقبته بذات العقوبة للمتعاطي الواردة في نظام مكافحة المخدرات. بحسب المادة 41 منه، وهي الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.

هل الشمة من المخدرات السعودية؟

حدد المشرع السعودي المواد المخدرة في نظام مكافحة المخدرات السعودي، حيث عرف المواد المخدرة، بأنها:

كل مادة طبيعية أو مركبة أو مصنعة من المواد المصنفة في الجداول الملحقة في النظام.

وبالعودة لتلك الجداول فإن الشمة غير مصنفة ضمن قائمة المخدرات الواردة في تلك الجداول.

أما في نظام مكافحة التدخين ولائحته التنفيذية، قد تم تحديد المواد المقصودة بالتدخين، وهي تعاطي التبغ ومشتقاته بأية طريقة كانت. ومن تلك الطرق على سبيل المثال لا الحصر: 

استعمال السجائر العادية أو الإلكترونية، والمعسل العادي أو الإلكتروني، والتنباك والشمة والتخزين والنشوق والسويكة. أو أية وسيلة أخرى يدخل التبغ الخام أو المصنع، أو شيئًا من مشتقاته في تكوينها.

وبالتالي فإن الشمة هي نوع من أنواع التبغ، ولا تعتبر من أنواع المخدرات، وهي هي ذاتها النشوق، ولها أسماء عديدة منها: التمباك والمضغة والسعوط والسفة.

وهي عبارة عن تبغ غير محروق يخلط معه مواد عديدة منها العطرون والتراب والإسمنت والملح والحناء والطحين.

والشمة تتميز أنواع التبغ الأخرى، بعدم وجود دخان، وأما أضرارها فتتمثل في مادة النيكوتين السامة، وهي تسبب نوع من الإدمان على تلك المادة. كما أنها سبب رئيسي للإصابة بمرض سرطان اللثة.

ويعتبر تعاطي الشمام محرمًا شرعًا، فقد قال الله سبحانه وتعالى: ((ويحرم عليهم الخبائث)) سورة الأعراف الآية 57. وقوله عز وجل: ((ولا تقتلوا أنفسكم)) سورة النساء الآية 29، وقوله: ((ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)) سورة البقرة 195.

شاهد أيضا حكم تعاطي الشمة في الإسلام.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الشمة في السعودية.

إن الشمة إذا ما كانت من المواد المخدرة، تكون عقوبتها السجن من ستة أشهر إلى سنتين والغرامة المالية والجلد والإبعاد عن البلاد للأجنبي، وأما إن كانت من التبغ فعقوبتها الغرامة بــ200 ريال، إذا ما تم تعاطيها في الأماكن العامة.
في حال تناول الشمة، فإنها ستؤثر على الفم واللثة والأسنان، وتؤدي لأمراض القلب وأمراض السرطان، نتيجة نسبة النيكوتين العالية فيها، وقد تؤدي إلى الإدمان على النيكوتين.
يعتبر تعاطي الشمة المصنعة من التبغ ممنوعًا في السعودية بالأماكن العامة فقط، والمذكورة في المادة السابعة من نظام مكافحة التدخين، أما إذا كانت الشمة مصنوعة من المواد المخدرة، فإن تعاطيها يعتبر جريمة يُعاقب فاعلها بالسجن والغرامة.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة الشمة في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم الفرق بين الشمة المؤلفة من التبغ، والشمة المؤلفة من المواد المخدرة، والعقوبة المقررة لكل منهما.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية، وحكم ترويج المخدرات لأول مرة. كذلك تحليل المخدرات للعسكريين. بالإضافة إلى مدة سجن مروج المخدرات. وقد تحتاج إلى أرقام محامين قضايا مخدرات.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

1 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 8490

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع