+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دليل خطوات استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية بالتفصيل

مارس 9, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية

يعد استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية إجراء قانوني يتيح للأطراف المُشارِكة في نزاع قضائي ما، تقديم طلب لإعادة النظر في الحكم الصادر بشأن المطالبة بمبلغ مالي. في حال كان غير عادل بوجهة نظر أحد الأطراف.

حيث يعتبر الاستئناف أحد أهم سبل حماية حقوق الأفراد والشركات في النظام القضائي السعودي، فهو يتيح للأطراف فرصة لإثبات أو تصحيح أخطاء قد تكون حدثت في الحكم الأولي الصادر عن المحكمة.

ولمعرفة كيف يتم استئناف حكم المطالبة بمبلغ في السعودية، وما هي الإجراءات اللازمة لتقديم لائحة الاعتراض. هذا ما سنطلعكم عليه اليوم في مقالنا، إلى جانب العديد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع والإجابة على أكثر الاسئلة الشائعة.

وإن كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص مطالبة مالية بدون اثبات، أو استئناف الحكم الابتدائي اضغط هنا للحصول على استشارة فورية.

كيف يتم استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية

في قانون المملكة العربية السعودية تعتبر محكمة الاستئناف هي المحكمة النهائية التي لا يمكن الاعتراض على حكمها إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن أن تؤثر على مجرى القضية، مثل ظهور أدلة جديدة أو إثبات أن الحكم الصادر استند على شهادة زور أو وثائق مزورة.

ووفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودية ولوائحه التنفيذية، فإنه يمكن للأطراف المتنازعة استخدام الاستئناف كوسيلة للاعتراض على حكم المطالبة بمبلغ مالي. بحيث يتيح هذا النظام العديد من الفرص والفرضيات الهامة التي يمكن أن تساعد في تغيير الحكم وتحقيق نتائج مرضية للطرف المعترض.

وغالبًا ما يكون الهدف من استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية هو تغيير الحكم أو إيقاف تنفيذه. بحيث يتطلب ذلك تقديم أسباب وأدلة منطقية تبرر إعادة النظر في القضية، خاصة إذا كان تنفيذ الحكم يضر بالشخص الذي يعترض عليه.

يجب على المحكوم عليه تسجيل اعتراضه في غضون 30 يومًا من تاريخ استلام صك الحكم. يحق للمعترض تقديم العديد من اللوائح خلال هذه المدة، وسيتم قبول آخر لائحة اعتراض تم تقديمها قبل انتهاء المدة القانونية.

إذا قرر المحكوم عليه قبول الحكم الصادر، فإنه لا يعتبر هذا القبول قطعيًا، حيث يمكنه التراجع عنه قبل توقيعه على ضبط الدعوى وتسجيل اعتراضه.

إذا تم تحديد موعد لاستلام صك الحكم ولم يحضر المحكوم عليه في الموعد المحدد، فإن مدة الاعتراض ستبدأ من التاريخ المحدد من قبل القاضي في هذه الحالة.

النقاط الواجب مراعاتها عند تقديم لائحة الاستئناف لدائرة المحكمة:

بداية لا بد من تقديم لائحة اعتراض للمحكمة في حال أراد المحكوم عليه الاعتراض ولا يقبل الاعتراض دون اللائحة التي سنورد تفاصيل مضمونها بعد قليل. وبالنسبة للنقاط التي يجب الانتباه لها:

  • قراءة صورة الحكم بدقة لفهم تفاصيله وتسلسل فقرات الدعوى والطلبات التي تمت الإجابة عليها.
  • التحقق من صحة البيانات والأدلة المذكورة في الدعوى، والتركيز على صيغة اليمين الذي تم حلفانه.
  • دراسة السبب والتعليل الذي دفع القاضي لإصدار هذا الحكم في الدعوى.
  • تحديد النقاط التي لم تقنعك في القضية وما أدى إلى صدور هذا الحكم.

طلب استئناف حكم ناجز

تُعد هذه الخدمة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر منصة “ناجز” ويتم طلب استئناف الحكم على النحو التالي:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. وبالإضافة إلى كلمة المرور المؤقتة التي يتم إرسالها عبر رسالة نصية إلى رقم هاتف المعترض.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم النقر على خيار المحاكم.
  3. النقر على “طلبات القضايا”.
  4. اختيار القضية المتعلقة بالمعترض والتي ستظهر على الشاشة مباشرة.
  5. الانتقال إلى خيار طلب التدقيق أو استئناف الحكم.
  6. رفع اللائحة الاعتراضية بعد كتابة اللائحة الاعتراضية المطلوبة.

صيغة لائحة استئناف حكم مطالبة بمبلغ:

في حال صدور حكم دعوى مطالبة بمبلغ مالي غير مرضٍ لأحد الأطراف، فإن الحكومة تتيح حق طلب استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية بإعادة النظر في القضية عسى أن يتم تغيير الحكم الصادر.

لذا، نقدم لكم نموذج وصيغة استئناف حكم مالي أو حكم مطالبة بمبلغ، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

مذكرة اعتراضية

إلى السادة الأفاضل: رئيس المحكمة الاستئنافية وأعضاء هيئة المحكمة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد.

أتقدم إلى سيادتكم باعتراض على الحكم الصادر من محكمة ……………… بتاريخ ….. / …… / ……

رقم الدعوى: …….

الطرف المعترض الأول: …………………

الطرف الثاني: …………………..

موضوع الاعتراض:

أود توضيح تفاصيل القضية بصورة مختصرة ومفصلة.

أسباب الاعتراض:

الأسباب التي دفعتني للاعتراض على الحكم.

……………………………………………..

……………………………..……………..

………………………………..……………

طلبات المعترض:

أرجو من حضراتكم إعادة النظر في …………

توقيع مقدم الاعتراض:

………………………..

(بشرط أن يكون استئناف الحكم هو الطلب الرئيسي)

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول ما يلي حكم استئناف قضية مالية، عليك التواصل مع محامٍ متخصص. حيث سيتمكن من الاستماع إلى استفساراتك وتقديم المشورة القانونية اللازمة، كما يمكنك الاطلاع على نموذج استئناف حكم السعودية.

وإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية في ما يخص استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية، أو تبحث عن استشارة حول محكمة الاستئناف. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة:

يمكن للاستئناف أن يغير الحكم في حال تم تقديم لائحة اعتراض على الحكم الأولي للمحكمة، تتضمن سبب منطقي للاعتراض كاستناد القرار على شاهد زور أو وثائق مزورة، ويحق للمحكمة مراجعة القضية وإصدار حكم جديد أو رفض الاعتراض.
يعتبر حكم الاستئناف نهائي في بعض القضايا الاستثنائية التي يحدد مجلس القضاء الأعلى أنها غير قابلة للاستئناف مثل حكم تسليم الحدث لولي أمره، أو في حال انقضاء مدة الاعتراض والتي تمثل 30 يوم بعد صدور صك الحكم.

وفي نهاية مقالنا هذا حول استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية، وبعد أن عرضنا الكثير من التفاصيل الهامة حول قضايا محكمة الاستئناف. وما يتعلق ببعض الإجابات لأهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

لمزيد من المعلومات حول قضايا الاستئناف في السعودية يمكنك الاطلاع على: كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، وعدم حضور جلسة الاستئناف. وأيضًا ماذا بعد الاستئناف.

4.5/5 - 3380

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع