+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي افلاس

مايو 1, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي افلاس

شخص حقيقي كنت أم اعتباري، تملك مشروعاً تجارياً، صناعياً، زراعياً، أم خدمياً – لا بدَّ من مرورك في مرحلة من الانهيار المالي تتجاوز فيها ديونك أصولك، وتحتاج فيها إلى محامي افلاس يعمل على متابعة دعوى الإفلاس والدين المتعلقة بك. وهذا ما سيقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المقال الذي قمنا بإعداده لك.

إذا كنت مديناً – شخصاً اعتبارياً أو شخصاً طبيعياً، تملك أعمالاً اقتصادية ربحيّة – وتعرّضت لانهيار مالي منعك من تسديد ديونك والتزاماتك المستحقة، فكل ما تحتاجه هو محامي متخصص بهذه القضايا.

للتواصل مع محامي افلاس من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 09591813333 أو عبر الواتساب من هنا.

محامي افلاس.

الإفلاس؛ انهيار مالي يتعرّض له المدين – بصفته شخصاً اعتبارياً أو شخصاً طبيعياً، يملك أعمالاً اقتصادية ربحيّة – ينتج عن عجز في الميزانية واختلال في التنظيم المالي، نتيجة اضطراب في الأحوال الاقتصادية، أوخطأ في الممارسات المالية، أو احتيال في النشاط الاقتصادي.

والإفلاس ليس متوقفاً على عجز المدين في سداد ديونه، بل يتعدّى إلى عدم قدرته – أي المدين – على الاستمرار في نشاطه التجاري وعلى الوفاء بالتزاماته تجاه الدائنين. أي أن مجموع ديونه والتزاماته ازدادت عن مجموع أصوله.

ونظراً لأهمية ذلك، فإن المحامين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، هم الأفضل في جميع القضايا القانونية وخصوصاً القضايا المالية- نظراً لمعرفتهم الواسعة وخبرتهم الطويلة في القوانين والأنظمة المالية والتجارية، ومنها:

المحامون في مكتب الصفوة خبراء في نظام الإفلاس، وأكفاء في تنظيم حالات الإفلاس المالي، تحديد الأدوات القانونية، ومتابعة الإجراءات القضائية التي تحتاجها في إعادة تسوية ديونك وهيكلة الاستحقاقات المترتبة عليك. وبخبرتِهم وكفاءتهم ستتمكن من إعادة مزاولة نشاطك الاقتصادي، وضمان حقوقك وحقوق الدائنين تبعاً للقانون التجاري ونظام الإفلاس، القواعد والأحكام المتعلّقة به في التشريع السعودي. ومن أشهر المحامين في قضايا الإفلاس:

  • المحامي حسين الدعدي: مؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ومالكه، وأخبر المحامين القانونيين في المملكة العربية السعودية في القضايا المالية والتجارية.
  • المستشار مصطفى دياب: مستشار قانوني لدى مكتب الصفوة، وأمهر المستشارين القانونيين فيما يتعلّق بالقضايا المالية والتجارية على مستوى المملكة العربية السعودية.

اتبع الخطوات في الفيديو التالي لمعرفة المحامين المرخصين في السعودية.

وفي قضايا الإفلاس لا بدَّ من توكيلك محامي افلاس متميّز وخبير يضمن لك حقوقك، ويترافع عنك عند المثول أمام المحاكم التجارية. وبتوكيلك إياه يقوم بطلب افتتاح إجراءات الإفلاس لتتمكن من المحافظة على نشاطكَ الاقتصادي بشكل قانوني.

لذلكَ فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضعُ بينَ يديكَ أرقام محام متخصص في قضايا الإفلاس ودعاوى الديون بمختلف أشكالها، إذ يمكنك التواصل معهُ عبر الأرقام التالية:

  • من داخل السعودية: 591813333
  • من خارج السعودية: 00966591813333
  • عبر واتساب: 00966591813333
  • عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

محامي افلاس من مكتب الصفوة للمحاماة، يساعدك في طلب إجراءات الإفلاس، تحقيق شروطها، وتنظيم أوضاعك القانونية والمالية. ويضمن استمرارك في متابعة أعمالك تبعاً للقوانين والأنظمة، وبما تنصّ عليه.

شروط الإفلاس.

يعتبر الإفلاس المالي من أخطرِ المراحلِ التي تمرُّ بها المشروعات الاقتصادية، نتيجةَ تأثيره المباشرِ على مدى استمراريةِ النشاطِ الاقتصادي وضياع حقوق الدائنين، لذلك حرص التشريع السعودي على منح المدين المفلس أو المتعثّر ماليًا فرصة لإعادة التنظيمِ المالي إلى نشاطه الاقتصادي واستمراره في مزاولته.

للمحافظة أيضاً على حقوق الدائنين، وذلكَ من خلال نظام الافلاس – الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/٥٠) وتاريخ ٢٨/٥/١٤٣٩هـ ، والقاضي بمنح المدين إمكانية للاستفادة من إجراءات الإفلاس المنصوص عليها في هذا النظام. ويشترط في ذلك ما يلي:

  • وجود مدين

أجاز النظام السعودي إمكانية طلب أيّ من إجراءات الإفلاس للمدين الذي يقومُ بأعمال اقتصادية – تجارية، صناعية، خدمية، مهنية، أم زراعية – تهدف إلى تحقيق الأرباح، ويستوي في ذلكَ أن يكون المدين شخصاً طبيعيا – كالأفراد – أو اعتبارياً – كالشركات والمؤسسات – أي أن نظام الإفلاس لم يعد يشترط صفة المدين تاجراً.

  • توقف المدين عن سداد ديونه

أي أن يكون المدين عاجزاً عن الوفاء بالتزاماته وسداد ديونه – شرط ألّا يقلّ مقدار الدين، أو أجمالي الديون عن المبلغ الذي تحدده لجنة الإفلاس – وأن يكون عجزاً حقيقياً ناتجاً عن خسارات ظاهرة يستحيل معها مواجهة الخصوم المستحقة بالأصول الموجودة والقابلة للتصرّف، ويتعذر معها متابعة النشاط الاقتصادي للمدين.

  • صدور حكم من المحكمة التجارية بإشهار الإفلاس

أي أن تصدر المحكمة التجارية الموجودة في دائرة موطن المدين حكماً بإشهار الإفلاس، وافتتاح طلب إجراء الإفلاس المناسب، وذلك بناءً على تصريح من قبل المدين، أو طلب من الدائن، أو من تلقاء نفسها حمايةً لمصالح الدائنين، لأنها تمتلك حق الفصل في المسائل المتعلّقة بالنظام العام. ودون أن يتقدّم أحد بطلبه.

اجراءات الإفلاس وفق النظام السعودي.

محور إجراءات الإفلاس، هو الحفاظ على حقوق الدائنين المالية، وتمكين المدين المتعثر أو المفلس الذي يعاني من عدم استقرار مالي – أو يتوقع حدوثه – على تنظيم أوضاعه المالية وتعظيم قيمة أصوله، وعلى معاودة نشاطه الاقتصادي والمساهمة في دعم الاقتصاد وتنميتهِ.

وقد نصَّ نظام الإفلاس – الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/٥٠) وتاريخ ٢٨/٥/١٤٣٩هـ – وقرار مجلس الوزراء رقم (٢٦٤) بتاريخ ٢٧/٥/١٤٣٩هـ – المادة رقم (١) على سبعة إجراءات للإفلاسِ، وهي:

  • التسوية الوقائية:

يتمحوّر إجراء التسوية الوقائية حول توصل المدين إلى اتفاق لتسوية ديونه مع دائنيه، ويحتفظ المدين فيه بإدارة نشاطهِ.

  • إعادة التنظيم المالي:

يعمل إجراء التنظيم المالي على متابعة توصل المدين إلى اتفاق لإعادة التنظيم المالي لنشاطه مع دائنيه، وذلك تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي.

  • التصفية:

إجراء التصفية يعني حصر مطالبات الدائنين، وطرح الأصول للبيع، ثمّ توزيع حصيلته – حصيلة البيع – على الدائنين، وذلكَ تحت إدارة أمين التصفية.

  • التصفية الإدارية:

إجراء التصفية الإدارية يعني بيع الأصولِ – أصول المدين في تاريخ افتتاح أيّ من إجراءاتِ الإفلاس المنصوص عليها في النظام – التي لا يرجّح أن ينتج عن بيعها حصيلةً كافيًة للوفاءِ بمصروفاتِ إجراءِ التصفية، أو مصروفات إجراء التصفية لصغار المدينين، وذلك تحت إدارة لجنة الإفلاس.

  • التسوية الوقائية لصغارِ المدينين:

هي التسوية التي تمكن المدينين الصغار من إجراءِ اتفاق مع الدائنين لتسويةِ الدين بتكلفة وإجراءات بسيطة وكفاءة عالية، مع بقاء المدين في إدارة نشاطه.

  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين:

إجراء يتوّصل من خلاله المدينين الصغار لاتفاق مع الدائنين بهدف إعادةِ التنظيم المالي لنشاطهم عبر إجراءات بسيطة وتحت إشراف الأمين.

  • التصفية لصغار المدينين:

أي بيع الأصول – أصول المدين في تاريخ افتتاح أيّ من الإجراءات المنصوص عليها في نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية – وتوزيع حصيلة بيعها على الدائنين، عبر إجراءات يسيرة وتكلفة منخفضة تحت إشراف الأمين.

من خلال محامي مختص بقضايا الافلاس لدى مكتب الصفوة، تستطيع طلب افتتاح أيّ من إجراءات الإفلاس متى ازدادت ديونك على أصولك، وبصرف النظرِ عن طبيعة هذه الديون ما دامها نشأت عن نشاطات لتحقيق الأرباح المادية.

ويتابعكَ محامي مكتب الصفوة في المثول أمامَ المحاكم التجارية، وفي تنظيم إجراءات إفلاسك لتتمكن من إعادة مزاولة نشاطك التجاري، والوفاء بالتزاماتك للدائنين.

الأسئلة الشائعة.

الإفلاس نظام خاص بالمدين ينظمه القانون التجاري، لا تسري أحكامه إلّا على المدينين الذين توقفوا عن سدادِ ديونهم والوفاءِ بالتزاماتهم في مواعيد استحقاقها، نتيجة اضطراب الحالة المادية أو خلل في المركز المالي، حيث يقوم الدائن بالحجز على أمواله وبيعها جبراً بواسطة المحاكم التجارية والسلطة العامة إذا لم يقم بالوفاء بما عليه من التزامات.
نصَّ نظام المحكمة التجارية - المرسوم الملكي رقم (م/٣٢) بتاريخ ١٥/١/١٣٥٠هـ ،على تبيانِ أنواعِ الإفلاسِ، وهي: الحقيقي، التقصيري، والاحتيالي.

في نهاية مقالنا محامي افلاس نكون قد تعرّفنا على أفضل المحامين المتخصصين بقضايا الإفلاس في السعودية، وتوصّلنا إلى معرفة شاملة حول مفهوم الإفلاس، شروطه، وإجراءاته وفق الأنطمة السعودية. كما وضعنا بين أيديك أرقام التواصل مع أفضل محامي دعاوى الإفلاس والديون لدى مكتب الصفوة.

بتوكيل المحامين في مكتبِ الصفوة تتفادى الوقوع في المشاكل القانونية على اختلافها، وتضمن حقوقك باسم القوانين والأنظمة في التشريع السعودي.

بإمكانك الاطلاع أيضا على: صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية، واعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، وخطاب مطالبة بالسداد في السعودية، أيضا خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة.

4.5/5 - 8038

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع