دعاوى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

دعاوى محكوم بها ولم تكتسب القطعية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية:

إذا ما كان لك دعوى أمام المحكمة العامة وعلمت بأنها محكوم بها ولم تكتسب القطعية. ولم تفهم المقصود بذلك، فهذا المقال لك..

إن المقصود بعبارة محكوم بها ولم تكتسب القطعية هو صدور الحكم. ولكن لم يحصل الفصل بين أطراف الخصومة أو حل أحد النزاعات.

ويحق هنا للشخص الاعتراض على الحكم الذي صدر ضده طالما هو ساري المفعول. ويتم ذلك عبر تقديم لائحة اعتراض في المحكمة بقصد تعديل الحكم الصادر أو إلغاءه.

وتعد الدرجة غير القطعية أي المحكوم بها ولم تكتسب القطعية من المبادئ القانونية للوصول إلى الأحكام القطعية

وهو إجراء يعتمد على الكثير من الظروف وليس إرادة الشخص المعني في هذه القضية.

وأهم هذه الظروف هي طريقة تسيير مرحلة الإجراءات، وتواجد جميع الأطراف المعنية بالقضية.

ويعد أخذ المملكة العربية السعودية لنظام التقاضي بدرجات مختلفة. وكون القضية محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية فرصة لا يمكن تعويضها بالنسبة للأشخاص المحكوم عليهم أو الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية.

ولاستغلال هذه الفرصة بأفضل طريقة ولأن تقديم لائحة اعتراضية ليس أمراً بهذه السهولة. يجب عليك الاستعانة بمحامي متخصص في هذه القضايا.

بحيث يمكنك من الحصول على صيغة قانونية محكمة وواضحة ومفهومة عند تقديمك للائحة الاعتراض في المحكمة. بما يتناسب مع قضيتك بحيث تُتخذ كسند معتمد ومعترف به أمام المحكمة.

وهذا ما ستجده بالتأكيد لدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. حيث يحتوي مكتبنا على نخبة متميزة من المحامين والمستشارين المتخصصين في شتى الخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية. ويعتبر مكتبنا الجهة المفضلة للكثير من العملاء في جدة.

 

حكم قطعي:

نظراً لتعدد المحاكم القضائية في المملكة العربية السعودية، فإن كل محكمة تصدر الأحكام تِبعاً لدرجتها.

وهذا ما يفضي إلي وجود قضايا محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية وأحكام قطعية وأحكام نهائية.

ويقصد بالحكم القطعي بأنه واجب النفاذ لحل النزاع. ويصبح من غير الممكن القبول بأي وسيلة من وسائل الاعتراض على الحكم. ولكنه رغم هذا لا يعد الحكم النهائي للمحكمة.

ويعد صدور حكم قطعي غير قابل للاستئناف أحد حقوق المحكمة الابتدائية. وهو إما حكم مؤقت يصدر بينما يتم النظر في الدعوى المقدمة كاملة. أو حكم قضائي يصدر عن المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية.

ومن أبرز الأحكام القطعية التي يتم إصدارها قبل إقرار الحكم النهائي:

  •  التنفيذ الجبري كقضايا النفقة المؤقتة.
  • الحكم الوقتي و المستعجل.
  • وقف الدعوى.
  • الحكم الذي يصدر بعدم الاختصاص.

وإن التمييز الدقيق بين الحكم القطعي والحكم غير القطعي “محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية” والحكم النهائي أمر مهم جداً.

فالحكم القطعي له حجة مطلقة ولا يجوز بعده أن تعدل المحكمة عليه. حيث تفقد به محكمة الدرجة الأولى ولايتها. كما لا يمكن بعده تقديم الدعوى نفسها لذات الحق وذات الأطراف لأي محكمة أخرى في المملكة العربية السعودية.

وبهذا نستخلص بأن الحكم غير القطعي هو حكم مؤقت بسبب حاجة في الدعوى لأخذ موقف. لكنه حكم تحفظي لا يُنهي الخلاف ولا حتى جزء منه. ولكنه يُصدر ريثما يَصدر الحكم القطعي الذي يُنهي الخلاف برمته.

القراء شاهدوا أيضاً: هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي؟

ونلاحظ هنا أنه لا يمكن أن ينفذ الحكم بشكل جبري قبل أن يكتسب حكم قطعي. إلا في حالة أن يكون التنفيذ الموجة قد تم الأمر به في المحكمة.

عند حاجتك أو رغبتك في التعامل مع جهة قانونية تقدم لك المساعدة في قضيتك. عليك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في جدة. حيث يمتلك المحامين في مكتبنا الخبرة الكافية والدراسة الشاملة لجميع أنظمة القضايا. ونحرص على تزويدك بأي خدمة قانونية تحتاجها في المملكة العربية السعودية.

 

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف:

كم ذكرنا فإن التقاضي في نظام القانون في المملكة العربية السعودية درجات. وتبدأ في المحكمة الابتدائية كل مُطالبة حق. ولكن لا يمكن التأكد من عدم إصدار حكم خاطئ أو غير عادل لأحد أطراف القضية.

ولهذا فقد شرع النظام في المملكة العربية السعودية. بالنسبة لنظام المرافعة القانونية إمكانية اللجوء إلى أسلوب استئناف الأحكام. في سبيل حماية حقوق الأشخاص، وخلق ثقة في أحكام السلطة القضائية.

وإن المقصود بتأييد محكمة الاستئناف للحكم الصادر من المحكمة الابتدائية. هو تأكيد محكمة الاستئناف لقرار المحكمة الابتدائية وأنها اتخذت القرار الصحيح والمنطقي من الجانب القانوني.

بعد دراستها لملف القضية كاملاً والنظر في الحجج التي قدمها مقدم الاعتراض.

وإن الاعتراض على الحكم في هذه الحالة متاح وحق لجميع الأطراف.

محكوم بها ولم تكتسب القطعية

الاعتراض على الحكم_ محكوم بها ولم تكتسب القطعية

سواء أكان الشخص الذي صدر ضده الحكم. أو من لم يصدر ضده الحكم. فالاستئناف هو احتجاج على قرار اتخذته المحكمة ويمكنك الفرصة لاتخاذ موقف تأييد الحكم أو تعديله أو تغييره.

انظر أيضاً: معنى كلمة استئناف

وفي هذه الحالة فإنه من الضروري الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة في جدة. حيث يقوم بصياغة قائمة الاستئناف. والاهتمام بإبراز الثغرات التي يمكنه العثور عليها في المرحلة الابتدائية. وشرح كافي التفاصيل الخاصة بدعاوي محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية وغيرها.

هل يمكن أن يغير الاستئناف الحكم؟

بالتأكيد يمكن أن يغير الاستئناف الحكم الصادر، والغرض الأساسي من فكرة الاستئناف هو إعطاء فرصة لتغيير الحكم أو تعديله.
فالمحكمة الاستئنافية هي جهة قضائية مختصة بإعادة النظر في القضايا التي أصدرت فيها المحكمة الابتدائية الأحكام. التي جاءت على عكس توقعات أحط أطراف القضية.

فيقدم بذلك لائحة اعتراضية هدفها عرض القضية على قاضي آخر مختص لدراستها والاطلاع على كافة حيثياتها.

بهدف الوصول إلى حكم عادل لا يشوبه خطأ أو نقص أو لبس مع الأخذ بالاعتبار الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.

ملاحظة:

عند تقديم الاستئناف يجب عليك تحديد نوعه. فهناك أنواع متعددة، كالاستئناف الأصلي، والاستئناف المماثل، والاستئناف النوعي. و لمعرفة المعلومات المتعلقة بهذه الأنواع يمكنك طلب المساعدة من محامي مكتب الصفوة للمحاماة في جدة المختص بهذه القضايا. والذي سيقدم لك المعلومات الكافية ويساعدك على اختيار النوع المناسب لقضيتك ويشرحه لك.

 

ما معنى حكم مكتسب القطعية؟

الأحكام القطعية هي أحكام نافذة. تفقد بعدها المحكمة قدرتها على تغييرها أو تعديلها أو عرضها على محكمة أخرى لها ذات الدرجة.

وهي بهذا تختلف عن الدعاوي التي تكون محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية.

ويمكن في هذه الحالة تقديم القضية على محكمة أخرى من الدرجة الثانية. وتعرف باسم محكمة الاستئناف المختصة في نوع النزاع.

وهنا نجد بأنه من الممكن الاعتراض على حكم مكتسب القطعية ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها لتقديم اعتراض على حكم مكتسب القطعية بشكل صحيح.

قد يهمك: الاستعلام عن طلب استئناف

وهذه الشروط:

  • يتم تقدم القضية محل الخلاف على محكمة من الدرجة الثانية كالمحكمة الاستئنافية صاحبة الاختصاص.
  • تقديم لائحة الاعتراض في المحكمة التي قامت بإصدار الحكم.
  • تقديم الاعتراض خلال المدة الزمنية القانونية.

هناك أحكام قطعية نهائية ولا يمكن هنا الطعن بها عن طريق تقديم لائحة اعتراض وتقديمها إلى محكمة الاستئناف. فهي أحكام نهائية تصدر عن المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة للقضايا غير القطعية والتي تهدف للنظر في تفاصيل أحد أجزاء الدعوى المقدمة بينما صدر الحكم القطعي للدعوى بالكامل. فهي أحكام غير قابلة للاستئناف إلا بتقديم اعتراض خاص بالحكم القطعي للدعوى. والذي يفضي إلى وجود العديد من الجلسات. وضرورة وجود الكثير من الأدلة والمستندات القانونية.

إن حل النزاع لا يتم حتى المرحلة النهائية في درجات التقاضي. وهذا يمكن أن يكون متعباً لتعدد جلسات المحكمة والمتغيرات الكثيرة عند تقديم الأدلة واستماع المحكمة للشهود وأمور أخرى يخشاها أطراف النزاع. لكن الاستعانة بأفضل المستشارين من مكتب الصفوة للمحاماة سيساعدك على توضيح العديد من النقاط. ويشرح لك طريقة سير الدعوى ومدة بقائها في محكمة الاستئناف.

 

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية في السعودية؟

إن عدم قطعية الحكم يعني أن القضية محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية والنزاع لم ينتهي بعد.

وتكتسب الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية الدرجة القطعية وفق النظام في حالات محددة وواضحة.

تتلخص هذه الحالات في:

• عند تقديم الاعتراض على حكم المحكمة الابتدائية ومن ثم تحصل على تأييد المحكمة الاستئنافية لحكمها ومصادقتها عليه.

• قبول وقناعة أطراف النزاع بالحكم الصادر في دعوى محكوم بها ولم تكتسب الدرجة القطعية بعد.

ففي هاتين الحالتين يكون إسقاط حق الطعن في الحكم يكسبه القطعية قبل إنهاء المدة الزمنية المحددة للطعن.

• انتهاء الموعد الزمني المتاح للطعن بالاستئناف ويقصد بها أن خصمك تنازل عن حقه في الاعتراض على الحكم الذي صدر. ويعد الحكم هنا قطعياً بناءً على المادة (178) من نظام المرافعات والتي تنص على:

أن المدة الزمنية التي يسمح خلالها بالاعتراض هي ثلاثون يوماً. ويسقط حق الخصم إذا لم يقم بتقديم الاعتراض خلال هذه المدة. وتتخذ المحكمة حينها محضرا بذلك في ضبط القضية، واضافة هامش على صك الحكم وسجله بأنه قد اكتسب القطعية.

اقرأ أيضاُ: هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟

وإن إصدار الحكم في الدرجة النهائية يمنحه الشكل التنفيذي. وعندها يجب عليك أن تقدم طلب يقضي بتنفيذ الحكم الصادر من المحكمة. والذي حصل على الدرجة النهائية.

ويكون التنفيذ على الطرف الذي حكمت عليه المحكمة ويتم إعلامه بالإخطار التنفيذي الذي صدر بحقه من المحكمة من خلال العنوان الذي ستزود به جهات التنفيذ.

المراجع:

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *