استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية

آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية
5
(1)

الأب ملزم بالنفقة على أولاده، سواء أثناء قيام الحياة الزوجية أو بعدها، وسواء وقع الطلاق أو الخلع أو التفريق القضائي بين الزوجين.

فما مقدار نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية، وما نسبة نفقة الطفل من راتب الزوج؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا النفقة؟ اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية.

إذا ما حدثت الفرقة بين الزوجين، فإن نفقة الأولاد تبقى واجبة على الأب بحسب ما أكده نظام الأحوال الشخصية السعودي. حتى ولو كانت حضانة الأولاد بيد الأم.

وإن من أخطر أنواع الفرقة بين الزوجين، هي إجراء الخلع بينهما لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج. فما مصير نفقة الأولاد بعد إجراء الخلع، وهل يمكن الاتفاق على إسقاطها عن الزوج كبدل مادي.

نصت المادة 99 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن الخلع لا يكون إلا بعوض، أي ببدل مادي. بينما اعتبرت المادة 100 من ذلك النظام، بأن كل ما صح اعتباره مالًا، صح أن يكون بدلًا أو عوضًا في الخلع.

إلا أنها بذات الوقت نصت على عدم جواز أن يكون ذلك البدل، إسقاط أي حق من حقوق الأولاد أو حضانتهم. وبالتالي إذا ما اتفق الزوج مع زوجته على الخلع، بأن تكون نفقة الأولاد عليها، فإن ذلك الشرط يعتبر باطلًا، والخلع يعتبر واقعًا.

نسبة نفقة الطفل من راتب الزوج.

يتوجب على الأب الإنفاق على أولاده بالمعروف، وذلك أثناء قيام الحياة الزوجية، أو إذا كانوا في حضانته بعد انقطاع تلك الحياة الزوجية.

كما يتوجب عليه الإنفاق على الأولاد بعد وقوع الطلاق أو الخلع أو التفريق بحكم قضائي، سواء أكانوا الأولاد في حضانته، أم أصبحوا في حضانة طليقته.

والواقع أن نسبة النفقة من الراتب أثناء الزواج، لا تختلف عن نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق. إلا أن الاختلاف يظهر حين يتم تحديد مقدار النفقة نتيجة الانفصال بين الزوجين، أو نتيجة رفع دعوى قضائية تتعلق بإلزام الأب بالنفقة على أولاده.

وهنا ستحكم المحكمة بمقدار النفقة المتوجبة على الأب نحو أبنائه، وفقًا لمعيار حالة الزوج من يسر أو عسر. وحالة الأولاد فيما إذا كانوا موسرين ولديهم مال يستطيعون الإنفاق منه، بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى لنفقة الطفل وفق الحاجات الأساسية من مأكل وملبس وطبابة وسكن.

وغالبًا ما يتم تحديد مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق، بنسبة محددة من راتب الزوج، بحيث تتراوح بين 1000 ريال سعودي و 1500 ريال. فلا تقل عن 25% ولا تزيد على 50%. وهي حالة تقديرية تدخل فيها عوامل عديدة، تبعًا للقضية المنظورة أمام القاضي.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن مقدار نفقة البنت لا يختلف عن مقدار نفقة الابن، فنظام الأحوال الشخصية السعودي لم يفرق بمقدار النفقة ما بين الذكر والأنثى، عدا أن البنت تعتبر نفقتها واجبة على أبيها حتى زواجها، بينما الابن يستمر الانفاق عليه حتى يصبح قادرًا على العمل والكسب.
إن نفقة الأطفال بعد الخلع، يتم تحديدها وفقًا لحالة الزوج من يسر أو عسر، ولحالة الأولاد فيما إذا كانوا موسرين ولديهم مال يستطيعون الإنفاق منه على أنفسهم، وغالبا ما يتم تحديد مقدار تلك النفقة بما يتراوح من 25% إلى 50% من دخل الزوج.
تسقط النفقة عن الأولاد الذكور في السعودية بمجرد مقدرتهم على الكسب وتدبير أمور معيشتهم، أما بالنسبة للإناث فلا تسقط تلك النفقة إلا بزواجها.

 وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية، والتي وضحنا من خلالها وجوب تلك النفقة ومقدارها. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي أحوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: كيفية رفع قضية نفقة بدون طلاق، و كم نفقة الزوجة شهريا. أيضا متى تسقط النفقة عن الأولاد. بالإضافة إلى استئناف حكم نفقة. كذلك قد تحتاج محامي احوال شخصية بالرياض.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 8625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع