+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية

سبتمبر 25, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية

إن من أكثر الأسئلة التي يتعرض لها محامي النفقة، السؤال: كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية.

وفي ثنايا هذه المقالة سيوضح لك أفضل محامي نفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة، كيفية احتساب تلك النفقة.

لاي استفسار يتعلق بقضايا النفقة اتصل مباشرة معنا عبر الرقم 059591113. أو انقر هنا.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية

يتم تقدير النفقة من راتب الزوج، بالحصول على بيان براتبه الشهري، وتحديد نسبة النفقة من ذلك الراتب، وفقًا للمعايير والمتطلبات التي سنذكرها فيما يلي. 

وقد تتراوح نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية ما بين 20% إلى 50% تبعًا لحالة من تجب عليهم النفقة، وقد تصل لأعلى من ذلك وتزداد النفقة.

المعايير المتوجب الأخذ بها عند حساب النفقة

    • حالة المنفق من يسر أو عسر، ويكون ذلك ببيان حالته المادية ودخله الشهري، فيما إذا كان موظفًا، أو هناك إيرادات مالية أخرى ترد إليه، سواء من تجارة أو مهنة أو حرفة.
    • حالة وجوب النفقة على المنفق، فالنفقة الزوجية واجبة على الزوج بكافة الأحوال ولا مفر منها، أما الأولاد فلا تجب عليه إذا كان معسرًا، وكان لديهم مال ينفقون منه على أنفسهم.
    • البيئة الاجتماعية ومتطلبات النفقة الخاصة بها، فنفقة الأولاد الذين يعيشون في المدينة، ستكون أعلى من نفقة الأولاد الذين يعيشون في الريف.
    • المتطلبات العمرية لمن تجب النفقة عليهم، فالطفل الصغير يحتاج إلى نفقات أكثر من الطفل المميز أي المتجاوز عمر السبع سنين، كما أن نفقات الدراسة تختلف تبعًا للمرحلة التعليمية التي يصل إليها الأولاد.
    • عدد المتوجب الإنفاق عليهم ومتطلباتهم، فلا شك أن النفقة الزوجية في حال تعدد الزوجات، سيتم تحديدها لكل زوجة بالتساوي، ما دام نفقة الزوجة واجبة على الزوج حتى ولو كانوا معسرًا وكانت الزوجة موسرة.
    • الحالة الصحية للمنفق عليهم، فالإنفاق على المرضى وذوي الإعاقة يتطلب تحديد نفقة أعلى من الأصحاء.
    • جنس من تجب النفقة عليهم، فالنفقة واجبة على الرجل نحو أبنائه من ذكر وأنثى بالتساوي، إلا أن النفقة على الأنثى تستمر إلى أن تتزوج.

حاسبة النفقة في السعودية

أطلقت وزارة العدل السعودية تطبيقًا إلكترونيًا، وهو ما يسمى حاسبة النفقة في السعودية. ويعتبر ذلك التطبيق من التطبيقات الإلكترونية التي تسهل عمل القضاة والمحامين والخبراء في تحديد تلك النفقة.

كما أنها تمنح كل من لديه دعوى مطالبة بالنفقة، معرفة تقديرية مسبقة لمقدار النفقة المتوجب المطالبة بها. ولا بد من التنويه بأن حاسبة النفقة، تكون للاستئناس والاسترشاد فقط، وأن القاضي في محكمة الأحوال الشخصية غير ملزم بنتائج تلك الحاسبة.

إذ تعتبر قضايا النفقة من القضايا الموضوعية التي تخضع لسلطة القاضي التقديرية المطلقة، وفقًا للوقائع والدلائل التي بين يديك.

كيفية تقدير نفقة قاصر

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عن طريق المنصة الوطنية الموحدة.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار تقديم طلب للدوائر النهائية.
    4. اختيار تقدير نفقة قاصر.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية.

إن النفقة الواجبة على الزوج نحو زوجته بحسب نظام الأحوال الشخصية السعودي، تعتبر نفقة شاملة للمطعم والمسكن والملبس والطبابة، والخدمة لمن لدى أمثالها خدم.
يتم احتساب النفقة من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية وفقًا لحالة المتوجب الإنفاق عليهم من يسر أو عسر، وحالة المنفق، والأخذ بعين الاعتبار كافة العوامل الاجتماعية للمجتمع الذي يعيش به المستحقين للنفقة، وأعمارهم ووضعهم الصحي وجنسهم ما بين ذكر أو أنثى.
يتم احتساب نفقة الزوجة والأولاد من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية وفقًا للمتطلبات التالية:
1- حالة الزوج المادية من يسر أو عسر.
2- حالة الأولاد المتوجب الإنفاق عليهم فيما إذا كانوا ميسورين أم لا.
3- متطلبات البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الزوجة والأولاد.
4- متطلبات الأولاد من ناحية أعمارهم ومراحل تعليمهم وجنسهم ما بين ذكر وأنثى.
لا تختلف نفقة الزوجة الموظفة عن الزوجة غير الموظفة، إذ أن نفقة الزوجة واجبة على زوجها ولو كانت موسرة وكان معسرًا، إلا أنه يجب تحديد قيمة النفقة الشهرية وفقًا لحالة الزوج من يسر أو عسر.
يتم احتساب نفقة العدة وفقًا لذات المعايير المأخوذ بها في كيفية حساب النفقة الزوجية، لأن العدة تفرض بحسب قانون النفقة الجديد في السعودية بحالة عدة الطلاق الرجعي، أو إذا كانت الزوجة حاملًا في عدد الطلاق البائن، ويجب الأخذ بعين الاعتبار عند حساب نفقة العدة حاجيات الزوجة المطلقة في الطلاق الرجعي، ومتطلبات الحمل والولادة في الطلاق البائن.
نعم النفقة على الزوجة واجبة وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، الذي جعل نفقة كل شخص في ماله، إلا الزوجة فإن نفقتها على الزوج ولو كانت موسرة، وكان الزوج معسرًا، مع التنويه بعدم وجوب النفقة قبل الدخول.

وفي ختام مقالتنا المتضمنة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية احتساب النفقة الواجبة على الزوج نحو زوجته وأولاده، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: نفقة الاولاد بعد الخلع، و زوجتي رافعة قضية نفقة. كذلك كم نفقة الطفل بعد الطلاق، أيضا استئناف حكم نفقة في السعودية. بالإضافة إلى حالات سقوط النفقة.

4.2/5 - 3258
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع