+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة تهريب المخدرات في السعودية

أغسطس 26, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تهريب المخدرات في السعودية

حدد المشرع السعودي الأفعال المشكلة لجرائم المخدرات ما بين التهريب والترويج والاتجار والحيازة والتعاطي، وعاقب على كل فعل من تلك الأفعال.

فما هي عقوبة تهريب المخدرات في السعودية، وهل تختلف عن عقوبة الترويج أو التعاطي. هذا ما يوضحه لكم أفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب في استشارة محامي مخدرات في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة تهريب المخدرات في السعودية.

حددت المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودية الأفعال الجرمية التي تستوجب عقوبة القتل تعزيرًا فيما يخص جرائم المخدرات.

وقد جاءت عقوبة تهريب المخدرات برأس قائمة تلك الأفعال، فمتى ثبتت جريمة التهريب بحق مرتكبها شرعًا ونظامًا، فإنه يعتبر مهرب مخدرات ويعاقب بعقوبته الإعدام وفق الأنظمة السعودية.

كما يعاقب بنفس العقوبة كل من يشترك في تلك الجريمة، أو يحرض عليها. كما أتاحت المادة 37 للمحكمة بجواز النزول عن عقوبة القتل تعزيرًا إلى:

عقوبة السجن بما لا يقل عن 15 سنة، وبالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة، وبالغرامة بما لا يقل عن 100 ألف ريال، وذلك لأسباب بعود تقديرها إليها.

وبالتالي نلاحظ أن فعل تهريب المخدرات يعتبر من أشد الأفعال الجرمية في قضايا المخدرات، والذي يستوجب القتل تعزيرًا وفقاً لقانون المخدرات الجديد.

بينما نجد بأن عقوبة الاتجار أو الترويج بالرغم من أنهما من الأفعال المشددة للعقوبة في جرائم المخدرات. إلا أن عقوبتهما قد تكون أخف من عقوبة التهريب، خاصة إذا كانت للمرة الأولى.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

إن عقوبة ترويج مخدرات للمرة الأولى، هي السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على 15 سنة، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال. أما الترويج للمرة الثانية أو للمرة الأولى، مع أسبقية الإدانة بارتكاب أفعال التهريب أو الجلب أو الاستيراد للمواد المخدرة، فإن عقوبته القتل تعزيرًا.
إن عقوبة تعاطي الحشيش وفقًا للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، هي الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين، مع تشديد تلك العقوبة، إذا كان المتعاطي من الموظفين المكلفين بمراقبة ومكافحة المواد المخدرة، أو إذا جاء إلى الدوام الرسمي تحت تأثير تعاطيه للحشيش أو المواد المخدرة.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا حول عقوبة تهريب المخدرات في السعودية.

والتي وضحنا فيها عقوبة التهريب وشدتها واختلافها عن عقوبة الترويج والتعاطي، كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: عقوبة حيازة الحشيش، و الإبعاد بسبب المخدرات. أيضا عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية. أيضا تحليل المخدرات للعسكريين، واحصل على ارقام محامين مخدرات.

4.1/5 - 8628

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع