+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية الاعتراض على قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية

مارس 27, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محكومة بحكم قطعي

يُقصد بحالة قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية أنها منهية الخصومة بقرار من المحكمة المختصة بعدما نظرت في الدعوى وأقرت بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين.

إلا أن الحكم القطعي وإجراءاته وتبعاته تعد من أكثر المفاهيم القانونية التي يتم التساؤل حولها من قبل المعنيين بالدعاوى القضائية على اختلاف أنواعها وتخصصاتها.

فإن كنت أحد المتسائلين حول الحكم القطعي وإمكانية الاعتراض عليه والإجراءات اللاحقة يمكنك اخذ استشارة قانونية من محامي مختص؛ بالضغط مباشرة على زر الواتس أب المرفق أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

إعادة النظر في قضية محكومة بحكم قطعي

بعد اكتساب الحكم الابتدائي للصفة القطعية تخرج سلطة محكمة الدرجة الأولى عن إجراء أي تعديل في الحكم، كما يصبح غير قابل للاعتراض بأيٍّ من طرق الطعن العادية.

إلا أن الأنظمة السارية في المملكة أتاحت أسلوباً يمكن من خلاله الاعتراض على نتيجة قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية ويتمثل بالتماس إعادة النظر وهي طريقة غير عادية للاعتراض.

حيث يحق لأي من الخصوم في الدعوى القضائية أن يقوم بالتماس إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة في العديد من الحالات عملاً بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، ويمكن حصر هذه الحالات بما يلي:

  1. تبين أن الأوراق والأدلة الورقية التي استندت إليها المحكمة في إصدار الحكم قد تم تزويرها.
  2. القضاء بأن شهادة الشهود التي استندت إليها المحكمة في إصدار الحكم هي شهادة زور.
  3. حصول مقدم طلب الالتماس على أوراق قاطعة وذات شأن كبير في الدعوى بعد أن أصبح محكوم بحكم قطعي، ويشترط أن يكون قد تعذر عليه إبرازها وتقديمها للمحكمة أثناء النظر بالدعوى.
  4. ثبوت وقوع غش من الخصم بما أدى إلى التأثير على الحكم.
  5. تضمن الحكم الصادر عن المحكمة لشيء لم يطلبه الخصوم في الدعوى أو زاد عما طالبوا به.
  6. إذا كان في منطوق الحكم ما يتعارض ويتناقض مع بعضه.
  7. إذا صدر الحكم المكتسب للقطعية بشكل غيابي.
  8. في حال صدر الحكم على شخص لم يكن ممثلاً بشكل صحيح.

الإجراءات بعد الحكم القطعي

بعد أن تصبح القضية محكومة بالحكم القطعي في السعودية فإن الحكم أصبح واجب النفاذ، وعليه؛ يصبح من حق الطرف المستفيد من الحكم ويصب في صالحه أن يتقدم بطلب تنفيذ الحكم لدى المحكمة، كما يمكن ذلك بشكل إلكتروني وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. اختيار خانة “التنفيذ” من الصفحة الرئيسية.
  3. النقر على “تقديم طلب تنفيذ”.
  4. تحديد نوع الطلب المراد تقديمه (تنفيذ مالي- تنفيذ أحوال شخصية- تنفيذ مباشر).
  5. إدخال بيانات مقدم الطلب.
  6. إدخال بيانات المنفذ ضده.
  7. استكمال البيانات المطلوبة بحسب نوع الطلب.
  8. تحميل المرفقات.
  9. النقر على “حفظ وإرسال”.
  10. ومن ثم؛ يتم النظر في صك الحكم الممنوح لطرف الدعوى مع أمر التنفيذ الخاص به للتحقق من صحته، مع إبلاغ المنفذ ضده لتنفيذ ما يقتضيه الحكم، وفي حال امتنع المنفذ ضده عن التنفيذ تتولى المحكمة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما بالنسبة لمن صدر الحكم بما يخالف مصالحه فإن من واجبه الالتزام بتنفيذ ما تضمنه الحكم، وإلا فإنه يعرض نفسه للمسائلة القانونية والعقوبات المفروضة لإجباره على التنفيذ.

الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحكم القطعي

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف

يخسر الأطراف في الدعوى حق الاعتراض بالطرق العادية على الحكم بمجرد اكتسابه الصفة القطعية، بحيث لا يكون الحكم القطعي قابلاً للاستئناف.

فإن أراد أحد الأطراف الاعتراض على حكم بطريق الاستئناف فإن عليه تقديم الطلب وفق الشروط المحددة وتبيان أسباب الاستئناف خلال مدة ثلاثين يوماً وفق نظام المرافعات الشرعية.

وفي حال انقضاء المدة المحددة للاستئناف أو رفض طلبات الاستئناف المقدمة خلال المدة القانونية لأي سبب يصبح الحكم قطعي ولا يمكن الاعتراض عليه بالاستئناف.

أما بالنسبة للأحكام النهائية الصادرة عن محكمة الاستئناف فإن بالإمكان الاعتراض عليها باستخدام النقض وذلك خلال المدة القانونية المتمثلة بثلاثين يوماً.

بينما لا يمكن استخدام النقض على حكم قطعي في الاستئناف في حال انقضاء المدة المتاحة أو رفض المحكمة العليا طلب النقض المقدم خلال المدة القانونية.

الأسئلة الشائعة

يتداول الأطراف المعنيين بدعاوى قضائية العديد من الاستفسارات والأسئلة حول الحكم القطعي، ومن أكثرها شيوعاً:

الحكم القطعي هو حكم يقضي بإنهاء النزاع في الخصومة بين الأطراف أمام المحكمة ويلزم الأطراف بتنفيذه والعمل به، وذلك بعد أن صدر قابلاً للطعن إلا أن أحد الأطراف لم يطعن فيه إما بإسقاط الحق أو بفوات المهلة أو باستنفاذ طرق الطعن وبذلك أضحى قطعياً.
نعم؛ يمكن إعادة النظر في قضية محكومة بالحكم القطعي إلا أن ذلك مقيد بشروط تتمثل في توافر إحدى الحالات التي حددها نظام المرافعات الشرعية والتي يمكن عند تحققها والقدرة على إثباتها تقديم طلب التماس إعادة نظر في الحكم.
يكتسب الحكم القطعية بعد الاستئناف بانتهاء المهلة القانونية المتاحة للاعتراض على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محكمة الاستئناف وهي ثلاثون يوماً.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول تحول القضية لتصبح محكومة بحكم قطعي في السعودية والطريقة المتاحة للاعتراض على الحكم القطعي والإجراءات التالية لصدوره.

في حال اكتساب الحكم الصادر في قضيتك الصفة القطعية إلا أنك بحاجة للاعتراض عليه لأسباب مقنعة يمكنك تنفيذ ذلك مع مساعدة محامي متخصص عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كما نتيح لك معلومات أشمل في مقالنا استئناف حكم مطالبة بمبلغ وأيضاً يمكنك الاطلاع على كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف لمعرفة المدة التي تحتاجها الدعوى، بالإضافة إلى قراءة ماذا بعد الاستئناف في السعودية لفهم كيف تجري الأمور في محكمة الاستئناف.

4.5/5 - 3851
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع