+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة الهروب من السجن في السعودية

آخر تحديث: 17 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الهروب من السجن في السعودية

ما هي عقوبة الهروب من السجن في السعودية، وهل تختلف عن عقوبة عدم الامتثال لتعليمات رجال الأمن والهروب منهم. 

هذا ما سنقدمه في مقالتنا، التي سنتطرق فيها لنظام السجن والتوقيف السعودي الجديد لذا تابع معنا لإغناء معلوماتك حول الموضوع.

هل لديك استفسار حول قضية الهروب من سجن؟ اتصل مع محامي في جدة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة الهروب من السجن في السعودية.

حينما نتكلم عن عقوبة الهروب من السجن بالسعودية، فإننا نتكلم عن هروب السجين من أحد السجون أو أماكن التوقيف. وهي بذلك تختلف عن الفرار من رجال الشرطة، أو عدم الامتثال لأوامرهم، وبناء عليه تختلف العقوبة المقررة بشأن كل جريمة من تلك الجرائم.

فالهروب من السجن يقوم به أحد السجناء، سواء أكان موقوفًا للتحقيق معه في جريمة من الجرائم، أو كان محكومًا بعقوبة مانعة للحرية.

أما الهروب من رجال الشرطة، أو عدم الأمثال لأوامرهم، فيقع حينما يطلب أحد رجال الشرطة أو الأمن من أحد الأشخاص أن يقف في مكانه. أو يطلب منه إيقاف سيارته، وذلك لاستجوابه معه، أو لاعتقاله، فيقوم ذلك الشخص بالفرار، وعدم الامتثال لأوامر رجال الشرطة.

والأنظمة الجزائية السعودية لم تحدد عقوبة خاصة للسجين الذي يهرب من السجن أو من مكان التوقيف. إلا أن الأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن تعطينا دلائل على كيفية إيقاع تلك العقوبة. وفق المعايير التالية:

    • معيار العقوبة من حيث الشدة، إذ أن الشخص المسجون أو الموقوف بجريمة كبرى والتي تستوجب عقابًا شديدًا، لا بد أن فراره من السجن سيؤدي لمعاقبته بعقوبة أشد. إذ يمكن زيادة عقوبته الأصلية بمقدار الربع أو الثلث.
    • معيار صدور الحكم على الموقوف، إذ أن هروب الموقوف قبل صدور الحكم بحقه، أو بسبب توقيفه للتحقيق بأمر من النيابة العامة. قد يجعل العقوبة أخف فيما لو صدر الحكم بحقه، وتم تنفيذ ذلك الحكم بعقوبة مقيدة للحرية في إحدى السجون بالمملكة.

وبالعودة لنظام السجن والتوقيف السعودي، نجد بأنه قد نص على معاقبة كل من يهرب مسجونًا أو موقوفًا، أو يحاول تهريبه، بينما لم يتطرق لعقوبة السجين الهارب.

فقد نصت الفقرة الثالثة من المادة 29 من ذلك النظام، على أن كل من يهرب مسجون أو موقوف، أو يحاول تهريبه، يعاقب:

بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

عقوبة السجن تعني قيد حرية الفرد بعد صدور حكم قضائي مبرم ونهائي بحقه يستوجب ذلك، أما التوقيف فيعني تقييد حرية الفرد لمدة مؤقتة لضرورات التحقيق وإحالته إلى المحكمة.
إن سنة السجن في السعودية تعادل تسعة أشهر أي ثلاثة أرباع السنة، ولذلك لا يتم الإفراج عن المسجون إلا بعد قضاء تلك المدة في حال ثبوت حسن سلوكه.
يجب أن يكون الشخص الراغب بزيارة السجين على صلة قرابة مباشرة به، مثل الزوجة أو الوالدين أو الأبناء، إلا أنه يمكن لبعض الأشخاص الآخرين مثل محامي السجين أو أصدقائه زيارته بعد الحصول على الموافقة الرسمية بذلك.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة الهروب من السجن في السعودية، نذكركم بضرورة الاعتماد على محامي مختص في قضايا السجون، وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: عندي قضية بالنيابة العامة، وطريقة التحقيق بالنيابة العامة. كذلك مدة توقيف المتهم بالنيابة العامة. وقد تبحث عن كيفية حفظ القضية بالنيابة العامة وعن محامي جنائي في جدة.


المصادر.

نظام السجن والتوقيف.

4.8/5 - 8505

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع